أخبار عاجلة
زورك يشيد بموسم دورتموند الرائع -
جيرو يحقق العلامة الكاملة -
مفاجأة في ملف إنتقال دينيس سواريز عن برشلونة -
اليونايتد يقترب من الإحتفاظ بحارسه بعقد خرافى -
محاولات مستمرة من توتنهام لضم رابيو -
موقف برشلونة من بيع سيليسين .! -
فالفيردي يحدد عطلة الكريسماس للاعبي برشلونة -

في 6 سنوات.. كلمات للبابا تواضروس أثارت الجدل

في 6 سنوات.. كلمات للبابا تواضروس أثارت الجدل
في 6 سنوات.. كلمات للبابا تواضروس أثارت الجدل

بات العام السادس من بطريركية قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، الأكثر وطأة وشدة على البابا إذ مرت فيه الكنيسة بأحداثِ جسامِ، أبرزها حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار، انتهاءً بحادث استهداف حافلات للمرة الثانية في طريق دير الأنبا صموئيل المعترف في محافظة المنيا، ما خلف سبعة شهداء وأكثر من 10 مصابين.

على مدار تلك السنوات، بدى البابا حريصًا في كلماته، مُدققًا في ألفاظًا، متوازنًا في عباراته.

لكن ذلك لم يخل من كلمات عاصفة أثارت جدًلا في حينه.

1 - في شهر سبتمبر 2017 وخلال زيارته إلى أستراليا دعا البابا الحكومة الأسترالية لإعطاء الفرصة لعشرين أسرة قبطية مصرية طلبت اللجوء السياسى فى أستراليا العائلات لكى تعيش فيها وتبدأ حياة جديدة، دًا على سؤال، للمذيع أندرو ويست فى مقابلة لراديو «إيه. بى. سى» عن وجود 20 عائلة قبطية طلبت اللجوء السياسى إلى أستراليا لكن تم رفض الطلب، فى حين تطالب الأسر السلطات بإعادة النظر فى الرفض.

2 - في يوليو 2016 كتب البابا تواضروس في مجلة الكرازة قبل إقرار قانون بناء الكنائس، مع تزايد السكان صار بناء الكنيسة أمر عسير، مع تعنت كل مسئول بلا سبب.

ثم قال بعدها بشهر بعد إصدار القانون أن قانون بناء الكنائس يضمد جراحًا كثيرة استمرت طويلًا ويفتح صفحة جديدة وهو ترسيخ للمواطنة والاستقرار.

3 - ديسمبر 2014 وصف ثورات الربيع العربي بالخريف خلال حوار مع صحيفة ألموند الأسبانية، لكن الكنيسة وضحت وقتها أن البابا قصد أن الثورات لم تؤتي ثمارها المنشودة.

4 - "أنا رجل سلام ومحبة وليس معارك"، نوفمبر 2012.

5 - "ضحايا حادث ماسبيرو هم أولادنا الذي ذهبوا ضحية حادث بشع ودمهم غالي مثل حادث القديسين" 2014.

6 - "راجعوا أنفسكم" في 2015 موجهًا حديثه للأقباط الذين ترشحوا على قائمة حزب النور.

7 - قضية مقتل جوليو ريجيني ربما تكون مقصودة لخلق أزمة والوقيعة بين مصر وإيطاليا، والموضوع تم تضخيمه، وتصعيد إيطاليا غير مقبول"، 2016.

8 - "أحدًا لا ينكر انخفاض عدد المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط وارتفاع عدد المهاجرين، بسبب ارتفاع الحركات المتطرفة المسلحة عبر تلك المنطقة" 2017.

9 - أغسطس 2018 بعد حادث دير الأنبا مقار في عظته الأسبوعية "ممكن واحد يغلط ولا إثنين ولا عشرة وهذا لا يهز كيان الرهبنة الكبير.. وجريمة مقتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير أبو مقار وقعت داخله وليس من صالح أحد التستر على الخطأ".

10 - "نرفض استخدام كلمة تهجير على أقباط العريش" 2017.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ننشر بيان «الداخلية» بشأن حادث دير الأنبا صموئيل
التالى مظهر شاهين ساخرًا: «الإخوان» وراء ما يحدث بـ »فرنسا»