هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - مصراوي يرصد التلاعب بتراخيص البناء.. موظفو الحي: كل حاجة بتخلص بالفلوس

 

 

انت تشاهد تقارير مصرية - مصراوي يرصد التلاعب بتراخيص البناء.. موظفو الحي: كل حاجة بتخلص بالفلوس
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:30 مساءً

باريس نيوز - مصراوي يرصد التلاعب بتراخيص البناء.. موظفو الحي: كل حاجة بتخلص بالفلوس

05:25 م السبت 10 يونيو 2017

 

كتب- مصطفى فرحات:

قبل أيام فوجئ سكان منطقة الأزاريطة بحي وسط الإسكندرية، بأحد العقارات المكونة من 13 طابقًا يميل إلى العقار المقابل له،الأمر الذي لاقى انتقادًا كبيرًا وأثار حالة من الاستنكار ،ومعه تصاعدت أسئلة المواطنين عن الجهة التي تتحمل المسئولية الكاملة عن العقارات التي تنهار بين حين وآخر، في حين وجه بعضهم الانتقادات إلى الأحياء التي تمنح تراخيص البناء دون حساب

4,9 مليون بناء مخالف في ام الدنيا طبقًا لإحصائيات وزارة السكان العام الماضى حالات البناء المخالف 

"مصراوي" قام " بجوالة على عدد من الاحياء لمعرفة إجراءات تراخيص وإنشاء عقار والتى يتبعها ملاك العقار فى بناء العقارات .

 

 

البداية كانت من " رئاسة حي شبرا الخيمة"، فور أن ذكر "محرر مصراوي" مواصفات قطعة الأرض للموظف المسئول عن تراخيص البناء في أحد مكاتب الحي، بدت عليه ملامح الدهشة قائلًا "إيه الحظ السئ دا، صعب تطلع بها أكتر من ثلاثة أدوار"، وفقا للقانون .

1

موظف يقترح على المحرر كيفية التحايل على القانون لتسهيل البناء المخالف 

ويضيف موظف التراخيص:"لو طلعت أكتر من ثلاث أدوار ساعتها هتجيب لنفسك دوشة من محاضر وقرارات إزالة،وأنت ورزقك ممكن تطبق وممكن ما تطبقش".

هناك حيل كثيرة يتبعها المخالفون في البناء ، يتبرع الموظف لمحرر "مصراوي" باقتراح إحدى الحيل لتسهيل البناء فيقول"أعمل تراخيص ثلاثة أدوار فقط في البداية مع تراخيص المياه والكهرباء والصرف، ليأتي بناء الأدوار الأخرى فيما بعد "بعدين تبدأ تطلع بدور أو دورين،وماحدش ساعتها هيكلمك لأن الأساس بتاعك قانوني".

ويستكمل الموظف حديثه قائلا " من الممكن أن تقوم بعمل توكيل لأحد المكاتب الهندسية وهو يتولى تلك المهمة، ووفر على نفسك الجري في المحاكم واستغلال المحامين "في المواقف اللي زي دي المحامين بيستغلوك كل واحد عاوز ياخد منك".

 

 

في أحد الشوارع الضيقة بإحدى أحياء القاهرة الكبري يقع برج مكون من عشرة طوابق على وشك التشطيب،يقول "ممدوح أحمد" صاحب العقار لمصراوي، أنه في بداية قيامه بعملية الإنشاء أنهى تراخيص بنائه المخالف عن طريق أحد موظفي الحي بشكل مباشر،حيث تقاضى منه الأخير مبلغ 60 ألف جنيه 

يقول ممدوح"أنا كنت واخد ترخيص بست أدوار بس، ولما جيت أبني رفعت العشر أدوار مرة واحدة زي ما قال لي موظف الحي علشان أحطهم قدام الأمر الواقع وما يقدروش يهدوا حاجة".

وبلغ عدد العقارات المقامة دون تراخيص خلال العام الماضى نحو 317,9 ألف عقار، بجانب 356 ألف قرار إزالة لم تنفذ بحسب إحصائيات وزارة الاسكان الاخيرة

 

 

2

صاحب عقار : رئيس الحي كان في حملة إزالات وقال "احنا مدفناش الميت سوا" 

وأضاف وهو يشير إلى أحد العقارات المجاورة والتي وصلت عدد طوابقها إلى 15 دورًا "دا عقار مخالف ولما الحكومة جت هدوا له حيطة طوب بس،ودفع غرامة 50ألف جنيه،وساعتها مأمور الحي قال له ما دفناش الميت سوا،لو كنت دفعت ما كنتش جت لك".

وكشفت النيابة الإدراية في تقريرها السنوي بشأن قضايا الفساد، إرتفاع عدد القضايا المتعلقة بمخالفات البناء إلي 4695 قضية.

وأكد مالك العقار على أن من يريد بناء عقار سكني الآن عليه أن يجهز مبلغ لا يقل عن 200ألف جنيهًا للتراخيص وحدها "هم بيبصوا إنك هتسكّن العقار وفيه فلوس داخلة لك".

في حي بولاق الدكرور لم يختلف الوضع كثيرًا،حيث قال الموظف المسئول عن التراخيص بعد أن ذكر له المحرر مواصفات القطعة التي يريد بناءها "هتكون أرضي ودورين،وارتفاعه هيكون تسعة متر فقط بما يعادل طول الشارع مرة ونصف،وفي حالة لو زدت عن تسعة متر بيتعمل لك محضر،لكن مش بتتهد".

3

مقاول عقارات لمصراوي: هاخد 50 ألف جنيه وهخلص التراخيص مع بتوع الحي

ويوضح أن حل المشكلة يتم عبر المحامين الذين لهم علاقة بموظفي الحي والإشغالات،ويتم ذلك عن طريق إعطائهم بما يعادل مادي كبير وهم يتكفلون بالباقي "أنت بتشوف محامي شاطر له سكة مع بتوع الإشغالات، وهو بيخلص لك الموضوع،أو حتى مقاول،ودا الحل الوحيد لأن كل حاجة دلوقتي بتخلص بالفلوس، ويضيف "صعب تعمل دا لوحدك لأنك بكدا بتبلغ عن نفسك".

ويقول موظف حي بولاق أنه في حالة لو كان البناء برخصة سليمة 100%، فهذا لا يمنع عنه المخالفات "المفروض بتاخد 60%من قطة الأرض و40%منافع وطبعًا ماحدش بيلتزم بالكلام دا وساعتها بيتعمل محضر مخالفات هندسية ودي أمرها سهل". 

 

التلاعب بتراخيص البناء

>>> 4,9 مليون عقار مخالف .. و 4ألاف قضية فساد فى الاحياء خلال العام الماضى 

في شارع الشقري بشبين القناطر، يتواجد في منتصفه برج سكني يتكون من 12 طابقًا ويطل على شارع مساحته لا تتعدى الأربعة أمتار،يقول "محمود عبدالله" مالك العقار "أنا بدأت في البناء من ثلاث سنوات،ولما جيت أبني الحي شرط علي إني ما زودش عن ثلاثة أدوار لأن طول الشارع 4متر فقط". الأمر الذي جعل "محمود" يتجه إلى الطرق الملتوية والمتبعة في بناء العقارات "المحامي قال إنه يقدر يخليني أبني الأدوار اللي أنا عاوزها ودا بما يعادل 40 ألف جنيه لأني مش لوحدي،ودفعت له المبلغ اللي طلبه وخلصت الموضوع". ثم أردف قائلًا "كان لازم أعمل كدا وإلا ما كنتش هعرف أبني وأخلص من دوشة الحي كل شوية".

"مختار محمود" أحد المقاولين يعمل في بناء العقارات منذ 15عامًا، الأمر الذي أكسبه خبرة كبيرة في هذا المجال وتكوين دائرة علاقات مع موظفي الأحياء والإشغالات، "محرر مصراوي" حاول أن يعرف منه مدى قدرته على إنهاء أوراق البناء المخالف،بإفهامه أنه صاحب قطعة أرض مساحتها 500 مترًا على شارع طوله ستة أمتار فقط "أنت هتلطع بالأدوار اللي أنت عاوزها مرة واحدة،من غير موافقة الحي،ساعتها هتجيلك غرامات ومخالفات وهيتعملك قضية في المحكمة".هنا يأتي دور "محمود" في إنهاء إجراءات هذا البناء المخالف "أنا ساعتها بدخل وبحاول أحلها مع موظفين الإشغالات والرقابة الهندسية احنا بنتصرف مع بتوع الحي بطريقتنا".

ويرى مختار أن قضايا المخالفات والإشغالات يقوم بها الحي لأي صاحب عقار "هم بيعموا كدا علشان يجروا رجلك ودا الطبيعي، لأن ماحدش بيتلزم بالأدوار اللي بيحددها الحي".ويقول "أنا باخد 50 ألف جنيه،أنا مش باخدهم لنفسي فيه ناس كتير بتتراضى علشان تخلص الموضوع،سوق العقارات كله ماشي كدا،وأنا في استطاعتي أخليك تقومها عشرين دور مش 12 بس،ومش هتشوف وش حد من بتوع الحي".

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - مصراوي يرصد التلاعب بتراخيص البناء.. موظفو الحي: كل حاجة بتخلص بالفلوس " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - مصراوي يرصد التلاعب بتراخيص البناء.. موظفو الحي: كل حاجة بتخلص بالفلوس " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار مصرية : طوارئ بالحجر الصحي بمطار القاهرة لاستقبال موسم الحج
التالى أخبار مصرية - النيابة تحقق في حادث إصابة حكمدار القاهرة أعلى الدائري

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا