أخبار عاجلة
أخبار تونس - اكتشاف خاصية علاجية جديدة للعسل -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - بسبب جبهة البوليساريو.. العرب يتضامنون مع المغرب ضد مليشيات إيران الإرهابية

تقارير مصرية - بسبب جبهة البوليساريو.. العرب يتضامنون مع المغرب ضد مليشيات إيران الإرهابية
تقارير مصرية - بسبب جبهة البوليساريو.. العرب يتضامنون مع المغرب ضد مليشيات إيران الإرهابية

انت تشاهد تقارير مصرية - بسبب جبهة البوليساريو.. العرب يتضامنون مع المغرب ضد مليشيات إيران الإرهابية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 2 مايو 2018 02:22 مساءً

باريس نيوز -  

بعد قرار المغرب، قطع العلاقات مع إيران، بسبب ضلوع حزب الله اللبناني في إيصال الأسلحة إلى جبهة البوليساريو، توالت ردود أفعال الدول المؤيدة لتلك القرارات، بدعوى أن إيران تهدد أمن واستقرار ووحدة المنطقة العربية، من خلال مليشياتها الإرهابية.

 

المغرب تقطع علاقتها مع إيران

أكد سعد الدين العثماني رئيس الوزراء المغربي، أن قرار قطع العلاقات مع إيران "مغربي خالص" اتخذ بعد أن "ثبت أنها تدعم جبهة الانفصاليين عسكريا بشكل مباشر أو غير مباشر".

وقال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، إن الرباط ستغلق سفارة إيران وتطرد سفيرها، متهمًا حزب الله اللبناني بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى جبهة البوليساريو.

 

وتابع "بوريطة"، "كانت أول شحنة من الأسلحة مؤخرًا، وأرسلت إلى الجبهة المدعومة من الجزائر عبر عناصر في السفارة الإيرانية في الجزائر، موضحًا أن مسؤولًا في حزب الله في سفارة إيران بالجزائر كان ينسق بين مسؤولين في حزب الله وجبهة البوليساريو وهذا لا يمكن أن يكون دون علم الجمهورية الإسلامية.

 

 

السعودية: إيران تتدخل في شئون المغرب

وأعربت الرياض، عن تأييدها لقرار المغرب قطع العلاقات مع إيران متهما حزب الله اللبناني بـ"التورط" في إرسال أسلحة إلى بوليساريو عن طريق "عنصر" في السفارة الإيرانية بالجزائر.

 

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، وقوف المملكة "إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران"، مضيفًا حكومة المملكة "تدين بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيا حزب الله الإرهابية".

 

الإمارات تؤيد المغرب

كما أصدرت الإمارات، أول تعليق رسمي لها على الأزمة بين المغرب وإيران، مؤكدةً وقوفها إلى جانب المملكة المغربية في مواجهة كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية، وذلك بحسب وكالة "وام" الإماراتية.

 

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن "الإمارات تدين بشدة تدخلات إيران في شؤون المغرب الداخلية عبر أداتها ميليشيا حزب الله الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى جماعة (البوليساريو) بهدف زعزعة أمن المملكة المغربية الشقيقة".

 

الكويت: إيران تتدخل في شئون العرب

في الوقت ذاته، قال مستشار لوزير الدفاع الكويتي وعضو مجلس الأمة السابق المحامي ناصر الدويلة، إن الكويت تعاني من تدخلات إيران وتدين سلوكها في اليمن وسوريا، لكنها غير مستعدة لتأييد إسرائيل ضدها.

وأكد الدويلة في تغريدة عبر "تويتر"، أن الكويت لن تقدم اي شكل من المساعدة لإسرائيل وستتعامل مع معاناة الشعب الإيراني بما تفرضه قواعد الأخوة الإسلامية وحسن الجوار، مشيرًا إلى أن الكويت لن تجعل من أراضيها قاعدة لأحد.

 

البحرين: ما يمس المغرب يمسنا

فيما أكد الشيخ خالد بن أحمد، وزير الخارجية البحريني، على تأييد بلاده لموقف المغرب على خلفية ما تقوم به طهران بالمشاركة مع حزب الله اللبناني من دعم لـ"أعداء المغرب".

 

 

وتابع الشيخ خالد بن أحمد في "تغريدة": "أجريت اتصالًا هاتفيًا مع معالي الأخ ناصر بوريطة وأكدت له بأن البحرين، ملكا وحكومة وشعبا، تقف مع المغرب الشقيق في كل ظرف وموجب، وأن ما يمس المغرب يمسنا ويمس الأمن القومي العربي. حفظ الله المغرب ملكا وشعبا".

 

قطر

أما دولة قطر، أعلنت تضامنها مع المغرب، وتقف معه في الحفاظ على أمنه وسيادته دون الإشارة إلى الأعمال الإجرامية لكل من إيران وذراعها حزب الله، بحسب صحيفة الوئام الإخبارية.

 

وشددت قطر على أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليًّا.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - بسبب جبهة البوليساريو.. العرب يتضامنون مع المغرب ضد مليشيات إيران الإرهابية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - بسبب جبهة البوليساريو.. العرب يتضامنون مع المغرب ضد مليشيات إيران الإرهابية " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقارير مصرية - "تورط داعش.. إدانة الأمم المتحدة.. مساندة مصرية".. القصة الكاملة لتفجير مفوضية الانتخابات بطرابلس
التالى تقارير مصرية - "تخصيص منطقة لفوسفات مصر".. 4 قرارات للحكومة في اجتماعها الأسبوعي