أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار مصرية : صور.. "رؤى للإبداع" يهدى الدكتور حامد طاهر درعه مشيدا بتجربته الشعرية

اخبار مصرية : صور.. "رؤى للإبداع" يهدى الدكتور حامد طاهر درعه مشيدا بتجربته الشعرية
اخبار مصرية : صور.. "رؤى للإبداع" يهدى الدكتور حامد طاهر درعه مشيدا بتجربته الشعرية

انت تشاهد اخبار مصرية : صور.. "رؤى للإبداع" يهدى الدكتور حامد طاهر درعه مشيدا بتجربته الشعرية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 29 أبريل 2018 03:07 صباحاً

باريس نبوز - استضاف منتدى رؤى للإبداع فى السابعة من مساء أمس السبتالدكتور حامد الطاهر، وذلك بحضور عدد كبير من النقاد والمثقفين الذين قدموا مقاربات لإبداع الشاعر الذى شغل منصب عميد كلية دار العلوم الأسبق وكان نائبا لرئيس جامعة القاهرة، وأستاذ الفلسفة، والذى صدر له أكثر من ديوان شعرى، وقد أدار الجلسة إكرامى فتحى، وافتتح الناقد عايدى على جمعة بورقته النقدية فعاليات اللقاء، ليعلق على عدد من الملامح الإبداعية التى لفتت انتباهه فى تجربة الشاعر، ومنها تعلق الكاتب بالقاهرة كمدينة عشقها، خاصة فى شعره المكتوب من بارس، فهو شعر الغربة الذى يتسم بالحنين، وبالتالى يدور بين دوائر الحنين والألفة ورصد معالم التغيير، وقد دل هذا المنجز السردى على حرص الكاتب على توثيق طبيعة ما يمر به الإنسان من هذا التغيير، وأيضا تسجيل نبضات من حياته كانت عزيزة عليه، معتمدا فى ذلك على رصد حركة الزمن بلقطات تصويرية عميقة يتوازى مرورها ومرور الزمن اليومى، من صباح ومساء.

 

ورغم وجود قصيدة واحدة من الشعر العمودى وأخرى تمزج بين نمطين هما: نمط شعر التفعيلة والشعر الحر فقد كان هذا الديوان ناجحا فى دفع شعر التفعيلة بموجة ثانية عززت من موقعه، كما نوّع الكاتب بين الضمائر، الأول والثانى والثالث وإن كانت الغلبة كانت للضمير الأول.

 

أما الدكتور حسام جالى فقد أشار إلى قدرة الكاتب على التذكير بالفكرة التى تربط بين الشاعر والنبوة، من حيث إن الشاعر يمارس دوره الإصلاحى كنبى عن أمته، فيكشف مواطن العطب والفساد فيها، كما أشار إلى أن دراسة الكاتب للفلسفة أثرت على فكره بالوضوح والعمق، كما مكنت ألفاظه السهلة فئات أوسع من القراء على تناول دواوينه، وقد بدأ إنتاج الكاتب رومانسيا إلا إنه سرعان من انقلب إلى الواقعية المتأثرة بالصدمات التى نالتها الأمة واحدة تلو الأخرى، وأشار د. حسام إلى أن شعرية الدكتور حامد ترتكن إلى تقنية المفارقة وترتكز عليها بقوة، ويتلو ذلك تقنية الرمز التى اتكأ عليها فى قصيدته: ميلاد 4 قطط، وهى التى لها دلالات اجتماعية وإسقاطات واقعية، فشعر طاهر يركز على مآلات الأمور، كما يرتكن إلى مسرحة القصيدة بالتفاعل واستعارة تقنيات مسرحية تضفى على أعماله حضورا وتأثيرا.

 

أما الدكتور السعودى عبد المحسن القحطانى فقد أشاد بعتبات عناوين القصائد، وأنها تمنح مدلولاتها بيسر وسهولة، وأن أعمال حامد طاهر تعكس روائح المكان وتحتفظ له بخصوصيته. 

 

ودخل الدكتور أبو اليزيد الشرقاوى بمداخلة كشفت خلو أدب حامد الطاهر من التعقيد العقلى الذى كان يمكن أن نتوقعه بسبب تخصص صاحبه فى الفلسفة، فى حين أن دواوين أخرى عانت من هذا التعقيد ولم يكن أصحابها فلاسفة أو معنيين بالفلسفة بشكل مباشر، ومن هؤلاء المعرى والعقاد، الأمر الذى يؤكد مقولة أنه "كلما كانت أعمق كنت أصدق"، كما علق د. أبو اليزيد على دعوة الدكتور حامد طاهر لإثبات الوجود من خلال إحياء التراث والترجمة والتأليف كى نستطيع صنع العالمية لأنفسنا، مشيدا بالفكرة.

 

وقد تداخلت وتوالت فى نهاية اللقاء أصوات النقاد والحضور طارحين مزيدا من الأسئلة على الدكتور حامد، لتأتى مداخلة الدكتور عادل الضرغامى مشبرة إلى انكسار المفهوم الرومانسى فى شعر حامد طاهر، مشيدا بجملة للأخير قال فيها: "إن الجملة التقريرية إذا كتبت بشكل خاص تكون أفضل من استعارات أبى تمام"، الأمر الذى نجح الشاعر فى تطبيقه، فقد تجافى شعره عن الاستعارات المجنحة ولجأ إلى بساطة الأسلوب واللغة السهلة متشبثا بالمعنى الرفيع لما هو إنسانى عام مشترك بين بنى البشر، الأمر الذى يجعل من شعر حامد طاهر شعر كونى، يتلقاه بنى الناس جميعا، فهو يخاطب فيهم ما هو مشترك، ويحيل إلى جزئيات بعينها داخلهم أيا كانت أجناسهم.

 

فى نهاية اللقاء، قام الدكتور عادل الضرغامى بإهداء الشاعر درع الملتقى.

 

 

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار مصرية : صور.. "رؤى للإبداع" يهدى الدكتور حامد طاهر درعه مشيدا بتجربته الشعرية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار مصرية : صور.. "رؤى للإبداع" يهدى الدكتور حامد طاهر درعه مشيدا بتجربته الشعرية " تم نقلة من موقع " اليوم السابع " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اليوم السابع " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر

معلومات الكاتب