أخبار عاجلة
العالم الان - الدولار يواصل الصعود -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

محافظات مصرية - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج

محافظات مصرية - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج
محافظات مصرية - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج

انت تشاهد محافظات مصرية - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 2 مايو 2018 12:27 مساءً

باريس نيوز - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج

01:49 م الأربعاء 02 مايو 2018

سوهاج – عمار عبدالواحد:

يصطفون في طوابير طويلة أمام شون وصوامع توريد القمح بمدن ومراكز محافظة سوهاج، قبل طلوع الشمس، كطلاب ينتظرون نتيجة الامتحان، بعد أخذ الموظفين المختصين عينات من المحصول للحصول على درجة النقاوة المناسبة، فبعد عناء دام شهورا وكد وتعب حصد المزارعون قمحهم وهاهم ينتظرون الحصول على المكافأة.

وبعد خروج نتيجة عينات القمح من لجنة الفرز والتي تضم ممثلين عن مديريتي التموين والزراعة والوحدة المحلية والشونة أو الصومعة ومسئول القبانة وإعلان الدرجات، وفور سماع الفلاح لاسمه وحصول محصوله على درجة نقاوة 23.5 قيراط ترتسم على وجهه علامات الفرح والسعادة، متحدثًا مع أقرانه المزارعين عن مجهوده طوال العام خلال فترة زراعة المحصول ومن قبلها اختيار نوع التقاوي، وانتهاءً بجمع المحصول ووقوفه خلف العمال لتنظيم المحصول وتسويته.

"اللي محصوله ياخد درجة 23.5 قيراط يبقى بريمو" بهذه الكلمات تحدث عم محمد حسان، مزارع من مركز سوهاج أثناء توريد محصول القمح بصوامع أولاد نصير، عن فرحة المزارعين بحصول محصولهم على أعلى درجة نقاوة، مضيفًا: "مش من السهل المزارع يحصل على أعلى درجة نقاوة، ولكن بعد مجهود وتعب طوال فترة الزراعة والحصاد".

وقال بسيوني جمال، مزارع من قرية ونينة الغربية بصوت حزين إن محصوله حصل على درجة نقاوة 23 قيراط لوجود بعض الشوائب في الغلال مثل القصل وبعض الطين، مضيفًا: "إهمالي في جمع المحصول وعدم اختياري ماكينة دِراس جيدة السبب في حصول حصولي على هذه الدرجة من النقاوة"، مشيراً إلى أن سعادة الفلاح بالدرجة المرتفعة للمحصول لا تضاهيها سعادة.

وقال المهندس حسن الشندويلي، مدير صوامع غلال أولاد نصير إنه يتم الاستعداد لتوريد القمح قبل دخول الموسم بثلاثة أشهر من حيث تبخير الصوامعة وصيانتها وغير ذلك من الاستعدادات الأخرى، مضيفًا أنه لا توجد أي عقبات واجهت عمليات توريد القمح واستقباله من المزارعين منذ 15 أبريل الماضي حتى الآن.

وأوضح "الشندويلي" أن اللجنة المشكلة للحكم على درجة نقاوة المحصول تعمل بكل حيادية وشفافية، وليس من شأنها عدم إنصاف المزارعين حقوقهم، لافتًا إلى أن اللجنة تعمل منذ الساعة الثامنة صباحًا لمنع تكدس الشاحنات أمام الصوامع.

كان محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبدالمنعم أعلن أن مساحات القمح المنزرعة وفق الحصر الفعلي من مديرية الزراعة بالمحافظة هذا العام بلغت 205 آلاف فدان بمراكز المحافظة المختلفة، موضحًا أن المتوقع توريده خلال الموسم الحالي 140 ألف طن من الأقماح.

وتوجد بمحافظة سوهاج 3 جهات تتولي عمليات تسويق واستلام الأقماح من المزارعين وتخزينها في الشون والصوامع بالمحافظة، منها شركة مطاحن مصر العليا ولديها صومعتين بسعة تخزينية 50 ألف طن، و5 شون مرصوفة بسعة تخزينية 22.700 ألف طن بإجمالي سعة تخزينية 72.700 طن، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ولديها مجمع صوامع بالمنطقة الصناعة غرب طهطا بسعة تخزينية 60 ألف طن، وبنك التنمية والائتمان الزراعي ولديه 5 شون مرصوفة و5 شون ترابية بإجمالي سعة تخزينية 22.525 ألف طن، ليصبح إجمالي السعات التخزينية للصوامع والشون الكائنة بدائرة المحافظة حوالي 155.225 ألف طن.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " محافظات مصرية - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " محافظات مصرية - زرعنا وحان وقت الحصاد.. "مصراوي" مع الفلاحين أمام صوامع القمح بسوهاج " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقارير مصرية - مقرها "أديس أبابا".. كل ما تريد معرفته عن منظمة الوحدة الإفريقية
التالى محافظات مصرية - "توفيت صائمة".. زوج ضحية الإهمال في كفر الشيخ: "حسبي الله ونعم الوكيل"