أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

سياسة مصرية : مصادر: مشاورات ودية بين مدبولي والنواب حول تشكيل الحكومة الجديدة

سياسة مصرية : مصادر: مشاورات ودية بين مدبولي والنواب حول تشكيل الحكومة الجديدة
سياسة مصرية : مصادر: مشاورات ودية بين مدبولي والنواب حول تشكيل الحكومة الجديدة

انت تشاهد سياسة مصرية : مصادر: مشاورات ودية بين مدبولي والنواب حول تشكيل الحكومة الجديدة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 7 يونيو 2018 02:47 مساءً

باريس نبوز - كشفت مصادر برلمانية، أن الساعات القليلة المقبلة ستشهد إجراء مشاروات ودية بين كل من المهندس مصطفى مدبولى، وزير الإسكان السابق، والمكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقيادات مجلس النواب وائتلاف دعم مصر، حول التشكيل الجديد للوزراء.

وأوضحت المصادر لـ""، أن مدبولى سيعرض على قيادات البرلمان، رؤيته الأولية، ويطلب منهم تقييم الشخصيات التي سيطرحها عليهم، وكذلك سيطلب منهم اقتراح شخصيات جديدة تكون ضمن التشكيل الوزاري الجديد.

وأضافت أن الطرفين سيكونان حريصين على إجراء تلك المشاورات الودية، حتى لا يأتي موقف البرلمان مخالفًا لموقف ورؤية رئيس الحكومة بشأن التشكيل الجديد، حال العرض رسميا على البرلمان وفقا للإجراءت المنصوص عليها في المادة ١٤٦ من الدستور.

وأكدت المصادر أن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمهندس مصطفى مدبولى لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، جاء دون إجراء أي مشاورات بين مؤسسة الرئاسة ومجلس النواب، وأن الدستور لم ينص على إجراء أي مشاورات بين كل من رئيس الجمهورية ومجلس النواب، قبل اتخاذ الرئيس قرارًا بتكليف أحد الشخصيات بتشكيل الحكومة، مؤكدة أن تشكيل الحكومة هو اختصاص اصيل لرئيس الجمهورية.

وتابعت: المادة ١٤٦ حددت خطوات وإجراءات تشكيل الحكومة بالتفصيل، ويأتي دور مجلس النواب فيها بالموافقة أو الرفض على التشكيل المقدم من الرئيس، في المرحلة الأولى، ثم الموافقة أو الرفض أيضا على التشكيل المقدم من الرئيس بناءً على اقتراح الأغلبية البرلمانية في المرحلة الثانية للمادة.

ونصت المادة في شقها الأول، على أنه يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب

ونصت في شقها الثانى، على أن حال لم تحصل تلك الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب

ونصت في شقها الثالث، على أن حال لم تحصل تلك الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد، خلال ستين يومًا، من تاريخ صدور قرار الحل.

كما نصت المادة في شقها الرابع، على أنه في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

وفي شقها الخامس: أنه في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، مثلما جاء في شقها الثانى، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " سياسة مصرية : مصادر: مشاورات ودية بين مدبولي والنواب حول تشكيل الحكومة الجديدة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " سياسة مصرية : مصادر: مشاورات ودية بين مدبولي والنواب حول تشكيل الحكومة الجديدة " تم نقلة من موقع " بوابة فيتو " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " بوابة فيتو " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - "السكك الحديدية" تكشف حقيقة انفصال جرار قطار عن عرباته بالقليوبية​

معلومات الكاتب