أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مصرية - نواب يتحدثون عن تعديل الدستور.. «موضوع شائك ومالوش توقعات»

انت تشاهد أخبار مصرية - نواب يتحدثون عن تعديل الدستور.. «موضوع شائك ومالوش توقعات»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 7 يونيو 2018 02:40 مساءً

باريس نبوز - توقع أعضاء بمجلس النواب أن يتجاهل البرلمان القيام بأي تعديلات دستورية خلال الفترة الراهنة، لا سيما مع بداية الفترة الرئاسية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرين إلى إمكانية إجراء هذا التعديل خلال دور الانعقاد الرابع أو الخامس على أقصى تقدير مع حلول عام 2020.

وقال النائب محمد خليفة، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الفترة الراهنة التي تمر بها البلاد تحتاج إلى مزيد من الاستقرار، والبعد عن أي أمور تثير البلبلة، مشيرا في تصريحات لـ«التحرير» إلى أن الحديث عن تعديل الدستور دائما ما يفهم بالخطأ ويتسبب في حالة من الجدل لدى المواطن المصري.

وتوقع خليفة أن يبدأ البرلمان في تعديل عدد من مواد الدستور، على رأسها النص على وجود غرفة ثانية للبرلمان تتمثل في مجلس الشورى، خلال دور الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان عام 2020، مشددًا على أن تعديل الدستور يحتاج إلى دراسة متأنية في مواده. 

وأضاف النائب جمال الشريف، عضو اللجنة التشريعية والدستورية، أن الدعوات لتعديل الدستور حاليا تراجعت إلى حد كبير بعد الانتخابات الرئاسية على عكس ما حدث خلال الأشهر الماضية، مؤكدا رفضه إجراء أي تعديلات على الدستور، متابعا «تعديل الدستور موضوع شائك ولا بد من التعامل معه بحذر شديد»، إذ توقع في الوقت نفسه أن يجري البرلمان تعديلات على الدستور خلال دور الانعقاد الخامس للبرلمان. 

وتحدث النائب إيهاب منصور، عضو لجنة الإسكان، عن أقاويل عديدة تدور حول قرب موعد تعديل الدستور، مشيرا إلى أن الدستور الحالي ليس بحاجة إلى تعديل، خاصة أنه لم يجرب بعد، وتابع: «ليس من المعقول بعد عامين فقط من عمر البرلمان أن نشرع في تعديل الدستور الذي لم يجرب حتى الآن».

وشدد النائب ضياء داوود، عضو اللجنة التشريعية، على صعوبة التكهن بموعد تعديل الدستور، قائلا: «لكل حادث حديث»، مضيفا أنه لا يمكن لأحد أن يتكهن بموعد أي إجراء أو تطبيق أي قرار في مصر، ضاربا المثل بموعد زيادة أسعار المحروقات، فلا أحد يعلم موعدها تحديدا. 

ويطالب عدد من النواب البرلمان بتعديل مواد الدستور، من بينها النص على وجود غرفة ثانية للبرلمان، مجلس الشورى، وبتعديل الفقرة الأولى من المادة 140 من الدستور، لتتضمن زيادة مدة الرئاسة من أربع إلى ست سنوات، خصوصًا أنه في حال تعديل تلك المادة، فلا يوجد بالدستور ما يمنع الرئيس الحالي من الاستفادة من التعديل، بحساب مدة الرئاسة الجديدة بست سنوات بدلًا من أربع، والسماح له بالترشح لفترة رئاسية ثانية بعد التعديل، وكذلك تعديل النسب الدستورية للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي، خصوصًا أنها من المواد التي توافق البرلمان والحكومة على تعديلها.

اقرأ أيضًا: نواب يرفضون تعديل الدستور: خطر شديد على المجتمع.. وليس في صالح الرئيس 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مصرية - نواب يتحدثون عن تعديل الدستور.. «موضوع شائك ومالوش توقعات» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مصرية - نواب يتحدثون عن تعديل الدستور.. «موضوع شائك ومالوش توقعات» " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - "السكك الحديدية" تكشف حقيقة انفصال جرار قطار عن عرباته بالقليوبية​