أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - وداعًا صاحب القلم الحر.. تعرف على أبرز مؤلفات المفكر جلال أمين

تقارير مصرية - وداعًا صاحب القلم الحر.. تعرف على أبرز مؤلفات المفكر جلال أمين
تقارير مصرية - وداعًا صاحب القلم الحر.. تعرف على أبرز مؤلفات المفكر جلال أمين

انت تشاهد تقارير مصرية - وداعًا صاحب القلم الحر.. تعرف على أبرز مؤلفات المفكر جلال أمين
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 08:14 مساءً

باريس نيوز - توفي الكاتب والمفكر الكبير الدكتور جلال أمين، مساء اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ83 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، حيث أصيب بوعكة صحية خلال الأيام الماضية، تاركًا إرثًا تاريخيًا عظيمًا من المؤلفات الأدبية الهامة التي تهتم بالأحوال الثقافية والاجتماعية في حياة المصريين منذ القدم.

وقدم الكاتب "أمين" العديد من المؤلفات المؤثرة، وفيما يلي؛ ترصد "الفجر" أبرز الكتب التي ألفها المفكر الراحل، وذلك خلال السطور التالية.

ماذا حدث للمصريين؟

يُعد هذا الكتاب ضمن أشهر مؤلفات المفكر الكبير جلال أمين، حيث يشرح التغيير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين، خلال الفترة من عام 1945 وحتى عام 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان، ويعزي الكاتب التغيير الملحوظ في هذه الفترة إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي.

وصف مصر في نهاية القرن العشرين

ويقدم "أمين" من خلال هذا الكتاب؛ تصويرًا مميزًا لما وصل إليه حال المجتمع المصري في نهاية القرن العشرين، في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات وبين الناس والحكومة.

عولمة القهر: الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر

ويتناول هذا الكتاب ما أسفرت عنه أحداث 11 سبتمبر من زيادة حدة القهر وخاصة على العرب والمسلمين، وينتهي الكتاب بخاتمة بعنوان "ماذا بعد عولمة القهر؟".

عصر الجماهير الغفيرة

ويتناول الكاتب من خلال هذا المؤلف، جوانب من تطور المجتمع المصري خلال الخمسين سنة الأخيرة في مجالات الصحافة والاقتصاد والثقافة والتلفزيون والسوبر ماركت والأزياء والسياحة والحب والعلاقة بين الدين والدنيا.

عصر التشهير بالعرب والمسلمين

ويتطرق الدكتور جلال أمين، خلال هذا الكتاب إلى تعرض العرب والمسلمين لما تعرضت له سائر الشعوب التي خضعت للاستعمار الغربي، من حملات ضارية من التشهير والتحقير، إلى جانب حملات التشهير من جانب الصهيونية خلال الـ50 عامًا الماضية.

خرافة التقدم والتأخر

ويثير الكاتب من خلال هذا الكتاب، شكوكًا حول صحة الاعتقاد بفكرة التقدم والتخلف، وإذا كان من الجائز وصف دول أو أمم بأنها متقدمة وأخرى بأنها متخلفة ومتراجعة أو متأخرة.

كشف الأقنعة عن نظريات التنمية الاقتصادية

ويعد هذا الكتاب ضمن أهم المؤلفات التي طرحها الكاتب الراحل جلال أمين، حيث يتتبع التغيرات العريضة التي طرأت على الفكر الاقتصادي فيما يتعلق بالتنمية والتخلف عبر الخمس قرون الماضية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - وداعًا صاحب القلم الحر.. تعرف على أبرز مؤلفات المفكر جلال أمين " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - وداعًا صاحب القلم الحر.. تعرف على أبرز مؤلفات المفكر جلال أمين " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقارير مصرية - ترك تاريخ من الإبداع.. كيف أحيى نشطاء "تويتر" ذكرى رحيل خالد صالح؟
التالى اخبار مصر - "عمارة" يطالب وزير التعليم بإعطاء توجيهات مشددة بعدم تثبيت مكان طالب بالفصل