اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - مشروع عملاق.. 11 معلومة لا تعرفها عن قطار الحرمين السريع

تقارير مصرية - مشروع عملاق.. 11 معلومة لا تعرفها عن قطار الحرمين السريع
تقارير مصرية - مشروع عملاق.. 11 معلومة لا تعرفها عن قطار الحرمين السريع

انت تشاهد تقارير مصرية - مشروع عملاق.. 11 معلومة لا تعرفها عن قطار الحرمين السريع
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 05:24 مساءً

باريس نيوز - انطلق حفل تدشين قطار الحرمين السريع، اليوم الثلاثاء، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ويعد القطار، أول قطار كهربائي سريع على مستوى المنطقة، حيث يبلغ طول مساره 450 كلم، بخط مزدوج يربط خمس محطات في كل من مكة المكرمة، جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، والمدينة المنورة، وتبلغ السرعة التشغيلية للقطار 300 كلم الساعة.

وترصد "الفجر" أبرز المعلومات عن مشروع قطار الحرمين السريع من خلال السطور التالية:

1- تم تنفيذ هذا المشروع العملاق، على ثلاث مراحل، أولها مرحلة الأعمال المدنية والأرضية وخلالها تم إنشاء 138 جسرًا، و850 عبّارة، مع إزاحة 150 مليون متر مكعب من الرمال والصخور لتمهيد المسار، وتم تنفيذ هذه المرحلة تحالف من الشركات الوطنية والدولية.

 2- وكانت المرحلة الثانية، لإنشاء 4 محطات في كل من مكة المكرمة، جدة، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدينة المنورة، وجاء ذلك من خلال شركات محلية وعالمية، حيث حرصت إدارة المشروع على تصميم المحطات بطابع معماري فريد مستلهم من الطراز المعماري الإسلامي، فيما تم إنشاء محطة القطار بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة لتكون ضمن مشروع المطار، بينما اختصت المرحلة الثالثة ببناء الخط الحديدي، وتوريد أنظمة الإشارات والتحكم والتذاكر والاتصالات، وتصنيع القطارات، والتشغيل والصيانة لمدة 12 عامًا وذلك من خلال تحالف إسباني متخصص في القطارات السريعة.

3- تم إنشاء 6 محطات تغذية كهربائية على طول المسار لتأمين الكهرباء اللازمة، بما يوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل القطارات بأعلى سرعة.

4- الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين تبلغ 60 مليون مسافر سنويًا، من خلال أسطول قوامه 35 قطارًا.

 5- سعة كل قطار 417 مقعدًا، مجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنيات التي من شأنها أن تيسر على المسافر رحلته، وتعزز ثقته في النقل السككي العالي السرعة بوجه عام.

6- بينما اختصت المرحلة الثالثة ببناء الخط الحديدي، وتوريد أنظمة الإشارات والتحكم والتذاكر والاتصالات، وتصنيع القطارات، والتشغيل والصيانة لمدة 12 عامًا، وذلك من خلال تحالف أسباني متخصص في القطارات السريعة.

7- التكاليف المالية لمشروع القطار تجاوزت 60 مليار ريال.

8-  تم تنفيذ 138 جسرا و850 عبارة تصريف مياه للأمطار والسيول إضافة إلى أكثر من 60 مليون متر مكعب من أعمال الحفر و63 مليون متر مكعب من القطع صخري والردم وجرى تصنيع وتوريد 35 قطارا كهربائيا.

9- يتكون كل قطار من رأسين محركين وثلاث عشرة مقطورة ويستوعب كل قطار 417 راكبا.

10- الانتهاء من كامل المسار على طول 450 كيلومترا بمسار سكة حديدية مزدوجة تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بجدة ورابغ ونوه إلى أنه عند بدء التشغيل التجاري بكامل طاقة المشروع سيكون بالإمكان تسيير سبعة قطارات في الساعة بين مكة وجدة.

11- سينقل ٦٠ مليون مسافر سنوياً بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

يشار إلى أن هيئة النقل العام، تنظّم وترخّص أنشطة النقل العام في المملكة، رامية إلى رفع الكفاءة ومستويات السلامة في الخدمة، مع النظر دوماً إلى فرص التوطين الكبيرة في هذه الصناعة ورفد الاقتصاد، وتشجيع الاستثمار فيها.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - مشروع عملاق.. 11 معلومة لا تعرفها عن قطار الحرمين السريع " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - مشروع عملاق.. 11 معلومة لا تعرفها عن قطار الحرمين السريع " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار مصر - "أبوشقة" يترشح على رئاسة "تشريعية النواب" بدور الانعقاد الرابع بالبرلمان