أخبار عاجلة
اخبار تونس - المرصد السياسي -
اخبار تونس - ملامح وأخبار -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - مشاركة للمسيحيين وعادة السيبانه.. طقوس رمضانية خاصة في لبنان

تقارير مصرية - مشاركة للمسيحيين وعادة السيبانه.. طقوس رمضانية خاصة في لبنان
تقارير مصرية - مشاركة للمسيحيين وعادة السيبانه.. طقوس رمضانية خاصة في لبنان

انت تشاهد تقارير مصرية - مشاركة للمسيحيين وعادة السيبانه.. طقوس رمضانية خاصة في لبنان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 3 يونيو 2018 09:30 مساءً

باريس نيوز - تتميز لبنان، بعادات وتقاليد خاصة، في شهر رمضان، على رأسها المسحراتي، الذي يجوب الشوارع في أوقات السحر وهو يقرع على طبلة صغيرة، لإيقاظ المسلمين وقت السحور، فضلًا عن عادة قديمة تسمى بـ "سيبانه رمضان" حيث يقوم البعض بنزهة إلى الشاطئ في آخر أيام شهر شعبان وتناول ما لذ وطاب قبل الانقطاع عن تناول الطعام، بينما تعتبر مدينه صيدا المكان الذي لا يزال يحافظ بشدة على تقليد الفوانيس الرمضانية.

 

طقوس خاصة

وقبيل حلول هلال شهر رمضان، تقوم بعض الفرق الصوفية في لبنان، بالجولات الراجلة بين شوارع المدن، والتي يرددون فيها الأناشيد والقصائد الشعرية والمدائح النبوية، وهي عبارة عن عادة لتحضير الناس للشهر المبارك.

 

وتشهد مدينة طرابلس وفود العديد من الناس لزيارة الأثر النبوي المتمثل في "شعرة النبي" والموجودة بالجامع المنصوري الكبير.

 

 أما في بيروت فتوجد عادة قديمة تسمى بـ "سيبانه رمضان" حيث يقوم البعض بنزهة إلى الشاطئ في آخر أيام شهر شعبان وتناول ما لذ وطاب قبل الانقطاع عن تناول الطعام، بينما تعتبر مدينه صيدا المكان الذي لا يزال يحافظ بشدة على تقليد الفوانيس الرمضانية.

 

مشاركة المسيحيين

ويشارك العديد من المسيحيين إخوانهم المسلمين في لبنان طقوس شهر رمضان، فيصومون مع أصدقائهم وجيرانهم ويحضرون مآدب الإفطار في البيوت والمطاعم من باب الفضول والترفيه أو التكافل الاجتماعي، ولا يتخلفون عن السهرات في المقاهي والخيم الرمضانية

 

هذه الظاهرة التي ازداد انتشارها مؤخرًا في لبنان رسالة فيها الكثير من المحبة وتؤكد التوق إلى السلام والعيش باطمئنان في ظل تصاعد التشدد الطائفي والمذهبي في منطقة الشرق الأوسط.

 

أشهر الأكلات

بينما تشتهر لبنان بمطبخها الذي استطاع أن يكون عالميًا، ولعلّ شهر رمضان هو فرصة لابتعاد اللبنانيين عن وجبات الفاست فود والعودة إلى المأكولات التقليدية المشهورة والمشروبات الرمضانية كالجلاب والتمر الهندي والخرنوب وقمر الدين، إضافة إلى الحلويات الخاصة بهذا الشهر مثل القطايف المشبك والشعيبيات.

 

ولا تخلو مائدة في شهر رمضان من سلطة "الفتوش" اللبنانية الشهيرة والتي تضم معظم أنواع الخضار مع الخبر المحمص، وهو ما يبدأ به الصائم إفطاره عادة بعد تناوله حساء "الشوربة".

 

ومن المشروبات الخاصة بشهر رمضان الجلاب والتمر الهندي وعرق السوس والخرنوب وقمر الدين.

 

المسحراتي

ولا تزال لبنان، يتواجد بها المسحراتي، حيث يجوب منازل المسلمين، يقرع أبوابهم بعصاه، وينادي عليهم بالاسم وقت السحر للقيام والتهيؤ للصوم، على الرغم من وجود ساعات التوقيت والمنبهات ووسائل الاتصال ومكبّرات الصوت التي تصدح بها مآذن المساجد والحسينيات.

 

المساجد

كما يحيي المسلمون، في لبنان ليالي شهر رمضان في المساجد والزوايا والتكايا بالصلاة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم. ويحرص بعضهم على صلوات النوافل بعد الإفطار، فيما يحرص آخرون على قراءة دعاء الافتتاح، فيما يواصلون إحياء ليالي القدر الثلاث حتى الفجر.

 

وبينما يحرص بعض المسلمين على إقامة موالد للمدائح النبوية خلال شهر رمضان المبارك، تحرص بعض الجمعيات الإسلامية على تنظيم مسابقات في قراءة القرآن، يستقدم خلالها قراء القرآن من مختلف البدان العربية والإسلامية الأخرى لإحياء أمسيات في المساجد يتخللها مباريات في حفظ القرآن وتلاوته.

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - مشاركة للمسيحيين وعادة السيبانه.. طقوس رمضانية خاصة في لبنان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - مشاركة للمسيحيين وعادة السيبانه.. طقوس رمضانية خاصة في لبنان " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار مصرية - التعليم العالي: مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب مستعدة لخدمة الصناعة الوطنية
التالى محافظات مصرية - بالصور- باليه في شوارع المنصورة.. "تقدر تطير من غير جناحات"