أخبار عاجلة
اخبار قطر - أسعار العملات مقابل الريال القطري -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مصرية - هل ينجح وزير التعليم في وقف سيناريوهات الأعوام الماضية بتسريب الامتحانات؟

انت تشاهد أخبار مصرية - هل ينجح وزير التعليم في وقف سيناريوهات الأعوام الماضية بتسريب الامتحانات؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 3 يونيو 2018 07:18 مساءً

باريس نبوز - انطلق قطار امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأحد، بكل محافظات الجمهورية، لينطلق معه أيضا الأمر المعتاد منذ عدة سنوات بتسريب أسئلة  امتحان اللغة العربية زعم مسربوها أنها تخص امتحان العام الحالي، وهو ما ردت عليه وزارة التربية والتعليم بأنها ستقوم بتحديد هوية القائمين علي ذلك التسريب لملاحقتهم قضائيًا، الأمر الذي يطرح تساؤلا هل كل الإجراءات والاحتياطات التي أعلنت وزارة التربية والتعليم عن اتخاذها إضافة إلى العقوبات التي أضافها مجلس النواب بشأن مكافحة الإخلال بالامتحانات لم تكن كافية، أم أن ما حدث خلال السنوات الماضية انتهي بغير رجعة.

تشديد العقوبات

من جانبها تقول النائبة ماجدة زكي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن حدوث حالة غش فى بداية أيام الامتحانات أمر طبيعي ووارد أثناء الامتحان، وسيتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها حتى لا تتكرر، لافتة إلى أنها حالة وحيدة فقط بمحافظة المنوفية.

وأضافت زكي، فى تصريح لـ«التحرير»، أن العقوبات ستطبق على جميع المشتركين فى حالات الغش، ومنهم من ساعد على الغش، مشيرة إلى أن وزارة التعليم مستمرة فى القضاء على تلك الظاهرة تمامًا، حتى تختفى نهائيًا من لجان الامتحان.

وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إلى أنه فى حالة استمرار حالات الغش بالمدارس سيتم تشديد العقوبات مرة أخرى سواء بالحبس أو الغرامات ذات القيمة العالية، لافتة إلى أن مجلس النواب شكل لجنة لمتابعة الامتحانات بالوزارة ومستمرة حتى انتهاء الامتحانات.

ملاحقة المسربين

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن ما تداول من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بزعم تسريب امتحان اللغة العربية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد، لا علاقة له بالحقيقة، وهو امتحان يخص العام الماضي، مضيفا ما تفعله صفحات الغش الإلكتروني يهدف لإحداث البلبلة.

وطالب رئيس امتحانات الثانوية العامة، وسائل الإعلام بعدم المساهمة في نشر صور الامتحانات المتداولة حتى لو ثبت صحتها، والاكتفاء بنشر خبر يفيد بذلك، وإخطار غرفة العمليات المركزية في الوزارة، مشيرًا إلى أن من يساهم في نشر مثل تلك الصور يقع تحت طائلة قانون الإخلال بضوابط الامتحانات، والذي تصل عقوبته للسجن عامين وغرامة 200 ألف جنيه.

عقوبات مغلظة لتسريب الامتحانات 

وكان مجلس النواب قد وافق مؤخرًا على القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018؛ لتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، وتغليظ العقوبات الخاصة بالغش أو الشروع فيه في ضوء أحكام القانون رقم (73) لسنة 2017، الصادر بشأن مكافحة الإخلال بالامتحانات.

وقام المُشرع في المادة الأولى، بمد نطاق التجريم على مرتكب أفعال «طبع أو نشر أو إذاعة أو الترويج بأى وسيلة لأسئلة أو أجوبة الامتحانات بمراحل التعليم المختلفة»، بحيث لا يقتصر على ارتكابها أثناء انعقاد لجان الامتحانات ليشمل ارتكابها قبل انعقاد لجان الامتحانات، ما دام كان ذلك بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات. وشدد العقوبة المنصوص عليها فى القانون الحالي لتكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك إذا ارتكبت الأفعال المؤثمة سواء أكانت لمراحل التعليم قبل الجامعى والجامعى والخاص. ولم يقتصر التعديل على التصدى لجريمة الإخلال بالامتحانات، إنما جاء النص ليكون أعم وأشمل متضمنًا حكمًا جديدًا بشأن الشروع فى ارتكاب الجنحة، بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التى لا تقل عن 10 آلاف، ولا تزيد على 50 ألفا أو إحداهما. كذلك نص المُشرع، على حرمان الطالب الذى يرتكب غشا أو شروعا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها بالفقرات السابقة من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

أما المادة الثانية من مشروع القانون، فهي مادة مستحدثة لحكم جديد بموجبه يعاقب كل من حاز بأى من لجان الامتحانات أثناء انعقادها، أيا كانت صفته دون مقتضي أي من أجهزة الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية، أيا كان نوعها، بغرامة لا تقل عن 5 آلاف، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مصرية - هل ينجح وزير التعليم في وقف سيناريوهات الأعوام الماضية بتسريب الامتحانات؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مصرية - هل ينجح وزير التعليم في وقف سيناريوهات الأعوام الماضية بتسريب الامتحانات؟ " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظات مصرية - محافظ المنيا يعلن عقد سلسلة لقاءات شبابية
التالى أخبار مصرية - "السكك الحديدية" تكشف حقيقة انفصال جرار قطار عن عرباته بالقليوبية​