أخبار عاجلة
أخبار سعودية - مسك السعودية في فرنسا -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مصرية - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام

أخبار مصرية - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام
أخبار مصرية - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام

انت تشاهد أخبار مصرية - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 05:14 مساءً

باريس نيوز - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام

05:55 م الثلاثاء 01 مايو 2018

كتب- محمد قاسم:

أنهت جامعات القاهرة الكبرى، استعدادتها لامتحانات نهاية العام الدراسي 2017-2018، والتي ستنتطلق منتصف مايو الجاري.

كان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، طالب في اجتماع مجلس الجامعات الأسبوع الماضي، بضرورة التزام الجامعات بأجندة العام الدراسي، وفق الخريطة الزمنية المعلنة مسبقًا من المجلس الأعلى للجامعات، على أن يتم الاستعداد لامتحانات نهاية العام الجامعي حاليًا، وأن تعلن جداول الامتحانات مبكرًا للطلاب، مع اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة استعدادًا للامتحانات.

وأقر مجلس جامعة القاهرة، الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني، مشيرًا إلى تحديد كل كلية موعد بدء الامتحانات وفقًا لظروفها، مع عدم ضغط عدد المواد أو الفترات الزمنية بين المواد، على أن تنتهي جميع الامتحانات بالكليات قبل عيد الفطر.

وشدد المجلس، على سرعة حل أية مشكلة تطرأ خلال الامتحانات، وتواجد الأساتذة في وقت امتحانهم، والبدء في أعمال التصحيح والكنترول فور الانتهاء من امتحان كل مادة مع سرعة تداول أوراق إجابات الطلاب بين الأساتذة وتصحيحها، ومراجعة كل عملية على حدة، والتأكد من دقة رصد درجات الطلاب، والالتزام بتسليم الأساتذة للنتائج بعد استلام أوراق الإجابات بأسبوعين، والتزام الكلية بإعلان النتائج بعدها بـ3 أسابيع، وعدم سفر أعضاء هيئة التدريس أيام الامتحانات إلا بموافقة رئيس الجامعة.

وطالب المجلس، بضرورة الانتهاء من جداول الامتحانات قبل الموعد المحدد لها بفترة كافية، وحظر اصطحاب الطلاب التليفون المحمول وسماعة الأذن داخل لجان الامتحانات، والتزام الملاحظين باللجان بعدم استخدام التليفون المحمول أثناء عقد الامتحانات، وفقًا للقواعد العامة المنظمة في هذا الشأن، وتوفير لجان خاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم كافة التيسيرات لهم.

فيما وجه "الخشت"، بتشكيل لجنة للطوارئ ومتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وذكر رئيس جامعة القاهرة، أن الامتحانات مستمرة بنظام البابل شيت، مشيرًا إلى ضرورة قيام العمداء بالتنبيه على الوكلاء ورؤساء الأقسام بتضمين أي امتحان، سؤال حل المشكلات الذي أقره مجلس الجامعة من قبل في إطار تطوير نظم التقويم والامتحانات.

فيما أعلنت جامعة حلوان، انطلاق الامتحانات العملية بجميع الكليات هذا الأسبوع، على أن تبدأ امتحانات التحريرى بدءً من 18 مايو، فضلا عن تشديدها على ضرورة الالتزام بمواعيد إجراء الامتحانات، وتنفيذ خريطة محددة لمكافحة حالات الغش.

وقررت الجامعة اتخاذها عدة إجراءات لمواجهة الغش بالامتحانات، في مقدمتها إلغاء الامتحان للطالب الذى يحاول الغش أو يضبط بحالة غش وتحويله إلى لجنة الانضباط.

ونوهت الجامعة، إلى أنه فى حال ثبوت الغش يلغي امتحان الطالب في جميع مقررات الدورة الامتحانية ويحصل على درجة الصفر، ويعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحان في 4 دورات امتحانية على الأكثر، ويعاقب الطالب بالفصل من الجامعة حال ثبوت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصًا بدلًا عنه لهذه الغاية.

وذكرت، أنه لعميد الكلية أو ما ينوب عنه أو رئيس القاعة، له حق تفتيش الطالب، في حالة الاشتباه القوية بحيازته أوراقًا أو متعلقات بالمادة التي يؤدي بها الامتحان.

فيما استعدت جامعة عين شمس، لامتحانات نهاية العام، حيث انطلقت امتحانات التخلفات والمواد العملية هذا الأسبوع، على أن تبدأ الامتحانات الأسبوع المقبل.

وقال الدكتور فتحي الشرقاوي، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، إن الاستعدادات قائمة على شقين، الشق الأول يتعلق بجاهزية الأماكن للامتحانات من مدرجات وقاعات للطلاب لأداء العملية الامتحانية، والثاني توفير الخدمات اللوجستية من كهرباء وتهوية وخدمات أخرى.

ووجه الشرقاوي عمداء ووكلاء الكليات، بالتنبيه والتشديد ووضع لافتات للطلاب لمعرفة التعليمات الخاصة بالعملية الامتحانية.

وأضاف الشرقاوي، أنه طالب إدارة الهيئة الهندسية بالجامعة بالتأكد من جاهزية المدرجات والقاعات لخوض ماراثون الامتحانات، مع التأكد من جاهزية كاميرات المراقبة وإعادة صيانتها من جديدة، موضحا أن وجود الكاميرات بالقاعات في امتحانات التيرم الأول ساعد في الحد من ارتفاع عدد حالات الغش.

وذكر الشرقاوي، أنه وجه عمداء الكليات بضرورة أن تكون أسئلة الامتحانات من المقرر الدراسي الذي درسه الطالب طوال فترة التيرم، مبينًا أنه أكد ضرورة وجود الوزن المثلي للأسئلة وتوضيح درجات السؤال للطالب وأن يكون مسجلا بورقة الأسئلة، وأن تكون مطابقة للمعايير الموضوعية والتصحيح الموضوعي الإلكتروني، مشيرًا إلى أن وجود هذه التعليمات يساعد بقوة في إحداث طفرة كبيرة في العلمية التعليمية بالكليات.

وقال الشرقاوي، إنه طالب الكليات بضرورة أن تكون أسئلة الامتحانات، قائمة على التحليل الموضوعي والفكر الإبداعي بخلاف عمليات الحفظ وتنوعها بين الفكر والإبداع والحفظ، مؤكدا أنه شدد على هذه التعليمات لعمداء الكليات وتم مناقشته في مجالس الكليات.

وأفصح نائب رئيس الجامعة، أنه بالنسبة للطلاب المحبوسين، سيتم التعامل معهم قانونيًا، بإرسال الامتحانات للسجون بالتعاون مع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، في أظرف مغطاة، وسيتم مراقبتهم من خلال الهيئة المعاونة من الكليات لحين الانتهاء من الامتحانات، وذلك في إطار القانون.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مصرية - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مصرية - جامعات القاهرة الكبرى تنهي استعدادها لاستقبال امتحانات نهاية العام " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظات مصرية - | المحافظات | الهجان: 411 مليون جنيه تكلفة مشروعات قطاع الكهرباء في قنا
التالى محافظات مصرية - | المحافظات | بالصور| دورة تدريبية لإعداد الكوادر النسائية للمحليات في جنوب سيناء