أخبار عاجلة
اقتصاد - سعر الدولار الآن في مصر -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - لماذا يحتفل العالم بعيد العمال في 1 مايو؟

تقارير مصرية - لماذا يحتفل العالم بعيد العمال في 1 مايو؟
تقارير مصرية - لماذا يحتفل العالم بعيد العمال في 1 مايو؟

انت تشاهد تقارير مصرية - لماذا يحتفل العالم بعيد العمال في 1 مايو؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 11:06 صباحاً

باريس نيوز - يحتفل العالم بعيد العمال 1 مايو من كل عام، تقديرًا لما يقدمه العمال من جهود، وإيمانًا بدورهم في بناء المجتمعات حول العالم وتأثيرهم في تغيير المجتمع من حال إلى آخر.

 

البداية.. احتجاجات شيكاغو

عيد العمال برز للمرة الأولى عام 1886 في شيكاغو في الولايات المتحدة، حيث دعت النقابات الأميركية الى اضراب في الاول من مايو، في يوم تجديد عقود العمل، للمطالبة بثماني ساعات عمل يومياً، وغادر أكثر من 300 ألف عامل المصانع التي يعملون فيها في جميع أنحاء البلاد.

في الثالث من مايو، اندلعت أحداث في شيكاغو، إحدى مراكز حركة الاحتجاج، حيث قُتل عدد من المضربين على أيدي الشرطة، وفي اليوم التالي، انفجرت قنبلة بين رجال شرطة في ختام تجمع فوضوي، وردت الشرطة باطلاق النار على الحشد، وأدت المواجهات الى مقتل سبعة شرطيين وعدد من المتظاهرين، وحكم على ثمانية من مثيري الفوضى بينهم أربعة أعدموا، وقد أعاد القضاء لهم حقوقهم العام 1893.

وفي 1889، قرر المؤتمر التأسيسي للأممية الثانية تنظيم تظاهرة عالمية للعمال بتاريخ محدد بدءاً من الأول من مايو 1890، وذلك للمطالبة بثماني ساعات عمل وإحياء ذكرى ضحايا شيكاغو.

 

وبعد أعوام تجددت الاحتجاجات أيضًا، ففي أعقاب توفي عدد من العمال على ايدي الجيش الأمريكي ومارشالات الولايات المتحدة خلال بولمان سترايك أو اضراب بولمان عام 1894، وهنا وضع الرئيس جروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمل باعتباره أولوية سياسية، وخوفاً من المزيد من الصراعات، تم تشريع عيد العمال وجعله عطلة وطنية من خلال تمريره إلى الكونجرس والموافقة عليه بالإجماع، فقط بعد ستة أيام من انتهاء الإضراب.

 

 وكان كليفلاند يشعر بالقلق لتواؤم عطلة عيد العمال مع الاحتفالات بيوم مايو الدولي، والذي قد يثير مشاعر سلبية مرتبطة بقضايا هايماركت عام 1886، عندما أطلق أفراد شرطة شيكاغو النار على عدد من العمال أثناء إضراب عام مطالبين بحد أقصى لعدد ساعات اليوم الواحد لا يزيد عن ثماني ساعات، وقد راح ضحية تلك الحادثة العشرات من أولئك العمال، وقامت الخمسون ولاية أمريكية بالاحتفال بعيد العمال كعطلة رسمية.

 

الاحتفال.. لإحياء ذكرى الاحتجاحات

 يوم1 مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم، وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال.

 

دول تحتفل به وآخرى تتجاهله

وهناك عدد كبير من الدول تحتفل به وتعتبره أجازة رسمية للعمال، في حين أن دول آخرى لا تعترف به، فعلى سبيل المثال تحتفل دول مثل الصين والهند وروسيا وتركيا وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين والأردن واليمن بعيد العمال في 1 مايو ويعتبر عطلة رسمية في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان والأردن مثلاً، بينما لا تحتفل به ولا تعتبره عطلة رسمية دول مثل السعودية وعُمان وأفغانستان وغيرها.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - لماذا يحتفل العالم بعيد العمال في 1 مايو؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - لماذا يحتفل العالم بعيد العمال في 1 مايو؟ " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر