أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار مصرية : في عيد الناس الشقيانة.. «عمال السقالات.. الحياة على كف عفريت» (صور)

انت تشاهد اخبار مصرية : في عيد الناس الشقيانة.. «عمال السقالات.. الحياة على كف عفريت» (صور)
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 07:24 صباحاً

باريس نبوز - "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصًا، وتروح بطانًا".. حديث نقله سيدنا عمر بن الخطاب عن الرسول "صلى الله عليه وسلم".. بقصد التوكل على الله خير التوكل لجلب الرزق كما يرزق الطير.

وعمال السقالات، تدفعهم لقمة العيش للمخاطرة بأنفسهم على ارتفاعات شاهقة قد تصل في بعض الأماكن إلى 30 دورا، هم يؤدون عملهم المطلوب باحتراف وخبرة، يتسلقون من “سقالة" إلى أخرى بكل خفة دون خوف، يشبهون في عملهم بلاعبي السيرك هدفهم الوحيد هو تدبير عشرات الجنيهات لسد جوعهم المتراكم.

تتعدد أنواع السقالات التي يتم التعامل بها في معظم دول العالم، فمنها سقالات خشبية وأخرى حديدية ويتم إنشاؤها على أعمدة خشبية أو حديدية بكل دقة وحذر حتى لا يتعرض العاملون عليها للسقوط ويبدأ العاملون في استخدامها في حمل المعدات والأدوات المستخدمة في العمل.

2cab0ce136.jpg
" 700 كيلو أقطعها كل 3 شهور حتى أصل إلى القاهرة لتدبير عشرات الجنيهات، لكي أساعد بها أولادي وزوجتي في القرية".. هكذا بدأ عبد السلام عيسى حديثه، مضيفا أنه يأتي من أقصى محافظة الأقصر كل 3 شهور للعمل بالقاهرة، لأن العمل بها متوفر والفلوس كثيرة.

ويصمت "عبد السلام" قليلا لينظر بعدها إلى إحدى السقالات التي يعمل عليها ويقول: "هذه هي لقمة عيشي ومصدر رزقي الوحيد في كل مرة أصعد فيها أتذكر أولادي وزوجتي وكأنها المرة الأخيرة التي أصعد إليها.. عملها شاق جدا تحتاج إلى المزيد من الثبات والقوة من أجل القدرة على العمل عليها".

وتابع: "مهنة السقالة هي محبوبتي المفضلة في شوارع العاصمة لا أستطيع العمل بأي مهنة أخرى غيرها".

51bda76233.jpg
صرخات وضجيج عالِ سمعها كل من كان في المكان على صوت أحمد عبد المقصود "30 عاما" الذي يعمل بمهنة السقالات منذ 6 أشهر وأخذ يردد :"أنا مش بقيت بخاف من الأماكن العالية"، مؤكدا أن هدفه الأساسي منذ عمله في هذه المهنة هو قدرته إلى الصعود إلى الأماكن العالية وإنهاء فكرة فوبيا الأماكن المرتفعة الذي كان يعاني منها منذ صغره. 

وابتسامة طويلة لم تفارق وجه أحمد اصطحبني معه وصعدنا معا إلى الدور الخامس على أحد المباني التي كان يعمل بها في كل لحظة والأخرى كان ينظر إلى الأسفل وتزداد الابتسامة على وجهه كأنه يحقق إنجازا كبيرا لا يستطيع أحد أن يحققه، بدأ يسرد لحظات الفرحة التي يعيشها وهو أعلى هذه السقالات.

fcee484c3b.jpg
أما أبانوب عيسى فيروي حكايته مع السقالات وقال: "جاي من الصعيد علشان أشتغل في القاهرة، لأن مفيش شغل في الصعيد وعندي أسرة من 7 أفراد وعاوز أدبر لهم لقمة العيش.. المهنة بتاعتنا دي خطر بس أكل العيش مر، والواحد لازم يشقى ويتعب علشان يقدر يصرف على بيته وعياله، وإن كان عليَّ الخطر فالأعمار بيد الله، وكل واحد مكتوب له عمر وأجل ربنا يعلمه وحده وأصعب حاجة أن الشغل بيكون على ارتفاعات عالية جدا".

8556b2d336.jpg
ويلتقط أطراف الحديث منه زميله فكري طه وقال:" إن دي مهنة أبويا واشتغلتها علشان ده كان حلمه أني أنا مسيبهاش وفلوسها حلوة وأنا شغال عليها بحس كأني ماشي على الأرض من غير خوف، واتعودت على الارتفاعات العالية، والمهنة محتاجة قلب جامد ومش أي حد يقدر يشتغلها، والمهنة عاوزة تركيز عالي والمشكلة في السهو والنسيان وأن عقل العامل يسرح وهو بيتنقل رجله تنزل يبقى يا رحمن يا رحيم عليه".

وتابع: "المهنة كلها خطورة وصعبة وبتسبب ألما كبيرا في الذراعين والظهر بعد التقدم في السن وكثرة الشقاء، لكن هي مكسبها كبير أحسن من مهن أخرى، حيث يصل دخل العامل شهريا 5000 آلاف جنيه ويزيد، والحمد لله الدخل بيكفي مصاريف البيت والعيال".

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار مصرية : في عيد الناس الشقيانة.. «عمال السقالات.. الحياة على كف عفريت» (صور) " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار مصرية : في عيد الناس الشقيانة.. «عمال السقالات.. الحياة على كف عفريت» (صور) " تم نقلة من موقع " بوابة فيتو " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " بوابة فيتو " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظات مصرية - مشرف إنقاذ النخيل يكشف سر الغرق في "شاطئ الموت": السباحة وقت "الراية الحمراء"
التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر

معلومات الكاتب