أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

محافظات مصرية - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة

محافظات مصرية - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة
محافظات مصرية - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة

انت تشاهد محافظات مصرية - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 12:15 صباحاً

باريس نيوز - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة

01:21 ص الثلاثاء 01 مايو 2018

البحيرة - أحمد نصرة:

في نوفمبر 2015 كانت محافظة البحيرة على موعد مع أسوأ كارثة مناخية مرت بها منذ عقود بعد أن تسببت السيول في مصرع 27 مواطن بخلاف عشرات المصابين وخسائر مادية تقدر بالملايين جراء تهدم 180 منزلاً وغرق 55 ألف فدان ونفوق 1500 رأس أغنام وماشية.

وكانت قرية عفونة بمركز وادي النطرون، هي الأكثر تضررًا بين المناطق المنكوبة بالبحيرة، إذ سقط منها وحدها 15 شخصاً لقوا مصرعهم غرقًا بعد اجتياح السيول لمنازلهم، وهو ما دفع الأجهزة المحلية إلى السعي لاتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية لتفادي تكرار تلك الكارثة .

تفادي مجرى السيول

كانت أولى الخطوات التي اتخذت لتفادي تكرار الكارثة هوالانتهاء من مشروع إعادة إعمار قرية عفونة بالكامل، وهو المشروع الذي يتم تنفيذه وفقاً لبروتوكول موقع مع القوات المسلحة، لإنشاء وحدات سكنية جديدة بعيدًا عن مجرى السيول.

وأوضح المهندس صلاح مسعود رئيس مدينة وادى النطرون: " شمل المشروع إنشاء قرية متكاملة على مساحة 60 الف متر مربع تم تخصيصها للمشروع، تضم عدد 96 منزل على مساحة 200 م2 حيث يشتمل كل منزل غرفة معيشة و2 غرفة نوم ومطبخ وحمام وتراس وحوش للمنزل، وكذلك إنشاء 2 سوق تجارى على مساحة 460م2 بواقع 14 محل تجارى ومسجد على مساحة 150م2 بتكلفة اجمالية 35 مليون جنيه".

تدريب ميداني ومحاكاة

وفي ديسمبر الماضي نفذت محافظة البحيرة نموذج محاكاة وتدريب ميدانى على مواجهة الأمطار الغزيرة والسيول بقرية عفونة بوادى النطرون.

تضمن النموذج سيناريو تعامل الجهات المشاركة مع حالات افتراضية منها: سقوط أمطار غزيرة نتج عنها تصدع بعدد 15 منزل وانهيار 3 منازل نتج عنها 9 حالات وفاة و28 حالة اصابة متنوعة، سقوط أمطار غزيرة نتج عنها تجمع مياه بمنطقة مرتفعة بعفونة يخشى أن تنهار وينتج عنها تلفيات، سقوط أمطار غزيرة نتج عنها انهيار فى "طريق العلمين – وادى النطرون" فى الاتجاة من العلمين لوادى النطرون مقابل قرية عفونة ما تسبب فى هبوط قد يحدث عنه حوادث سيارات.

وتم إنشاء معسكر إيواء عاجل يضم 25 خيمة مزودة بالأسرة، و 50 مرتبة، و100 بطانية من التضامن الاجتماعى، وتم نصب الخيام بمعرفة شباب الكشافة والجوالة وإدارة الأزمات بمديرية الشباب، و 5 خيام من جمعية الهلال الأحمر تم نصبها بمعرفة شباب الجمعية، وقدم بنك الطعام 100 وجبة سريعة ، ووفربنك الكساء والطعام 100 وجبة و100 كرتونة مواد غذائية، ووفرت جمعية مصر الخير فرن ميدانى لإنتاج الخبز الطازج، و80 بطانية، و80 كرتونة مواد غذائية .

ونفذت مديرية الصحة مستشفى ميدانى مزود بأطقم طبية طائرة، بالتنسيق مع هيئة الإسعاف، و صيدلية ميدانية، ومستشفى طب بيطري، وقدمت مديرية الشباب والرياضة 2 ترابيزة تنس طاولة، وتربيزة بلياردو، و2 مرمى كرة قدم بالشباك، وبعض شباب الجوالة والكشافة للمعونة.

التعامل مع التحذيرات

وعقب الإعلان عن التحذيرات الأخيرة بخصوص الطقس وجهت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، باستمرار غرفة العمليات وإدارة الأزمات والكوارث بديوان عام المحافظة علي مدار ال24ساعة لسرعة التدخل والتعامل حال حدوث طارئ.

ووجهت المحافظ برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات المحلية وشركتي المياه والصرف الصحي والكهرباء، والغاء اجازات مسئولي الري والصرف والميكانيكا والكهرباء تأهبا لحدوث أي أمطار غزيرة أو سيول.

وأشارت عبده إلى أنها تتلقي تقارير من غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة بواقع تقرير كل ساعة بصفة مستمرة، فضلا عن متابعة الغرف الفرعية والتأكد من الاستعداد التام لجميع الجهات المعنية بالتعامل مع الأمطار والسيول المتوقعة.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " محافظات مصرية - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " محافظات مصرية - عفونة .. ذكريات سيئة مع السيول واحتياطات لتفادي تكرار الكارثة " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر