أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار مصر - مفتي الجمهورية: "الإفتاء" تستقبل 2000 سؤال يوميًا.. وخطًا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طوال شهر رمضان (حوار)

اخبار مصر - مفتي الجمهورية: "الإفتاء" تستقبل 2000 سؤال يوميًا.. وخطًا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طوال شهر رمضان (حوار)
اخبار مصر - مفتي الجمهورية: "الإفتاء" تستقبل 2000 سؤال يوميًا.. وخطًا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طوال شهر رمضان (حوار)

انت تشاهد اخبار مصر - مفتي الجمهورية: "الإفتاء" تستقبل 2000 سؤال يوميًا.. وخطًا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طوال شهر رمضان (حوار)
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 22 مايو 2018 06:50 مساءً

باريس نيوز - شوقي علام: خطة استراتيجية ومبادرات فعالة مع المجلس العالمي للأقليات المسلمة بأبو ظبي خلال الفترة المقبلة

*16 صفحة إليكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع جميع الأقليات بلغات مختلفة

*جولات لعلماء الدار في عدد من الدول للإجابة على استفسارات المسلمين

*يجوز للحائض قراءة القرآن من شاشة المحمول.. ولكن بشرط

*دعوات "فيليب فال" عنصرية وبغيضة

قال الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية، إن دار الإفتاء تفتح خطًّا ساخنًا لفتاوى الصيام، يعمل يوميًّا للرد على أسئلة المستفتين في كل مكان بعشر لغات، ومنها أيضًا صفحة الدار الرسمية على الفيس بوك التي تقدم هذا العام وجبة روحية متكاملة من فتاوى الصيام وأحكامه وآدابه وأخلاقياته، مضيفا أن دار الإفتاء تستقبل في شهر رمضان ما يقرب من الـ2000 سؤال يوميًا، وعن طريق تطبيق الهواتف الذكية الخاص بدار الإفتاء ما يقرب من 900 إلى 1000 سؤال يوميا.

وأضاف مفتي الجمهورية خلال حواره لـ"الفجر"، أنه تم اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي الذي سيكون بمثابة مرصد جوي لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية، مما يسهم بشكل كبير في اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الهلال خاصة في رمضان وشوال وذي الحجة.

وإلى نص الحوار:

بداية.. أودّ الحديث عن خطة الدار خلال شهر رمضان وما تنتوي فعله خلال الفترة المقبلة؟

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء المصرية وضعت خطة متكاملة استعدادًا لشهر رمضان المبارك تشمل العديد من البرامج والإجراءات للتواصل مع الجمهور بمختلف وسائل التواصل في هذا الشهر الفضيل، وأن دار الإفتاء ستطلق حُزمة من الخدمات الشرعية التي تسهل عملية التواصل بين المفتي والمستفتي، حيث تقدم الدار خدمة جديدة هذا العام، وهي البث المباشر بشكل يومي على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء.

وتابع: كما ستقوم الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على الفيس بوك بتقديم وجبة إيمانية مكثفة خلال الشهر الفضيل تعين المسلم على الطاعة وتقدم له نماذج مختلفة ومتنوعة من الطاعات والعبادات، وخصصت الدار خطًّا ساخنًا لفتاوى الصيام، يعمل يوميًّا للرد على أسئلة المستفتين في كل مكان بعشر لغات، ومنها أيضًا صفحة الدار الرسمية على الفيس بوك التي تقدم هذا العام وجبة روحية متكاملة من فتاوى الصيام وأحكامه وآدابه وأخلاقياته، ومنها كذلك كتاب الصيام ومطوية دليل الصائم الذي يجد فيهما المسلم كل ما يخص الصيام، ففي كتاب الصوم يتعرض الكتاب إلى فضائل الشهر الكريم وفضائل الصوم، وأركانه ومبطلاته، أيضًا يحتوي الكتاب على كل الفتاوى التي وردت إلى الدار في الفترة السابقة والمتعلقة بالصيام، بالإضافة إلى أحكام صدقة الفطر وأحكام العيد وغيرها من الأحكام، ويجد فيها المسلم الإجابة الشافية لكل التساؤلات المتعلقة بالصيام والشهر الكريم، كما أن المطوية تحتوي على هذه الأشياء ولكن بأسلوب مختصر.

وأردف: هذا، فضلًا عن ظهور علماء دار الإفتاء المصرية في عدد من البرامج التلفزيونية المباشرة للرد على استفسارات المشاهدين وأسئلتهم حول رمضان وأحكام الصيام، بالإضافة إلى الرسائل والبيانات الصحفية اليومية، وسيقوم الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية بعرض المواقيت الصحيحة للإمساك والإفطار، بالإضافة إلى نشر عدد من الأسئلة والأحكام الشائعة عن الصيام وشهر رمضان على صفحات الموقع الإلكتروني.

الجهل بالإسلام ينتشر في أوروبا.. هل من برامج تقدمها الدار للأقليات المسلمة للرد على استفساراتهم حول الصيام خلال شهر رمضان؟

بكل تأكيد فنحن نسعى للتواصل مع الجاليات المسلمة في الخارج وخاصة في الغرب، وذلك عبر عدة وسائل منها الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء الذي يستقبل الأسئلة من مختلف دول العالم وبلغات عدة تزيد عن 10 لغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية والأردو والإيطالية وغيرها،كما أن هناك جولات لعلماء الدار في بعض الدول للإجابة على استفسارات المسلمين هناك.

مفتي الجمهورية : دار الإفتاء تستقبل2000 سؤال يوميًا .. وخطًّا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طول شهر رمضان

كيف استفادت "الإفتاء" من التقدم التكنولوجي والفضاء الإليكتروني لتوصيل رسالتها لأكبر عدد من الناس حول العالم طوال الشهر الكريم؟

قال الدكتور شوقي علام، إن التواصل الآن مع الدول والحضارات الأخرى أصبح فريضة دعوية، خاصة في ظل الثورة التكنولوجية الهائلة التي قرَّبت المسافات وعددت من طرق التواصل ونوَّعتها، وهو ما يمثل تحديًا أمام المسلمين في إظهار الوجه الحقيقي للإسلام، ودار الإفتاء المصرية أدركت مبكرا أهمية الدخول في الفضاء الإلكتروني، كوسيلة هامة لمخاطبة الشباب، وأنشأت الدار عدة صفحات وصل عددها 16 صفحة، أبرزها وأكثرها انتشار الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية.

وأكد أن التفاعل مع صفحات الدار هو الأكبر حول مؤسسه دينية إفتائية، في العالم، وهناك اهتمام والتفاف من المواطنين حول ما تقدمه دار الإفتاء، إلى جانب الرد على التساؤلات يوميا من المواطنين والتي ترد على الصفحة وتصل 2400 سؤال يوميا، والهدف من ذلك التفاعل مع المجتمع وتقديم ما يفيده بأمور دينه.

كم عدد الفتاوي التي تستقبلها الدار طوال شهر رمضان؟

 دار الإفتاء تستقبل في شهر رمضان والمواسم  ما يقرب من الـ2000 سؤال يوميًا، وعن طريق تطبيق الهواتف الذكية الخاص بدار الإفتاء ما يقرب من 900 إلى 1000 سؤال يوميًا.

 كم عدد فروع دار الافتاء في المحافظات؟

أشار الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إلى أن دار الإفتاء لديها ثلاثة فروع، الفرع الرئيسي في الدراسة بمحافظة القاهرة، وفرع في محافظة الإسكندرية في 8 شارع الصاغ محمد عبد السلام متفرع من شارع خالد بن الوليد، سيدي بشر بحري، وفرع ثالث في محافظة أسيوط في امتداد شارع يسري راغب بجوار حلواني قصر نابولي برج أ، أبراج التوحيد، شقة 203 و204 الدور التاني.

وتابع: نستهدف مستقبلًا ربط فروع دار الإفتاء المصرية بالمحافظات بالفرع الرئيسي للدار من خلال منظومة الفيديو كونفرانس، وهو ما يتيح سرعة تداول المعلومة والفتاوي الصحيحة، وكذلك نقل الخبرات وحل المشاكل، ورفع المشقة عن المواطنين المتعاملين مع أفرع الدار.

 

ما أوجه التعاون مع المجلس العالمي للأقليات المسلمة بأبو ظبي؟

تولي دار الإفتاء اهتمامًا كبيرًا بالأقليات المسلمة في الخارج وتسعى لتقديم كافة أشكال الدعم الشرعي والعلمي لهم، ولذا عقدت الدار قبل عامين مؤتمرًا دوليًا حول التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة مساجد الأقليات في الخارج.

وبالطبع تعمل الدار على التعاون مع المجلس العالمي للأقليات المسلمة بأبو ظبي والذي سيضطلع بمجموعة من المهام التي تعزز من ممارسات الأقليات المسلمة في الدول المختلفة، من خلال إطلاق عدد من المبادرات ذات العلاقة بأهداف المجلس الذي تم الإعلان عن إطلاقه، ومنها الميثاق العالمي للأقليات المسلمة للحقوق والحريات، والخطة الاستراتيجية للنهوض بالدور الحضاري للأقليات الإسلامية.

ودار الإفتاء أنشأت مرصد الإسلاموفوبيا لرصد ظاهرة الخوف من الإسلام ومعالجتها، وتقديم كافة التصورات والتقديرات الضرورية لمواجهتها، وللحدِّ من تأثيرها على الجاليات الإسلامية في الخارج، وتصحيح المفاهيم والصور النمطية المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في الخارج.

ويتمثل الهدف الرئيس للمرصد في مواجهة الظاهرة العنصرية ضد المسلمين، وذلك عبر خلق "ذاكرة رصدية" تساهم بشكل كبير وفعال في اختيار أفضل السبل للتواصل مع الأطراف المختلفة -وخاصة في الأوساط الإعلامية والبحثية، والتواصل مع صنَّاع القرار في مختلف الكيانات- تواصلًا مبنيًّا على المعرفة المسبَّقة والرصد والتحليل لتلك الكيانات ولتوجهاتها، بهدف إنتاج خطاب إعلامي خادم لمصالح المسلمين في العالم، ودافع نحو مساندتهم على المستويين الرسمي والشعبي لدى الغرب.

 

مفتي الجمهورية : دار الإفتاء تستقبل2000 سؤال يوميًا .. وخطًّا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طول شهر رمضان

مجلة "شارل إيبدو" هاجمت وعدد من الشخصيات الفرنسية طالبت بحذف آيات من القرآن.. ما دور المرصد في مثل هذه الأزمات؟

قال الدكتور شوقي علام، إن ما قام به فيليب فال، المدير السابق لمجلة "شارل إيبدو" الفرنسية الساخرة بحذف آيات من القرآن الكريم، والتى تدعو من وجهة نظره لقتال اليهود والنصارى هي دعوات عنصرية بغيضة.

وتابع: هذه الدعوات الخطيرة التي يخرج بها البعض بين الحين والآخر، وتكون سببًا في الهجوم والاستعداء على المسلمين هناك، ونشوء حالة من الصراع والاحتراب بين أبناء الوطن الواحد، مما يعضد من وجهة النظر الأخرى التى يتبناها البعض بأن "فرنسا ليست أرضًا للإسلام" والتى أكدتها سابقًا (ماريون مارشال ليون) قبل العام 2015، إلا أن هذه الدعوة قوبلت وقتها بردة فعل قوية رافضة إياها من قبل الحزب الجمهورى والسياسيين، التى اعتبروها دعوة عنصرية لا يقرها القانون الفرنسى.

وأردف: طالبنا بردة فعل قوية ضد هذه الدعوات العنصرية على غرار ردة الفعل السابقة، مؤكدًا على أن إتاحة الفرصة أمام هذه الدعوات للظهور أو التضامن معها يغذي ظاهرة الإسلاموفوبيا من جهة، ويعزز من شعور الأقليات المسلمة بالتهميش والعنصرية ضدهم من جهة أخرى ويكون سببًا لنمو ظاهرة التطرف والإرهاب، متابعًا: ناشدنا المؤسسات والهيئات الإسلامية فى الغرب بالتكاتف والعمل على تطبيق أخلاق الإسلام الصحيحة وإحياء فكرة التعايش مع غير المسلمين مع احترام القانون والمحافظة على ثوابت الدين والبعد عن الصراع والانقسام.

إذا كان يشترط لقراءة القرآن من المصحف الطهارة، فهل يجوز للحائض والنفساء والجنب خلال رمضان أن يقرأن القرآن من على شاشة المحمول؟

نعم يجوز ولكن بشرط أن تكون قراءة القرآن عن طريق العين والنظر فقط وليس النطق، لافتًا إلى أن الفقهاء اختلفوا في هذه مسألة قراءة الحائض والنفساء للقرآن؛ فيرى جمهور الفقهاء حرمة قراءة الحائض والنفساء للقرآن ومس المصحف، ويرى المالكية جواز قراءتهما القرآن في حال استرسال الدم مُطلَقًا، فإذا انقطع الدم لم يَجُزْ للمرأة القراءة حتى تغتسل إلَّا أن تخاف النسيان.

 هل يجوز صلاة السيدات للتراويح خلف الإمام عبر الفضائيات؟

لا يجوز للإنسان أن يقتدي بالإمام بواسطة الراديو أو بواسطة التلفزيون؛ لأن صلاة الجماعة يقصد بها الاجتماع، فلا بد أن تكون في موضع واحد، أو تتصل الصفوف بعضها ببعض، ولا تجوز الصلاة بواسطتهما (الراديو والتليفزيون) وذلك لعدم حصول المقصود بهذا.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار مصر - مفتي الجمهورية: "الإفتاء" تستقبل 2000 سؤال يوميًا.. وخطًا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طوال شهر رمضان (حوار) " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار مصر - مفتي الجمهورية: "الإفتاء" تستقبل 2000 سؤال يوميًا.. وخطًا ساخنًا بعشر لغات لفتاوى الصيام طوال شهر رمضان (حوار) " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محافظات مصرية - وفاة مأمور ابشواي أثناء توجهه لفض مشاجرة قرب بحيرة قارون