أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - في يومهم العالمي.. كيف شاركت الحمير في الحروب؟

تقارير مصرية - في يومهم العالمي.. كيف شاركت الحمير في الحروب؟
تقارير مصرية - في يومهم العالمي.. كيف شاركت الحمير في الحروب؟

انت تشاهد تقارير مصرية - في يومهم العالمي.. كيف شاركت الحمير في الحروب؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 07:52 مساءً

باريس نيوز - يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للحمار والذي يصادف يوم الثامن من مايو من كل عام.

 

وللحمير دور كبير في الصناعات البسيطة، ويأتى الاحتفال بها للتذكير بحقوقها ولتثمين ما تقوم به.

 

سلالته

الحمار هو حيوان من جنس الحصان، وهو من الفصيلة الخيلية، ومن الثدييات، وهو الرفيق الدائم للإنسان، حامل المشقة، والمستأنس منه مع تنوع عائلته.

 

صفاته

يشبه الحمار بشكله العام الحصان لكنه أصغر حجماً وأقرب إلى البغل، له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر، حوافره صغيرة وأذناه طويلتان، وتسمى أنثى الحمار أتانا والصغير جحشاً.

 

كما تختلف الحمير بأحجامها، المدجنة منها من 0.9 إلى 1.4م طولاً، رغم أن حمار الماموث أطول، وقد يصل طول الحمار الأندلسي لـ 1.6م ارتفاعاً، الأذنان أكبر من غيرها في جنس الأخيلة، ذات سمع أكثر حدة أيضاً، أما العينان فأكثر توجهاً للأمام من الأحصنة.

 

الأمراض

يعاني الحمار بشكل عام، من نفس أمراض جنس الأخيلة، لكنه أيضاً أكثر حساسية لمرض التهاب الحوافر حين يكون الأكل المقدم له زائداً عن اللزوم.

 

نهيق الحمار

ما يميز الحمير أيضاً، صوتها الحاد، النهيق والذي تستعمله في تواصلاتها، حيث يمكن سماعه على بعد 3 كم، وغالباً ما تستعمله الحمير الوحشية للتخويف في حالة الدفاع، مع الضرب بأرجلها الخلفية.

 

التناسل

تحمل الأتان (أنثى الحمار) مدة 11 شهرا، وهي في انسجام وجاهزة للتزاوج كل شهر، طوال السنة، وغالبا ما يكون جحشا واحدا، 1.7% فقط من الحمولات تعطي توأما، ويعيشان في 14% من الحالات، لكنها أكثر من غيرها عند الحصان بمقدار 10 أضعاف.

 

الحمار يشارك في الحروب

وأستعملت الحمير في الحروب، لنقل معدات أو في حالات قليلة كحيوانات للركوب، وقد خلّد استعماله عندها في تمثال لجون كيركـباتريك سيمسون مع حماره الذي أنقذ به العديد في الحرب العالمية الأولى.

 

وحسب الكاتب البريطاني، ماثيو فورت، استعمل الإيطاليون الحمير لوقت قريب الحمير في جيشهم، خاصة عبر الجبال.

 

استعمال الحمار في في الترهيب بأفغانستان والعراق، حيث ربط بألغام وقنابل موقوتة لتفجيره عن بعد.

 

كما تم استخدامه بواسطة الفلسطينيين في اشتباكاتهم مع الإسرائيليين حين قاموا بحمل الطوب والبلور الصغير والأسلحة ونقله إلى الرماه. وأحيانا يقوم الحمار بهذا بمفرده ويعود لصاحبه بمفرده، أيضا ليعيد التحميل ومن ثم في توصيل شحنة جديدة.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - في يومهم العالمي.. كيف شاركت الحمير في الحروب؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - في يومهم العالمي.. كيف شاركت الحمير في الحروب؟ " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر