أخبار عاجلة
اخبار قطر - 35 طناً مبيعات مهرجان الرطب في 3 أيام -
اخبار قطر - 4.6 مليون ريال لعلاج المرضى في 6 أشهر -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مصرية - أقراص «الناموس القاتل».. هذه مخاطر البخور السام المنتشر في الأسواق

انت تشاهد أخبار مصرية - أقراص «الناموس القاتل».. هذه مخاطر البخور السام المنتشر في الأسواق
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 8 مايو 2018 07:08 مساءً

باريس نبوز - حالة من الغضب سادت الشارع المصرى، بعد أن تسببت بعض الأقراص مجهولة المصدر، والمسماة بـ "أقراص الناموس أو بخور الناموس" فى وفاة طفلين بمحافظة الشرقية، لتخرج وزارة الصحة لتحذر المواطنين من استخدامها بداعى أنها تسبب عددا من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان وقد تصل أضرارها إلى الوفاة، وهو ما كشف عن عدد من التساؤلات، أهمها: من المسئول عن السماح لهذه الأقراص بالدخول إلى مصر؟ وكيف دخلت؟ وأين دورالأجهزة الرقابية من هذه الأقراص؟

ننتظر حتى تحدث المصيبة

الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد، المستشار الطبى لمركز الحق فى الدواء، قال إن هناك مجموعة من التساؤلات المشروعة، والتى نحتاج الإجابة عنها، لعل أبرزها هو من المسئول عن دخول هذه الأقراص إلى مصر، ومن الذى سمح ببيعها داخل عدد من الصيدليات؟

وأضاف "عز العرب" فى تصريح لـ"التحرير"،هذه الأقراص أو"بخور الناموس" ليست وليدة اللحظة وإنما موجودة داخل مصر والأسواق العالمية، منذ عدد من السنوات وتباع داخل بعض الصيدليات، وتسائل "لماذا ننتظر حتى تحدث مصيبة لكي نتحرك".

الموافقة الاستيرادية صدرت من وزارة الصناعة

وتابع "عزالعرب" لا أظن أن هذه الأقراص تم تصنيعها ببئر السلم، وإنما يتم استيرادها من الخارج، ومن أصدر الموافقة الاستيرادية لها، هى وزارة الصناعة وليس وزارة الصحة، فهل تم الرجوع إلى وزارة الصحة عند الموافقة على استيرادها أم لا، وهل تم التأكد من مطابقة هذه الأقراص للمواصفات العالمية أم لا؟ نحتاج إلى الوصول إلى أصل المشكلة حتى نتمكن من حلها، فأي شيء يتعلق بالصحة لا بد أن يتم الموافقه عليه عن طريق الصحة.

وأشار"عزالعرب" إلى أن المواد المنبعثة من هذه الأقراص عند الاشتعال تصدر مواد فى غاية الخطورة، وفى عدد من الأبحاث العلمية ثبت أن مادة الـ"ميروسيد" والتى تقوم بقتل الحشرات عن طريق قتل الخلايا، وشل الجهاز العصبى والتنفسي، وفى حالة إن زادت هذه النسبة تؤثر على الإنسان أيضا، لأنها تتراكم داخل جسم الإنسان وتسبب السرطان والعديد من الأمراض الأخرى لأصحاب حساسية الصدر والربو.

أقراص محظورة

ولفت إلى أن هذه الأقراص تحتوى على المادة المعروفة بـ”S-2“ والتى تصدرمواد مسرطنة عند احتراقها، غير أن هذه المادة محظورة فى العديد من الدول، مشيرا إلى أن: تحليل مواد هذه الأقراص أثبت أنها تعادل تدخين 137 سيجارة في الخطورة، كما أن مادة اخرى تعادل 51 سجارة وفى حالة إن تم استنشاقها بكميات كبيرة تسبب الوفاة.

وتابع "عزالعرب" أن هذه العبوات المستوردة يتم بيعها، دون وجود طريقة الاستعمال وطريقة الاشتعال، ومواصفات الغرفة والتهوية المستخدم بها الأقراص، ومن الطبيعى أن تحتوى هذه الأقراص على المحاذير، وطريقة الاستعمال والنسب المسموح بها عالميا، وتركيب المواد التى تنتج عند الاحتراق.

وأشار إلى أن هيئة الرقابة الدوائية بوزارة الصحة أصدرت تحذيرا من هذه الأقراص منذ فترة كبيرة.

وناشد "عزالعرب" المواطنين الابتعاد عن هذه البخور حتى يتم الإفصاح عن درجة الأمان بها، ومن المسئول عن استيراد البخور، وأين دورالتفتيش الصيدلى من هذه الأقراص.

تعادل تدخين 100 سيجارة

 قالت هند الحسينى، مديرة مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، إنه ينبغى البعد عن المبيدات الحشرية مجهولة المصدر أينما كانت تباع، موضحة أنها خطرة وتحتوى على مواد مجهولة قد تسبب اختناقا ومخاطر صحية كبيرة تصل لحد الوفاة.

وأضافت "الحسينى" أن المؤتمر الوطنى الـ48 للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة أكد أن إشعال أحد أعواد بخور البعوض في غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة.

وتابعت "الحسينى": أجريت دراسة على بخور البعوض وثبت أن بعضه يحتوى على الأثير ثماني الكلور الثنائى "s-2"، وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوى يسمى "مكرر كلوروميثيل" الأثير "BCME" وهو "S-2" محظور في العديد من البلدان .

وأوضحت أيضًا مدير مركز المعلومات الدوائية، أن هناك دراسة تحت عنوان "انبعاثات بخور البعوض والآثار الصحية" حللت مكونات بخور البعوض المتوفر في أسواق الصين وماليزيا، حيث وجدت أن استخدام بخور البعوض فى غرفة مغلقة يشكل "مخاطر صحية خطيرة ومزمنة" لأن الجسيمات الدقيقة الصادرة من بخور بعوض واحد يساوى تدخين 100 سيجارة والاستخدام المنتظم لبخور البعوض قد يؤدى إلى التهابات الرئة المختلفة ما يرفع معدلات الإصابة بالسرطان.

 مواد مسرطنة

الدكتور على عبد الله، مديرالمركز المصرى للدراسات الدوائية، قال إن هناك نوعا من أقراص الناموس أو ما يسمى ببخورالناموس ينتشر فى شرق أسيا، وإفريقيا وجنوب أمريكا، وبدأ فى غزو السوق المصرية ولكنه غير مطابق للمواصفات المعتمدة فى أن يكون هذا المنتج طاردا للناموس والحشرات.

واضاف "عبدالله" فى تصريحات خاصة للتحرير،أن هذه الأقراص تؤثرعلى الإنسان بصفة عامة بشكل قد يؤدي الى وفاته، وتزداد خطورته على الأطفال، حيث إنها تحتوى على مواد مسرطنة وبعد أن تم تحليل مكونات هذه الأقراص وجد أنها تحتوى على عدد من المواد الفاعلة الواحدة منها تعادل 150سيجارة وهناك مادة أخرى تعادل 51 سيجارة، وهذه المواد تكون على هيئة لون أخضر تنظم عملية الاشتعال وضارة بالصحة.

وتابع "عبد الله"يجب أن يتم الإبتعاد عن أستخدام هذه الأقراص مجهولة المصدر، لأنها تسببت فى مقتل طفلين، مضيفا: الأقراص المصرح بها والمتداولة للناموس مضرة فما بالك بغير مصرح بها".

 

حُقن"الأستروبين"

ووجه "عبد الله" عددا من النصائح لمن تعرض للتسمم أو الاختناق جراء استخدام بخورالناموس، تتمثل فى عدم إشعالها داخل غرفة منعدمة التهوية، وفى حالة التعرض للتسمم لا بد وأن يتم وضع المريض فى الهواء وأن يتم غسل عيني المريض بالماء وفى حالة الجرعات الزائدة يتم حقن المريض بجرعات من"الأستروبين".

كذلك نوصى بتركيب السلك على الشبابيك والتخلص من المستنقعات،حتى لا نلجأ إلى أستخدام هذه الأقراص.

وأهاب "عبد الله" بالمواطنين عدم شراء هذه الأقراص من الباعة على الأرصفة، وطالب بضرورة شرائها من داخل الصيدليات المعتمدة وأن يكون هناك تصريح من وزارة الصحة حتى يتسنى لهم محاسبة مكان شراء هذه الأقر اذا حدث شئ،

وأرجع "عبد الله" السبب فى انتشار هذا النوع من المستحضرات إلى غياب الوعى لدى المواطن الذى يلجأ لشرائها من باعة فى الشوارع وعلى الأرصفة أوعن طريق الإنترنت أو الفيسبوك، مشيرا إلى أن هذه الأقراص تدخل إلى مصر مهربة مثلها مثل المفرقعات والترامادول الصينى والأستروكس.

ولا بد أن يتم تفعيل دور الأجهزة الرقابية المختصة بهذه الأقراص، لمنع دخولها مصر وهى أجهزة الجمارك والتموين والشرطة والمجلس الأعلى للإعلام من خلال توعية المواطنية بخطورتها.

علاء غنام مدير برنامج الحق في الصحة السابق، قال إن هذه الأقراص ضارة وتسبب السرطان لأنها تحتوى على الأثير ثمانى الكلور والذى ينتج عنها مادة مسرطنة للرئة، والمادة الكيميائية بهذا البخور خطيرة جدا، مثلها مثل المبيدات الحشرية الأخرى، ولها تأثير كبير على الجهاز التنفسى الدورى للأطفال والمخ.

وأضاف "غنام" لـ"التحرير" لا بد من ردم البرك والمستنقعات التى تجلب هذه الحشرات وهذه هى مهمة المحليات، حتى نتفادى استخدام هذه الأقراص من البداية، ولا بد من النظرإلى السبب .

 مقتل طفلين

ومن الجدير بالذكر أن طفلين شقيقين لقيا مصرعهما، أمس إثر اختناقهما نتيجة استنشاق الغاز المُنبعث من بخور الناموس داخل منزل أسرتهما بمدينة القنايات بمحافظة الشرقية، وتبين من التحريات الأولية أن الوفاة حدثت نتيجة استنشاق الطفلين الغاز المُنبعث من "بخور الناموس" بعدما أشعلته أسرتهما للتخلص من الباعوض.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مصرية - أقراص «الناموس القاتل».. هذه مخاطر البخور السام المنتشر في الأسواق " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مصرية - أقراص «الناموس القاتل».. هذه مخاطر البخور السام المنتشر في الأسواق " تم نقلة من موقع " التحرير الإخبـاري " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " التحرير الإخبـاري " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر