أخبار عاجلة
اخبار سوريا - مليون طفل سوري معرضون للخطر في إدلب -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

محافظات مصرية - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان

محافظات مصرية - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان
محافظات مصرية - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان

انت تشاهد محافظات مصرية - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 19 يوليو 2018 03:16 مساءً

باريس نيوز - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان

04:23 م الخميس 19 يوليو 2018

أسوان - إيهاب عمران

نجحت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة في مشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو بأسوان، في الكشف عن أقدم ورشة لصناعة فخار الدولة القديمة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مكان تلك الورشة يقع في المنطقة الواقعة بين مدخل متحف التماسيح وشط نهر النيل، ويرجع تاريخها إلى فترة الأسرة الرابعة المصرية (2613 - 2494) فترة بناة الأهرام.

وأوضح "وزيرى" أن تلك الورشة تتكون من حفر نصف دائرية لصناعة الفخار بطريقة القوالب "مدقات الفخار"، جرى تصميمها بشكل متجاور في أرضية الورشة، كما يوجد بداخل الحفر كتل حجرية دائرية الشكل لدق وضرب الطين المراد تشكيلة في هيئة أواني.

وعثرت البعثة أيضا داخل الورشة على أقدم عجلة حجرية لصناعة الفخار في مصر القديمة في هيئة قرص دوار من الحجر الجيري turn table وقاعدة مجوفة، وهي تعد من أنواع العجل التي كانت تدار باليد وأطلق عليها العلماء اسم العجلة البسيطة.

وأشار وزيري، إلى أنه على الرغم من كثرة المناظر المصورة التي توضح تطور أنواع العجل المستخدمة لصناعة الفخار إلا أنه لم يجري العثور على أي عجلة فخار حقيقية تعود إلى عصر الدولة القديمة، لافتًا إلى أنه قد سبق وتوصل عالم الآثار فيرنر verner إلى العثور على رأس عجلة مصنوع من الطين المحروق داخل معبد الملكة خنتكاوس الثانية بمنطقة آثار أبي صير داخل ورشة لصناعة الفخار ملحقة بالمعبد.

وأضاف الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، أن هذا الكشف يعد من الاكتشافات القليلة والنادرة التي تلقي الضوء على طبيعة الحياة والصناعات اليومية في مصر القديمة وتطور الفن المصري القديم في تحسين وتطوير أدوات الصناعة لمواكبة متطلبات الحياة اليومية، مؤكدا أن الورشة المكتشفة توضح العديد من الطرق المختلفة التي استخدمها المصري القديم لصناعة الفخار.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " محافظات مصرية - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " محافظات مصرية - بالصور- اكتشاف أقدم ورشة لتصنيع الفخار في الدولة القديمة بأسوان " تم نقلة من موقع " مصراوي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصراوي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار مصرية - "السكك الحديدية" تكشف حقيقة انفصال جرار قطار عن عرباته بالقليوبية​