أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار مصرية - وزير الري: السد العالى جاهز لاستقبال الفيضان الجديد

أخبار مصرية - وزير الري: السد العالى جاهز لاستقبال الفيضان الجديد
أخبار مصرية - وزير الري: السد العالى جاهز لاستقبال الفيضان الجديد

انت تشاهد أخبار مصرية - وزير الري: السد العالى جاهز لاستقبال الفيضان الجديد
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 16 يوليو 2018 08:34 صباحاً

باريس نيوز - اكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن السد العالي مستعد لاستقبال الفيضان الجديد للسنه المائيه 2018-2019 والتي تبدأ في اغسطس من كل عام حيث تم إجراء اعمال الصيانة اللازمة لمنشأته، ومفيضات الطوارئ والبوابات بحيث تبدأ مناسيب المياه في الارتفاع مع وصول مياه الفيضان من الهضبة الاثيوبية عبر النيل الازرق مرورا بالخرطوم قبل وصولها لبحيره ناصر باسوان.

وقال "عبد العاطي" وفقا لبيان صادر عن وزارة الموارد المائية والرى صباح اليوم الاثنين، إن لجنة ايراد نهر النيل التي تضم كافة رؤساء الهيئات والقطاعات بالوزارة انتهت من وضع السيناريوهات المختلفه للتعامل مع موسم فيضان النيل الجديد للسنة المائية والتي تتضمن آليات التعامل مع بدء السودان في برامج تخزين مياه الفيضان الجديد وآليات تشغيل خزاناتها السنوية والتي تبدأ عاده اوائل سبتمبر ولمدة ثلاث شهور مع انتهاء الموسم، وذلك للحفاظ علي منظمومة الاتزان المائي بين حجم المنصرف والمطلوب لاحتياجات البلاد المائية وبين حجم المطلوب تخزينه لتعويض الفاقد من منسوب المياه بالبحيرة.

وزار الوزير محافظة اسوان اليوم الاثنين، رفقة المهندس حسين جلال رئيس هيئة السد العالي وخزان أسوان. حيث تفقد الاعمال الجارية والاستعدادات لاستقبال موسم الفيضان القادم ٢٠١٨ /٢٠١٩ والذي يبدأ أول شهر أغسطس من هذا العام بالاضافة الى الأعمال الجارية بالمنشآت الملحقة بالسد العالي وخزان اسوان.

وأوضح الوزير أن اللجنة تستقبل تقارير بعثات الري بالسودان وأوغندا بصفة دورية والتي تسهم في تقييم الموقف المائي للبلاد ومعدلات سقوط الأمطار، وتوقعات الايراد المائي الواصل لبحيرة ناصر من هذه الامطار وحجم المياه والتوقعات والسيناريوهات المعدة سلفا للفيضان والبدائل المقترحة لتشغيل السد العالي لتحقيق أقصي استفادة ممكنة، وكذلك استعراض مناسيب النيل داخل البلاد وعلي طول المجري لضمان التوزيع العادل للمياه طبقا للاحتياجات المائية.

وذكر انه من الصعب تحديد ملامح الفيضان الحالي حيث معدل سقوط الأمطار على الهضبة الاثيوبية متذبذب، وان ذلك لا يتضح إلا في نهاية موسم الفيضان السنوي فى أكتوبر من كل عام، مشيرا إلى انه قام بتفقد مفيض توشكي والسد الترابي والتاكد من جاهزيته لاستقبال موسم الفيضان، وكذلك اعمال صيانة وتجهيز بوابات مفيض الطوارئ للسد العالي.

من جانبه أوضح المهندس حسين جلال رئيس هيئة السد العالي وخزان أسوان أن الوزير تعرف على أهم أعمال التطوير والاستعدادات الجارية لاستقبال موسم الفيضان، مشيرا الي ان الجولة تضمنت تفقد اعمال تدعيم وتهذيب صخور الكتف الغربي للسد العالي، وأعمال تأهيل منظومة الحقن بجسم السد، علاوة على أعمال تمأين المفيض لاستقبال فيضان العام المائي الجديد.

وأوضح رئيس الهيئة أن الوزير قام خلال الزيارة بتفقد الاعمال الجارية لتطوير منطقة رمز الصداقة ومركز خدمة الزائرين والذى يقع بالقرب من جسم السد العالي جنوب مدينة أسوان، حيث يعتبر رمز الصداقة من أهم المزارات السياحية التي يتوافد عليها كل سائح أو زائر لمحافظة أسوان.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار مصرية - وزير الري: السد العالى جاهز لاستقبال الفيضان الجديد " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار مصرية - وزير الري: السد العالى جاهز لاستقبال الفيضان الجديد " تم نقلة من موقع " صدى البلد " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " صدى البلد " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقارير مصرية - حكايات اليوم.. إصابة جيمي كارتر بالسرطان.. ورحيل طلعت حرب
التالى أخبار مصرية - "السكك الحديدية" تكشف حقيقة انفصال جرار قطار عن عرباته بالقليوبية​