اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

مصر سياسة - | سياسة | «نيران صديقة».. ذوو الاحتياجات يهاجمون نوابهم: «تخلوا عن قضيتنا»

مصر سياسة - | سياسة | «نيران صديقة».. ذوو الاحتياجات يهاجمون نوابهم: «تخلوا عن قضيتنا»
مصر سياسة - | سياسة | «نيران صديقة».. ذوو الاحتياجات يهاجمون نوابهم: «تخلوا عن قضيتنا»

انت تشاهد مصر سياسة - | سياسة | «نيران صديقة».. ذوو الاحتياجات يهاجمون نوابهم: «تخلوا عن قضيتنا»
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 4 أكتوبر 2018 10:22 صباحاً

باريس نيوز - عادت أزمة اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة من جديد.. ومع انطلاق دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، جدد نشطاء حقوق ذوى الاحتياجات مطالبتهم للحكومة والبرلمان بسرعة إصدار اللائحة حتى يتمتع المعاقون بالمزايا الجديدة التى أقرها قانونهم، معتبرين أن ممثليهم من ذوى الإعاقة فى البرلمان «تخلوا عن قضيتهم».

«عباس»: نوابنا تناسوا مشاكلنا.. و«نصار»: خيبوا آمالنا.. و«أباظة»: سنلتقى «مدبولى» لمطالبته بإصدار لائحة «قانون الإعاقة»

وقال رامز عباس، الشهير بـ«الأصم الناطق»، إن النواب ذوى الإعاقة قطعوا سبل الاتصال مع من يمثلونهم، ما سبّب الارتباك والبلبلة فى التعامل مع قانون 10 الجديد الخاص بذوى الإعاقة، وبعد تصديق الرئيس فى فبراير الماضى عادت مشاعر الارتباك فى التعامل مع اللائحة التنفيذية لقانون الإعاقة الجديد نظراً لعدم حرص النواب على التلاحم والتواصل اليومى مع ذوى الإعاقة: «تخلوا عن قضيتنا ولا نعلم لهم مكاتب».

وأضاف «عباس» أنهم لم يكتفوا بالتجاهل والتهميش فقط، بل نسوا مشاكل أقرانهم أصحاب نفس الآلام والمشاكل اليومية، وهمشوا مفهوم الإعاقة الذى يفترض أنه مسئوليتهم تحت قبة البرلمان، خاصة أنهم عانوا كثيراً فى الماضى مثلهم، وتابع: «أخشى أن ينتهى عام الإعاقة بصورة نمطية عن طلب جمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى لتبرعات للاحتفال بيوم المعاق العالمى بعد الفشل فى رسم صورة جديدة لهم هذا العام».

وطالب عمرو نصار، رئيس الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق ذوى الإعاقة فى مصر، بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة الجديد، والعمل على تنفيذ القانون بكل مادة فيه حتى لا تكون حبراً على ورق. وأضاف «نصار»، لـ«»: «النواب ذوو الإعاقة خيبوا آمالنا، توقعنا أن يعملوا لخدمة قضيتنا والدفاع عنها، لكن للأسف الشديد القضية ضاعت بسببهم، سواء فى تأخر مناقشة القانون فى مجلس النواب قبل صدوره، أو عدم تحريكهم ساكناً بعد انتهاء المدة القانونية المحددة لإصدار لائحته».

وقال محمد سعيد عمارة، المنسق العام لحملة 15 مليون معاق ضد اللائحة التنفيذية: «على الحكومة والبرلمان سرعة الاستجابة للمطالب المشروعة لذوى الإعاقة، وعدم معاملتهم بمبدأ الشفقة»، مطالباً النواب ذوى الإعاقة بتقديم طلبات إحاطة واستفسارات للحكومة عن أسباب تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون، بدلاً من التعامل مع زملائهم القدامى من النشطاء الحقوقيين فى مجال الإعاقة بهذه الطريقة من الإهمال.

فى المقابل، قال النائب أحمد أباظة، من النواب ذوى الإعاقة، إن المجلس يولى أهمية كبرى لذوى الاحتياجات الخاصة، مؤكداً أنهم سيطلبون عقد لقاء خاص مع رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى، للمطالبة بسرعة إصدار اللائحة، وأشار إلى أن اللائحة تأخرت كثيراً وسيكون هناك تحرك برلمانى واسع فى هذا الشأن، ولن يقتصر فقط على النواب الممثلين لفئة متحدى الإعاقة، لافتاً إلى أنه وزملاءه ممثلى المعاقين فى البرلمان سيتقدمون بحزمة تشريعات حول قضايا ذوى الإعاقة.

وأكد أن العام الحالى، الذى يحمل اسم «متحدى الإعاقة»، لن يكون جديراً بهذا الاسم ما لم يحصلوا على جميع حقوقهم التى حُرموا منها فى سنوات سابقة، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولى أهمية كبرى لهذه الفئة لإيمانه بحقوقهم.

وقال النائب عبدالحميد كمال، عضو «تكتل 25-30»، إن متحدى الإعاقة لهم كامل الحق فى التعليم والعلاج والعمل، لافتاً إلى أنهم يواجهون الحياة رغم ظروفهم الخاصة، الأمر الذى يجعلهم مميزين فى المجتمع، وأكد ضرورة حصول هذه الشريحة على حقوقهم قبل الجميع، ولفت إلى أن عدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون متحدى الإعاقة حتى الآن أثار غضبهم، وهو أمر يجب علينا تفهمه، وعلى الحكومة أن تصدر هذه اللائحة فى أقرب وقت.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " مصر سياسة - | سياسة | «نيران صديقة».. ذوو الاحتياجات يهاجمون نوابهم: «تخلوا عن قضيتنا» " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " مصر سياسة - | سياسة | «نيران صديقة».. ذوو الاحتياجات يهاجمون نوابهم: «تخلوا عن قضيتنا» " تم نقلة من موقع " الوطن " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الوطن " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظات مصرية - | المحافظات | بالصور| إزالة 7 حالات تعدِ على أراض أملاك الدولة وهيئة التعمير بالفيوم
التالى مصر سياسة - | سياسة | مؤسس «شباب القادة»: مصر تحتاج قيادات جديدة.. وبرنامج لتدريب 50 شاباً