أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

تقارير مصرية - حكايات اليوم.. سجن حبيب العادلي.. ورحيل نابليون بونابرت

تقارير مصرية - حكايات اليوم.. سجن حبيب العادلي.. ورحيل نابليون بونابرت
تقارير مصرية - حكايات اليوم.. سجن حبيب العادلي.. ورحيل نابليون بونابرت

انت تشاهد تقارير مصرية - حكايات اليوم.. سجن حبيب العادلي.. ورحيل نابليون بونابرت
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : السبت 5 مايو 2018 11:14 صباحاً

باريس نيوز - شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 5 مايو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 5 مايو، تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وسجن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي، فضلًا عن رحيل نابليون بونابرت.

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 

في مثل هذا اليوم عام 1931 تأسست جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وهي جمعية إسلامية جزائرية أسسها مجموعة من العلماء الجزائريين خلال النصف الأول من القرن العشرين .

سطرت الجمعية أهدافا لها وهي إحياء الشعب الجزائري و النهوض به وإصلاح مجتمعه وزرع القيم والأخلاق الإسلامية الرفيعة و المحافظة على هويته من أجل أن يتبوء مكانة رائدة بين الأمم وفق هويته الإسلامية والعربية. واتخذت الجمعية "الإسلام ديننا و العربية لغتنا و الجزائر وطننا" شعارًا لها.

باي بن محمد ملكًا لتونس

و5 مايو 1943، نصب الأمين باي بن محمد الحبيب ملكًا على تونس.

ومحمد الأمين باشا باي أو محمد الأمين باي أو الأمين باي ولد في الرابع من سبتمبر 1881 وتوفي يوم 30 سبتمبر 1962، وهو آخر البايات التونسيين، تولى العرش الحسيني ما بين 15 ماي 1943 و25 جويلية 1957 تاريخ إعلان الجمهورية التونسية.

 

تأسيس مجلس أوربا

وفي مثل هذا اليوم عام 1949، وقعت بلجيكا والدنمارك وفرنسا وجمهورية أيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة معاهدة لندن والتي أسست مجلس أوروبا، وقد اختيرت مدينة ستراسبورغ مقرًا للمجلس.

 

ومجلس أوروبا هو منظمة دولية مكونة من 47 دولة أوروبية تأسست في عام 1949، ويقع المجلس في مدينة ستراسبورغ على الحدود الفرنسية الألمانية، وأول اجتماع تم في جامعة ستراسبورغ.لاحقاً، أصبح قصر أوروبا (Palais de l'Europe) المقر الرئيسي للمجلس، ويبعد عن وسط المدينة بحوالي كيلومترين. 

العضوية في المجلس مفتوحة لجميع دول أوروبا الديمقراطية التي تقبل قانون القضاء والتي تضمن حقوق الإنسان والحريات لجميع المواطنين، ومن أبرز إنجازات المجلس الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان في عام 1950 والذي يمثل أساس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

سجن حبيب العادلي

وفي 5 مايو 201، أصدرت محكمة مصرية حكمًا على وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بالسجن لمدة 12 عامًا وذلك بتهم التربح غير المشروع وغسيل الأموال، ليكون بذلك أول حكم يصدر على مسؤول في النظام السابق قبل ثورة 25 يناير.

 

 ميلاد رئيس الصومال

رئيس الصومال محمد عبد الله محمد من مواليد 5 مايو 1962، وهو رئيس الصومال التاسع منذ 16 فبراير 2017 , تقلد منصب رئيس وزراء الصومال من 14 أكتوبر 2010 إلى 2011 يحمل بالإضافة إلى جنسيته الصومالية الجنسية الأمريكية، وقد أقر البرلمان بتعيينه بالمنصب في 31 أكتوبر 2010، وأقر تشكيل الحكومة التي شكلها في 27 نوفمبر 2010.

رحيل نابليون بونابرت

وفي مثل هذا اليوم عام 1821 رحل عن عالمنا الزعيم الفرنسي نابليون بونابرت، و هو قائد عسكري وحاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين، عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر. حكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " تقارير مصرية - حكايات اليوم.. سجن حبيب العادلي.. ورحيل نابليون بونابرت " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " تقارير مصرية - حكايات اليوم.. سجن حبيب العادلي.. ورحيل نابليون بونابرت " تم نقلة من موقع " الفجر " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الفجر " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار مصرية : "رياضة البرلمان" عن صلح ترك آل الشيخ والأهلى:"هكذا تكون الروح الرياضية"
التالى أخبار مصرية - وزيرة الصحة: تشكيل فرق طبية لمناظرة حالات حادثي سوهاج والبحر الأحمر