أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

مصر سياسة - | سياسة | محمود مسلم يوضح آثار "فيس بوك" على الصحافة وانتشار الأخبار المفبركة

مصر سياسة - | سياسة | محمود مسلم يوضح آثار "فيس بوك" على الصحافة وانتشار الأخبار المفبركة
مصر سياسة - | سياسة | محمود مسلم يوضح آثار "فيس بوك" على الصحافة وانتشار الأخبار المفبركة

انت تشاهد مصر سياسة - | سياسة | محمود مسلم يوضح آثار "فيس بوك" على الصحافة وانتشار الأخبار المفبركة
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 24 يونيو 2018 08:35 مساءً

باريس نيوز - قال الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة ""، إن مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيس بوك" أثرت على مهنة الصحافة، حيث إن بعض الصحفيين أصبحوا ينقلون ما يتدوال عليها على أنه أخبار صحيحة دون التثبت من صحتها.

وأضاف "مسلم"، خلال حواره على قناة "إكسترا نيوز"، أن مواقع التواصل الاجتماعي ليست مصدرًا للأخبار، ويجب على الصحفي التأكد من صحة الأخبار من المصدر الرسمي أو من أكثر من مصدر، مؤكدًا أن "فيس بوك" غالبا ما يتسبب في جرائم إنسانية خطيرة للغاية.

وتابع مسلم: "أهم جريمة إنسانية تحدث على (فيس بوك) إنك تلاقي حد كتب خبر إن فلان مات، والصحف على أساسها تكتب أخبار.. حصلت مع الدكتور كمال الجنزوري وعادل إمام والدنيا اتقلبت، وبعدين عرفنا إن مصدر الخبر واحد كاتب كدة على الفيس بوك".

وأشار رئيس تحرير "" إلى أن "فيس بوك" ليس مصدر أخبار ولكنه مؤشر فقط، مستطردًا: "شوفوا بقى مدى الألم النفسي للشخص هو وعائلته لما يقرأ خبر وفاته".

وقال مسلم، إن الأخبار المفبركة "الفيك نيوز" أصبحت ظاهرة عالمية ولها خطورة كبيرة، حيث إن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تسبق الصحف وتنشر أخبارا مزيفة، ويقتصر وقتها دور الصحافة على رد الفعل فقط والتفكير ما الحل لتلك الأزمة.

وأضاف "مسلم"، أن مواقع التواصل الاجتماعي سيكون لها آثارا اجتماعية خطيرة، مستشهدًا بتدخل "فيس بوك" في الانتخابات الأمريكية، حتى أن الرئيس الروسي بوتين وجه رسالة للتلاميذ بالاهتمام بالدراسة والعمل بدلًا من "اللايكات".

ولفت أيضا إلى أن الرئيس الفرنسي ماكرون اختلف مع صبي، بعد مناداة الصبي له بـ"ماكرون"، حيث وجه بالحديث بأسلوب لائق وأن يبدأ بـ"سيدي الرئيس"، وقال ماكرون للصبي: "كي تعارض لا بد أن تحصل على شهادة، وتعلم كيف تضع الطعام على المائدة".

وقال رئيس تحرير جريدة ""، إن موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وضع ضوابط من أجل الحد من الأخبار المفبركة "الفيك نيوز"، مناشدًا بالتعامل مع المواقع الإخبارية بشكل مباشر.

وأضاف "مسلم"، أن التواصل الدائم بين جمهور الصحافة والموقع الإخباري يبني الثقة بين الطرفين، مضيفًا: "نفسي يبقى التعامل مباشرة مع موقع الجريدة".

وتابع مسلم: "جريدة احتفلت مؤخرًا بوصول عدد قرائها ومتابعيها على موقع فيس بوك إلى 10 ملايين شخص وهو عدد يُعد كبيرا للغاية ولكن من الأفضل التعامل بين الجمهور وموقع الجريدة بشكل مباشر".

وأكد رئيس تحرير جريدة ""، أن الإمارات العربية المتحدة، اتخذت عددا من الوسائل للحد من الأخبار المفبركة "الفيك نيوز"، لافتا إلى أنه كان في زيارة لأبوظبي وأخبره أحد أصدقائه أن بعض المواقع تهاجمه.

وأضاف "مسلم"، أنه تصفح المواقع وقتها وكان يجد العنوان والصورة وعندما يدخل على الخبر يجد الموقع محظورا، وذلك دليل على أن الأمارات تتصدى الإمارات للأخبار المفبركة والمسيئة بحظرها.

وأشار رئيس تحرير ""، إلى أنه بالرغم من أن جماعة الإخوان الإرهابية محظورة في مصر وفقًا للقانون إلا أن موقعها الإلكتروني ما زال موجودًا، وما زالت بعض المواقع الخاصة بالجماعة الإرهابية موجودة.

وأكد مسلم، أنه يجب على الدولة حماية وعي المواطنين من المواقع الإخبارية التابعة للإخوان ومن صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي سواء "فيس بوك" أو "تويتر" أو غير ذلك.

وأضاف "مسلم"، أنه "ليس الشعب المصري أو أي شعب موجود بالكامل على مواقع التواصل، ومش كل اللي على السوشيال ميديا هما اللي صح".

وتابع: "منقدرش نقول السوشيال ميديا يعبر عن آراء جميع الشعب، "دي كانت تبقى سهلة على الحكومة أو القيادة تبقى تطرح القرارات في نقاش على السوشيال ميديا وتشوف مدى ترحيب ومعارضة البعض للقرار، ولكن الأمر عكس ذلك".

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " مصر سياسة - | سياسة | محمود مسلم يوضح آثار "فيس بوك" على الصحافة وانتشار الأخبار المفبركة " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " مصر سياسة - | سياسة | محمود مسلم يوضح آثار "فيس بوك" على الصحافة وانتشار الأخبار المفبركة " تم نقلة من موقع " الوطن " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الوطن " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار مصرية - اليوم.. نظر محاكمة 15 متهما في أحداث شغب ديرمواس
التالى أخبار مصرية - أسامة الدليل: وجود 1400 فصيل مسلح في ليبيا يجعل الانتخابات مستحيلة