أخبار عاجلة
مال واقتصاد - تراجع أحجام شحن الحاويات في دبي 7% -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار البحرين - أخبار الخليج | 506 مترشحين للانتخابات بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي

انت تشاهد أخبار البحرين - أخبار الخليج | 506 مترشحين للانتخابات بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 21 أكتوبر 2018 11:28 مساءً

باريس نيوز - نواب 2014 يهرولون بـ28 مترشحًا.. والبلدي الدوسري يفوز بالتزكية في الجنوبية 

من هو رئيس مجلس النواب القادم؟

تم أمس إغلاق باب الترشح للانتخابات النيابية والبلدية 2018، وبلغ إجمالي عدد المتقدمين خلال الأيام الخمسة الماضية 506 مترشحين بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي، وتصدرت المحافظة الشمالية عدد المتقدمين بـ200 مترشح، تلتها الجنوبية بـ114 فالمحرق بـ105، أما العاصمة فتقدم بها 87 مترشحا. وكشف اليوم الأخير للترشح عن مفاجأة عدم تقدم رئيس مجلس نواب 2014 أحمد الملا بأوراق ترشحه في الجنوبية، ما أثار التكهنات حول اسم الرئيس القادم للمجلس؟

وواصل نواب المجلس المنتهية مدته تقديم أوراق ترشحهم للجان الإشرافية، وبلغ عددهم (28) مترشحا من أصل 40، وبالتالي سوف تشهد 12 دائرة انتخابية دخول وجوه جديدة، إذ أعاد جميع نواب العاصمة ترشحهم من جديد. وينتظر المقعد البلدي في الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية إعلان أول فوز بالتزكية بعدما اقتصر على مترشح وحيد هو حزام الدوسري.

وسوف يتم الإعلان الرسمي لكشوف المترشحين المبدئية للانتخابات النيابية اليوم في مختلف الدوائر الأربعين، وسيتم إعلان كشوف المترشحين للانتخابات البلدية في البلديات المعنية بكل محافظة، على أن يتم تسلم الاعتراضات من المترشحين المرفوضين خلال 3 أيام في اللجان الإشرافية الأربع.

 

 

في المحرق: 105 مترشحين بينهم 66 للنيابي و39 للبلدي.. منهم 12 سيدة

نواب المنامة العشرة في المجلس السابق تقدموا بأوراق ترشحهم

العاصمة تحقق أكبر عدد مترشحين في تاريخها الانتخابي النيابي بـ87 مترشحا

أعلن المستشار د. أحمد الحمادي رئيس اللجنة الإشرافية في المحرق أن عدد الذين تقدموا للتسجيل لخوض الانتخابات في الدوائر الثمانية بالمحافظة بلغ 105 مترشحين، 66 للنيابي و39 للبلدي، موضحًا أن عدد من تم قبولهم حتى الآن 56 للنيابي  و29 للبلدي، فيما تم رفض 3 طلبات للترشح للنيابي غالبيتهم بسبب عدم إجادة القراءة والكتابة، لافتا إلى أن عدد السيدات اللائي ترشحن بلغن 12 سيدة بينهن 10 للنيابي.

وأكد د. الحمادي أنه تم إرسال رسائل نصية للمتقدمين الذين تم قبول ترشحهم، كما تم إرسال رسائل للمرفوضين أيضا، وأن اللجنة حرصت على الانتهاء من فحص جميع طلبات الترشح تمهيدا لوضع كشوف المترشحين المبدئية الذين تم قبول أوراقهم في الدوائر الخاصة بهم اليوم الاثنين.

وعلى الرغم من الهدوء الذي شهدته اللجنة الإشرافية في المحرق في اليوم الأخير لفتح باب الترشح الانتخابات النيابية والبلدية 2018 فإنها لم تخل من مفاجآت اللحظات الأخيرة، إذ حضر إلى مقر اللجنة عدد من المتقدمين للترشح، وسمح رئيس اللجنة بإنهاء إجراءاتهم بعد غلق باب الترشح.

ومع غياب عباس الماضي عضو مجلس النواب 2014 عن الترشح شهد اليوم الأخير تقدم 4 مترشحين لخوض الانتخابات على المقعد النيابي في الدائرة السادسة بينهم سيدة رفضت التصوير.

وتقدم محمد الجودر عضو مجلس النواب 2014 بأوراق ترشحه عن الدائرة الخامسة بالمحافظة، وهو ما يشير إلى تكرار المنافسة على مقعد الدائرة مع كل من خالد بوعنق العضو البلدي الأسبق ومحمود المحمود النائب الأسبق.

وأوضح الجودر أنه سبق له خوض الانتخابات الماضية ولم يكن لديه أي خبرة انتخابية سابقة ولكنه اعتمد على وعي المواطنين، وهو ساعده في الوصول إلى مجلس النواب على حساب جبلين لهما خبرة سابقة، وهو ما شجعه على أنه يقدر، وحاليا بعد الخبرة التي اكتسبها خلال السنوات الأربع الماضية فإنه سيكون لديه القدرة على العطاء بصورة أكبر.

وشدد على أن الأوضاع الحالية تختلف عما كانت عليه في 2014؛ لأن التحديات كثيرة، سواء الأمنية منها أو الاقتصادية، لذلك علينا ان نطرح تساؤلا حول مدى قدرتنا على حلحلة هذه الملفات الشائكة، ونحن نمر بمفترق طرق.

وأكد أن من حق المواطن انتقاد مجلس النواب، وهذا لا يجب أن يثير تحفظ أي نائب، لافتا إلى أنه كان مترددا في الترشح حتى يعطي الشباب الفرصة.

وتعليقا على غياب أحمد الملا عن مجلس النواب القادم، قال الجودر إن المستشار أحمد الملا قام بدوره في رئاسة المجلس باقتدار بناء على الخبرات الكبيرة التي يملكها، تلك الخبرات التي أثرت البرلمان، وأن على من يتولى المسؤولية في المستقبل أن يواصل المسيرة، لافتا إلى أن القرارات التي اتخذت في المرحلة الماضية تشير إلى أن القادم أصعب، وعلينا المحافظة على المكتسبات المتوافرة.

وأعرب الجودر عن تطلعه إلى أن يتم العمل سريعا على الاكتشافات النفطية لمواجهة تحديات الدَّين العام، لافتا إلى أن هناك دولا تعرضت لمخاطر كبرى بسبب ارتفاع الدَّين العام مثل اليونان.

ونفى صحة ما يتردد عن أنه مترشح مدعوم من إحدى الجمعيات السياسية، وخصوصا جمعية المنبر الإسلامي التي دفعت هذه المرة باثنين من المترشحين، موضحًا أنه كان هناك تنسيق معهم خلال المجلس السابق في بعض الملفات التي تهم المواطن وخصوصا ما يتعلق بالأسئلة والاستجوابات. 

 

 

نواب المنامة العشرة في المجلس السابق تقدموا بأوراق ترشحهم

العاصمة تحقق أكبر عدد مترشحين في تاريخها الانتخابي النيابي بـ87 مترشحا

  أسدل الستار رسميا على فترة تقديم أوراق الترشح للانتخابات البرلمانية في محافظة العاصمة بحصد 87 مترشحا، محققا هذا العدد رقما قياسيا كأكبر عدد مترشحين في العاصمة في تاريخ الانتخابات البرلمانية في البحرين.

وأعلنت رئيسة اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخابات بمحافظة العاصمة القاضي فاطمة حبيل  تقدم 15 مترشحا أمس بأوراق ترشيحهم للانتخابات البرلمانية، لافتة إلى انه بعد غلق أبواب اللجنة الإشرافية مباشرة تم الفصل في 69 طلب ترشح، حيث تم قبول 65 طلبا في حين تم رفض 4 طلبات، مؤكدة ان العمل سيظل جاريا حتى الانتهاء من كل الطلبات المقدمة من اجل الإعلان اليوم عن قائمة بأسماء المترشحين رسميا للانتخابات البرلمانية القادمة. وأوضحت في تصريحات للصحفيين في ختام اليوم الخامس والأخير لتقديم أوراق الترشح للانتخابات النيابية بمحافظة العاصمة ان قانون مباشرة الحقوق السياسية اشترط اشتراطات معينة فيمن له حق الترشح، لافتة إلى انه طالما ان أحد الأشخاص لم يستوف شرطا من الشروط فيكون وقتها الرفض، موضحة ان من حق أي شخص ان يعرف سبب رفضه نظرًا إلى منحه حق الاعتراض على قرار اللجنة أو تقديم أي مستند ينفي الشرط الذي أخذت به اللجنة في عدم قبوله.

وشهد اليوم الأخير من تقديم طلبات الترشح حضور النائبين في المجلس السابق محمد ميلاد ونبيل البلوشي، حيث تقدما بأوراق ترشحهما، وبذلك يكون قد ترشح كل النواب العشرة الذين مثلوا دوائر محافظة العاصمة في المجلس النيابي الماضي.

 

 

الشمالية تتصدر المحافظات في عدد المرشحين للانتخابات بـ200

في يوم المفــاجآت.. دخـول عيسى تركي في اللحظات الأخيرة.. وعودة عبدالله العالي

في ختام فترة تقديم الطلبات للترشح للانتخابات النيابية والبلدية 2018، شهد المركز الإشرافي بالمحافظة الشمالية مفاجآت بعد تواجد النائب السابق في مجلس 2002 الشيخ عبدالله العالي، والنائب السابق في مجلس نواب 2014 عيسى تركي في اليوم الخامس والأخير من الفترة المتاحة للمترشحين لتقديم طلباتهم مقارنة بالأيام الأولى.

وصرح قاضي مركز المحافظة الشمالية محمد ميرزا أمان بأن إجمالي عدد طلبات اليوم الرابع من تقديم أوراق المرشحين وصل إلى (34) طلبا، منها (17) طلبا نيابيا، و(17) طلبا بلديا.

وبذلك ارتفع عدد المترشحين للانتخابات النيابية والبلدية في المحافظة الشمالية خلال فترة التقديم إلى (200)، وقد كان عدد الطلبات في اليوم الأول 91 طلبا، فيما كان عدد الطلبات في اليوم الثاني 41 طلبا، وعدد طلبات اليوم الثالث 15 طلبا، فيما كان عدد طلبات اليوم الرابع 19 طلبا.

وشهدت المحافظة الشمالية غياب 5 وجوه من نواب مجلس 2014 عن الانتخابات القادمة، إذ ان المترشحة رؤى الحايكي دخلت الانتخابات في المحافظة الجنوبية على عكس انتخابات 2014 التي خاضتها في الشمالية، فيما علي العرادي وفاطمة العصفور وجميلة السماك وماجد الماجد لم يقدموا أوراق ترشحهم، وبذلك ستشهد المحافظة دخول 5 وجوه جديدة في 5 دوائر.

وفوجئ المركز الإشرافي بالمحافظة الشمالية بتواجد الشيخ عبدالله العالي النائب السابق في مجلس 2002 والمرشح الحالي في الدائرة بالمحافظة الشمالية.

وقال العالي لـ«أخبار الخليج» إنه سيسعى بكل قوة لتحسين صورة مجلس النواب لدى المواطنين، حيث إن المجلس الماضي لم يقدم للمواطنين أي شيء يذكر.

وأشار إلى أن غيابه 16 سنة عن مجلس النواب لم يكن بالأمر السهل، حيث إن عودتي للانتخابات القادمة ما هي إلا استكمال لما حققته في مجلس 2002 من تشريعات وقوانين أبرزت المجلس في ذلك الوقت.

تركي في اللحظات الأخيرة 

قدم النائب عيسى تركي أوراق ترشحه في اليوم الأخير من تقديم الطلبات بعد شكوك دارت حول عدم دخوله الانتخابات, ‏إذ أشار تركي إلى أن خيار الترشح يتفوق على الخيارات الأخرى، وأنه خيار يعبر عن الإرادة الشعبية.

بلدي الدائرة الثانية يتنفس الصعداء!

بعد أربعة أيام من عدم تقديم أي مرشح أوراقه للترشح للدائرة الثانية بالمقعد البلدي، دخل المرشح محمد المتروك والمرشحة بدرية إبراهيم على خط المنافسة للظفر بالمقعد البلدي، وبذلك انتهت الإشكالية التي كانت قائمة خلال الأيام الماضية بسبب عدم تقدم أي مرشح لبلدي الدائرة الثانية.

 

 

الملا يغيب عن الانتخابات النيابية بالجنوبية.. في أبرز المفاجآت

تنافس 114 مترشحا على 19 مقعدا.. ومترشح العاشرة يحجز بلدي العاشرة  بالتزكية

قضي الأمر.. وأغلق باب التقدم للترشح للانتخابات النيابية وبالبلدية بالمحافظة الجنوبية أمس، من دون تسجيل رئيس مجلس النواب أحمد الملا أوراق ترشحه، ويعلن عدم ترشحه للانتخابات النيابية القادمة رسميا في أبرز مفاجأت المارثون الانتخابي، كما شهدت بعض الدوائر إعلان الفوز ولو بشكل غير رسمي لبعض المترشحين قبل فتح أبواب الاقتراع بعد فوزهم بالتزكية نظرًا إلى عدم ترشح أحد غيرهم، حيث سجلت الدائرة التاسعة اسم المترشح حزام الدوسري فقط للمجلس البلدي، وأغلق باب الترشح لينتظر الدوسري إعلان فوزه بالتزكية رسميا خلال الساعات القليلة القادمة.

وقال المستشار إبراهيم الزايد رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات بالمحافظة الجنونية ان سجلات اللجنة سجلت أمس طلبات لـ14 مترشحا للانتخابات ما بين 9 للمجلس النيابي و5 للمجلس البلدي لتشهد الانتخابات بالمحافظة الجنوبية مبدئيا تنافسا بين 114 مترشحا بينهم 65 متنافسا على 10 مقاعد نيابية و49 متنافسا على 9 مقاعد للمجلس البلدي بعد غياب المترشحين عن الدائرة العاشرة باستثناء الدوسري.

وقال الزايد ان اللجنة رفضت طلبين للترشح من كل الطلبات التي قدمت إليها وذلك بسبب عدم قدرتهما على القراءة والكتابة بينهما مترشح بلدي وآخر نيابي، كما انسحب مرشحان للمجلس البلدي أحدهما حول أوراق انتخابه الى المجلس النيابي بدلا من البلدي، مشيرًا إلى ان الكشوف النهائية للمترشحين سوف تعلق اليوم، ولكل مترشح حق الطعن في الأسماء مدى ما توافرت الأسباب الجدية للطعن.

وأصبح في حكم المؤكد دخول 3 نواب حاليين من المحافظة المعترك الانتخابي القادم بعد ترشح محمد الأحمد ومحمد المعرفي وخليفة الغانم، بينما خرج رسميا من سباق الانتخابات بالمحافظة الجنوبية كل من أحمد الملا ومحسن البكري وعبد الحليم مراد وعبد الله بن حويل وأنس بوهندي وذياب النعيمي لأسباب مختلفة، بينما شهدت المحافظة دخول المترشحة رؤى الحايكى النائبة بالمحافظة الشمالية وجمال بوحسن نائب المحرق، وذلك بعد إدراج أسمائهم بكشوف الناخبين بالجنوبية.

وفيما يتعلق بالانتخابات البلدية فتأكد ترشح كل من محمد الخال وبدر التميمي وعيسى الدوسرى، فيما ترشح كل من أحمد الأنصاري ومحمد موسى وبدر الدوسري للانتخابات النيابية.

شكر واجب

حرص عدد من الإعلاميين والصحفيين الذين تولوا تغطية أعمال اللجنة الإشرافية لتلقي طلبات المترشحين على توجيه الشكر الى رئيس اللجنة الإشرافية المستشار إبراهيم الزايد رئيس اللجنة ورئيس النيابة علي الشويخ الرئيس الاحتياطي للجنة على ما بذلوه من جهد لتقديم كل أوجه التعاون مع الصحفيين سواء تخصيص ركن خاص للصحفيين وآخر للتلفزيون وكان معد بكل الاحتياجات اللازمة.

الساعات الأخيرة

كان أول المتقدمين أمس للترشح على مقعد بالمجلس النيابي أحمد عبدالله ألبي مترشح الدائرة الرابعة الذي أكد أنه قرر الترشح في الساعات الأخيرة قبل غلق باب الترشح، وذلك نزولا عند رغبات أهالي المنطقة، وقال انه على علم بأن الدائرة الرابعة ستشهد منافسة قوية خاصة، أن لديها مترشحين عن جمعيات سياسية ومرشحين أصحاب خبرات، وقال انه يحمل برنامجا انتخابيا سيستكمله خلال الأيام القليلة القادمة بعد الاستماع لطلبات وشكاوى الأهالي بالمنطقة ليكون متوافقا مع طلباتهم.

من المحرق للجنوبية

قدم أمس نائب المحرق جمال بو حسن أوراق ترشحه للدائرة السادسة بالمحافظة الجنوبية بعد تغيير عنوانه للمحافظة، وأكد بو حسن خلال تقدمه للترشح أنه غير متخوف من فقدان كتلة انتخابية خاصة مع ترشحه فى منطقة جديدة ومحافظة أخرى، مؤكدا انه يعتمد على أصوات شعب البحرين كله وتقييمه لأدائه، وأضاف أن قرار عدوله عن الترشح جاء بعد دراسة الملفات والمشاريع التي قدمها من قبل في المجلس السابق، وهو ما دفعه للترشح لاستكمال ما بدأه ومواصلة مسيرته الرقابية والتشريعية وواجبه الأهم وهو خدمة البحرين ومشروع جلالة الملك.

وأشار إلى أن تأخر قراره في الترشح يعود إلى الدراسة المتأنية والاستشارة، وخاصة أن التروي مهم جدا لاتخاذ قرار مثل ذلك، ويجب دراسة الوضع في المنطقة والأوضاع بشكل تفصيلي، وأضاف أنه راض عن أدائه عن الفترة الماضية، وخاصة أنه تصدى للرد على أي استفسار وأي انتقاد، وخاصة لو كان ايجابيا وهاتف من دون استهداف شخصي.

الخال يجدد ترشحه

قدم عضو المجلس البلدي محمد الخال أوراق ترشحه أمس لنفس الدائرة الموجود بها حاليا وهي الدائرة الثانية، وأشار الى أن ترشحه مجددا يعود إلى نيته استكمال ما قدمه من قبل وبناء على طلب الأهالي، مضيفا أن الجميع تعلم واستفاد من التجربة الأولى، وخاصة أن دائرته كانت يشكل لها جهاز إداري جديد وخاصة مع إلغاء المحافظة الوسطى فواجه الكثير من العقبات في السنوات الأربع الماضية، ولكنه استطاع تغيير احساس الإحباط الذي انتاب أهالي المنطقة سابقا.

وقال ان الدائرة الثانية تعاني مما يمكن أن نطلق عليه قنابل موقوتة وظواهر غريبة، وخاصة فيما يتعلق بسكن العزاب وسكن العمال والعشوائيات التي تحتاج الى جهود جميع الجهات لمواجهتها، مؤكدا أنه ترشح مستقل، موجها الشكر الى جمعية الإصالة على ترشحه على قوائمها في 2014.

المترشح ونجله

قدم عيسى محمد سالمين أرواق ترشحه للمجلس البلدي عن الدائرة الثالثة، مشيرًا إلى أنه غير وجهته من الترشح نيابيا إلى الترشح بلديا بسبب الأمطار التي شهدتها البحرين الأيام الماضية والأزمة التي وقعت بها المنطقة خاصة بعد دخول المياه الى البيوت، وقال ان لديه خبرة تمكنه من خوض الانتخابات عن الدائرة وخوض المنافسة.

وقال ان يتمني التوفيق لنجله أيضا محمد عيسي سالمين الذي رشح نفسه بلديا عن الدائرة الرابعة وأنه كان من أشد الداعمين لقرار ترشحه وذلك للتجربة وخوض غمار المنافسة وتشجيعه على أداء الواجب.

اللحظات الأخيرة

قبل دقائق من غلق باب الترشح حضر المترشح عبدالله أحمد عبدالله مقدما أوراق ترشحه للمجلس النيابي عن الدائرة الرابعة معللا تقديم ترشحه في اللحظات الأخيرة هو مرضه وبمجرد شعوره بالراحة قليلا حضر ليترشح ويخدم الوطن.

رئيسة مرشدات البحرين

ومع لملة الأوراق وتسجيل المترشح عبدالله طلبه، وقبل لحظات من غلق الباب استطاعت لطيفة القعود تقديم طلبها والترشح نيابيا، مؤكدة انها ترددت قبل خوض غمار الانتخابات، وخاصة أنها أفنت عمرها كله في تربية الأجيال بحسب طبيعة عملها، حيث تشغل رئيس مرشدات البحرين وطبيعة عملها التطوعي.

وأضافت أنها كانت مترددة بين خدمة المجتمع أو الاستمرار في عملها في تربية الأجيال، وخاصة مع تخوفها من عدم قدرتها على العمل مجددا إلا أنها في النهاية حسمت أمرها وقررت الترشح.

وشهدت اللجنة أمس انسحاب مترشح الدائرة التاسعة للمجلس البلدي أبو مرداس الذي حضر قبل يومين برفقة نجله الصغير صاحب الـ8 أعوام، مؤكدا عزمه الترشح بحضور نجله لأنه يتفاءل به، مشيرًا إلى أن قرار انسحابه يعود إلى أسباب خاصة بحسب وصفه، كما قدمت جمعية الأصالة مترشحها الرابع محمد الراشد للدائرة الثانية، وذلك بعد دفعها بثلاثة مترشحين من قبل وهم على زايد وأحمد الأنصاري وعبد الرزاق حطاب.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار البحرين - أخبار الخليج | 506 مترشحين للانتخابات بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار البحرين - أخبار الخليج | 506 مترشحين للانتخابات بينهم 344 للنيابي و162 للبلدي " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار البحرين - أخبار الخليج | هيئة السياحة البحرينية تستضيف اجتماع المجلس التنفيذي للسياحة العالمية
التالى أخبار البحرين - أخبار الخليج | جددت موقفها المتضامن بقوة مع السعودية: البحرين تشيد باهتمام خادم الحرمين بإرساء العدالة وكشف الحقائق بكل نزاهة