رياضة - جيرونا يتعادل مع ريـال سوسيداد -
أقتصاد - هبوط اسعار "الدولار الأمريكي" -

هل تري ان هيكتور كوبر مناسب لقيادة المنتخب بعد خسارة الأمم الافريقية

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار المغرب - أخبار وطنية

 

 

اخبار المغرب - أخبار وطنية
اخبار المغرب - أخبار وطنية

انت تشاهد اخبار المغرب - أخبار وطنية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 9 أكتوبر 2017 05:20 مساءً

باريس نيوز - يتيم يرفض سحب مشروع قانون الإضراب

استبق محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، جلسة الحوار الاجتماعي، ليضع حدا للجدل الذي صاحب مشروع قانون الإضراب المعروض على أنظار البرلمان. وحسم وزير الشغل في حوار مع «الصباح» ينشر في عدد لاحق، في طلب بعض المركزيات النقابية، وفي مقدمتها الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، التي طالبت على لسان مسؤوليها، بسحب المشروع من البرلمان، وإعادة مناقشته في إطار الحوار الاجتماعي، من أجل التوافق بين مكوناته على المشروع، قبل إحالته من جديد على البرلمان.

وقال يتيم إن القانون المذكور أصبح شأنا برلمانيا، وانتقل من مسؤولية الحكومة، ليدخل مسؤولية المؤسسة التشريعية، موضحا أن حكومة العثماني اتخذت قرارا صائبا بعدم سحب أي مشروع بعد إحالته على البرلمان، تفاديا لما كان يمكن أن يترتب عن ذلك من انعكاسات.

وبرر وزير الشغل رفضه لإعادة المشروع إلى طاولة الحوار الاجتماعي، بتأخر تشكيل الحكومة، وتأخر المصادقة على قانون المالية تبعا لذلك، مؤكدا أن سحب المشروع غير ممكن، معلنا انفتاح الحكومة على اقتراح النقابات وآرائها في الموضوع، ووعد بالعمل ما أمكن من أجل بناء توافق حول المشروع وجعله متوازنا بين مطالب أطراف الحوار الاجتماعي.

برحو بوزياني

نقابيون يزحفون على مقر العثماني

يواجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أول مسيرة وطنية نقابية، تنظم بعد أسبوع من الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي المقررة الاثنين المقبل مع المكاتب الوطنية للمركزيات الأكثر تمثيلية.

وتنطلق المسيرة الوطنية صباح الاثنين 16 أكتوبر من وسط الرباط إلى مقر رئاسة الحكومة بحي  تواركة، حيث من المقرر أن يرفع أعضاء الفدرالية الديمقراطية للشغل شعارات تندد بـ»الإختيارات اللاشعبية واللامسؤولة»، وردا «على انحباس الحوار الإجتماعي الذي تحول إلى جلسات استماع في أحسن الأحوال».

ونبه المكتب المركزي للفيدرالية، الاثنين الماضي، إلى ما اعتبره  احتقانا اجتماعيا يمس جميع  القطاعات والفئات «نتيجة إصرار الحكومات المتعاقبة على تجميد الأجور وتدهور القدرة الشرائية وعدم استجابتها لمطالب الشغيلة المغربية من خلال الزيادة في الأجور والتخفيض من الضريبة على الدخل في إطار تعاقد اجتماعي».

وقالت الفدرالية إن الحكومة تستمر في النهج نفسه، بدليل «عدم قدرتها على جعل مشروع القانون المالي 2018 موضوعا للتداول مع كل الفاعلين الاجتماعيين لإعادة الاعتبار للمسألة الاجتماعية بتحسين الأوضاع المادية والمهنية للمأجورين».

وجدد المكتب المركزي الفيدرالي موقفه المبدئي الرافض للإجراءات التي سعت الحكومة السابقة لإقرارها والتي واجهتها في حينها بإعلانها الدخول في العديد من «المعارك النضالية»، مؤكدا أن النقابة «شكلت دوما الصوت المبادر والحر لفضح المؤامرات التي تحاك ضد الطبقة الوسطى على مستوى الخطاب والممارسة وهي المؤامرات التي مازالت تجد لها صدى لدى الحكومة الحالية من خلال سعيها لإقرار ما بقي من الأجندة التصفوية للحكومة السابقة».

ي. س

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار المغرب - أخبار وطنية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار المغرب - أخبار وطنية " تم نقلة من موقع " اخبار المغرب " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار المغرب " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اليمن - الحديدة.. أربع غارات على مواقع المليشيا في الخوخة والزهرة
التالى اخبار لبنان - وزير الخارجية الفرنسي: الحريري قبل دعوة ماكرون لزيارة فرنسا

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا