هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار المغرب - مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة الأن وفي هذه الساعة الان

 

 

اخبار المغرب - مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة الأن وفي هذه الساعة الان
اخبار المغرب - مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة الأن وفي هذه الساعة الان

انت تشاهد اخبار المغرب - مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة الأن وفي هذه الساعة الان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 9 أكتوبر 2017 05:20 مساءً

باريس نيوز - هسبريس - و .م .ع

الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 13:35

تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة، الأن وفي هذه الساعة الان الإثنين، على عدة مواضيع أبرزها، تأهل المنتخب المصري لكرة القدم لنهائيات كأس العالم موسكو 2018، والاصلاح الاقتصادي في ام الدنيا، والترشيح المصري والقطري لمنصب مدير عام منظمة "اليونسكو"، واستفتاء اقليم كردستان العراق، إلى جانب نتائج زيارة العاهل السعودي إلى روسيا، والدعم الفرنسي للبنان، ومستجدات الوضع السوري ومشكل اللاجئين بمخيم "الركبان".

ففي ام الدنيا، نشرت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب حجاج الحسيني، قال فيه إن فوز المنتخب المصري لكرة القدم على منتخب الكونغو، مساء أمس الأحد في ملعب (برج العرب)، "يؤكد مجددا رغبة وتعطش المصريين لتحقيق هذا الإنجاز الكبير، الذي يعكس مدى حبهم لوطنهم"، مشيرا إلى أن ملايين المصريين خرجوا بعد نهائية المباراة وهم يرفعون الأعلام ويدقون الطبول في الشوارع والميادين، هاتفين باسم وطنهم "ام الدنيا".

وأضاف "من حقنا أن نفرح ونتغنى بحب الوطن، ومن حق الوطن علينا أن نعمل حتى يرفرف العلم في جميع المحافل الدولية وفي جميع الأوقات، نحتاج إلى الفرحة والفوز وتحقيق الذات في هذا التوقيت الذي يراهن فيه أعداء الداخل والخارج على عجزنا وعدم صمودنا، فكل التحية والتقدير لكل من شارك فى رسم الفرحة على وجوه الملايين المحبين لبلدهم"

من جانبها، كتبت يومية (الجمهورية) في افتتاحيتها، أن بعثة من صندوق النقد الدولي تزور ام الدنيا في مهمة مراجعة دورية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، أكدت أن البلاد "تسير على الطريق الصحيح للتنمية المتكاملة والتقدم الاقتصادي والاجتماعي".

وأشارت إلى أن الخطوات التي قطعتها الحكومة لخفض معدلات الدين العام وصرف مستحقات الشركات الأجنبية والوفاء بخدمة الديون وكذلك تخفيف عجز الموازنة، كلها "تعد دعما إضافيا لبرنامج الإصلاح الذي تفهمه وأيده الشعب"، مبرزة أن عزيمة المصريين وإرادتهم وتلاحمهم صفا واحدا كفيل بالوصول إلى النتائج المحمودة التي يبتغونها على أكثر من صعيد.

صحيفة (الأخبار) اهتمت بموضوع ترشيح المصرية مشيرة خطاب لمنصب مدير عام المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" ، ونشرت مقالا للكاتب محمد بركات قال فيه ، إن "جميع المصريين مع السفيرة مشيرة خطاب، في معركتها الشرسة للفوز بمنصب مدير عام (اليونسكو) "، التي تبدأ جولتها الرسمية الأولى الأن وفي هذه الساعة الان في مقر المنظمة، بين سبعة مرشحين من ام الدنيا وفرنسا والصين وفيتنام ولبنان واذربيجان وقطر، بعد تنازل المرشح العراقي لصالح المرشحة المصرية.

وأضاف أن موقف جميع المصريين الداعم والمساند للسفيرة مشيرة خطاب "لا ينطلق فقط من المشاعر القومية التي يتوافق عليها جميع المصريين الذين يأملون في نجاحها، ولكنه موقف يعتمد ويتأسس قبل ذلك وبعده، على اقتناع كامل بأن خطاب تملك امكانيات وخبرات متعددة ومتنوعة في مجال نشاط وعمل المنظمة الدولية المتصلة بالثقافة والتربية والعلوم الانسانية".

وحول موضوع انفصال كردستان العراق، نشرت يومية (الأهرام) مقالا للكاتب أسامة سرايا، أكد فيه أن مسار الانفصال والتفتت "ليس الطريق الصحيح للحفاظ على المصالح الكردية"، مشيرا إلى أن العمل على تكريس هذه المصالح يجب أن يتم بالأساليب الحديثة، عبر كسب ثقة الشعوب بالوحدة والعمل المشترك، وليس بالصراعات والتفتيت".

وسجل الكاتب أن استفتاء إقليم كردستان "ليس طريقا للانفصال بقدر ما هو رسالة لشعوب المنطقة بأن هناك أساليب جديدة للعمل، ليس بالتهديد أو الوعيد أو الحروب والصراعات، بل بحقهم في حياة كريمة تحترم خصوصيتهم وثقافتهم، وهذا ما يجب أن تفعله الحكومة المركزية في العراق، التي تبقى أمامها فرصة لكسب ود كل الطوائف حتى لا يتمزق هذا البلد العزيز، والذي بتماسكه ووحدته يتماسك العرب، ويتحدون ويصبحون قادرين عل مجابهة المستقبل وتحدياته".

وفي السعودية، قالت يومية (عكاظ) تعليقا على نتائج زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى روسيا، إن "السياسة الخارجية السعودية حققت خلال الأيام الأربعة الماضية اختراقا إيجابيا في الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وموسكو، من خلال الدخول في تحالفات استثمارية بالبلايين من الدولارات، والتوقيع على اتفاقيات عسكرية غير مسبوقة لامتلاك السعودية أحدث المنظومات الدفاعية في العالم، بشراء نظام (إس-400) الروسي للدفاع الجوي".

وأضافت الصحيفة أن التوقيع على الاتفاقية العسكرية مع موسكو يأتي بالتزامن مع موافقة الخارجية الأمريكية على صفقة لبيع نظام (ثاد) الدفاعي الصاروخي، مؤكدة أن نتائج زيارة الملك سلمان إلى موسكو لن تقتصر على تعزيز جوانب الشراكة فحسب، بل ستساهم في إعادة التوازنات الجيوستراتيجية، وستكون بمثابة عملية شفافة لإعادة بناء المنطقة، وإيجاد حلول عادلة وشاملة لقضاياها وفق قرارات الشرعية الدولية.

وفي نفس السياق، أبرز مقال في يومية (الرياض) الدلالات الاستراتيجية لصفقات التسلح التي أبرمتها الرياض مع موسكو، وموافقة الولايات المتحدة الأمريكية على اتفاقية تسلح ضخمة، مذكرا في هذا الإطار بالحرب التي تقودها السعودية ضد كل أشكال الإرهاب.

ولفت كاتب المقال الانتباه إلى أن صفقات التسلح "الضخمة والتاريخية" التي عقدتها المملكة ستعيد معايير القوى في المنطقة، مؤكدا أن هذه الصفقات موجهة "لأغراض دفاعية أمنية، ولم يسجل في تاريخ المملكة أي حالة اعتداء على أي دولة في العالم".

وفي موضوع آخر، أكد مقال في يومية (الاقتصادية) أن السعودية "كانت وما زالت تدعم الطاقة ومشاريعها بمبالغ طائلة تصل إلى مئات المليارات، وهو ما جعل من "اسعار" الوقود في المملكة الأرخص في العالم، بل الأرخص في دول الخليج العربي. الأمر الذي ينطبق أيضا على تعرفة الكهرباء المدعومة من الحكومة".

واعتبر كاتب المقال أن "رفع الدعم عن الطاقة ضرورة وهو بلا شك إحدى أدوات الدولة لتنويع مصادر الدخل"، مبرزا في هذا الإطار المردود المالي الكبير الذي سيعود على خزانة الدولة سواء من خلال ترشيد استهلاك البترول ومشتقاته أو من خلال بيعه بسعره العالمي.

وفي قطر، توقفت صحيفة (الراية)، في افتتاحية تحت عنوان " قطر مؤهلة لقيادة اليونسكو"، عند إبراز ما لقطر ومرشحها، حمد بن عبد العزيز الكواري، من مؤهلات تجعل ورقة الدوحة الأنسب للظفر بمنصب المدير العام الحادي عشر لمنظمة اليونسكو الذي سيجري التصويت عليه الأن وفي هذه الساعة الان الاثنين في باريس، وذلك لخلافة البلغارية إيرينا بوكوفا التي تكون بعد ثماني سنوات مضت قد استكملت مهمتها على رأس هذه المنظمة.

واعتبر كاتب الافتتاحية أن مرشح قطر، كواحد من سبعة مرشحين للمنصب، "مؤهل بجدارة (...) ليس فقط لمؤهلاته الأكاديمية والعلمية، وإنما لخبراته التراكمية في مجال الثقافة والإعلام والسياسة والدبلوماسية باعتباره رجل دولة من الطراز الأول"، وأن البرنامج الذي طرحه "يصلح لحل جميع المشكلات التي تعاني منها المنظمة"، مضيفا أن اقبال قطر على هذا الترشيح ينبع من "اهتمامها بمشكلات التنمية والتعليم والثقافة (...) وبالتراث العالمي (...) والحوار بين الثقافات والحضارات".

ومن جهتها لفتت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، الى ما قالت إن قطر "تحققه يوميا من تقدم اقتصادي، وإنجاز على مستوى المشروعات"، مستحضرة تأكيد وزير المواصلات القطري، في تصريح صحفي ادلى به أمس الأحد، أن "ثمة خططا لدى الوزارة لبناء منظومة متكاملة من النقل، تعتمد بشكل كامل وذاتي على دولة قطر والدول المجاورة التي ترتبط معها باتفاقيات ثنائية"، وتذكيره ، في هذا الصدد، بأن "الخطوط البحرية القطرية استطاعت ربط ميناء حمد بـ57 ميناء عالميا في المنطقة وخارجها"، وكذا "مواصلة خطوط الطيران لتوسعاتها (...) بخطى ثابتة وواسعة".

وفي افتتاحية تحت عنوان "موقفنا ثابت من الإرهاب"، اعتبرت صحيفة (الشرق) أنه "لم يكن من قبيل الصدفة أن تحتل قطر هذا العام على سبيل المثال المرتبة الأولى خليجيا، والثانية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مؤشر "بازل" لمكافحة غسل الأموال ومخاطر تمويل الإرهاب"، الصادر عن معهد "بازل" للحوكمة في سويسرا، مضيفة أن "الموقف القطري الرافض للإرهاب والعنف بكافة صوره؛ بات يشكل واحدا من أهم المبادئ السياسية في توجهات الدوحة ومرتكزا جوهريا في سياساتها الخارجية".

وبالأردن، أوردت صحيفة (الغد) أن رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) السفير مايكل وربس، قدم للمجلس التنفيذي للمنظمة قرارا ينص على إبقاء قرار "فلسطين المحتلة" والمتضمن بند "القدس" على جدول أعمال المجلس، وإعادة النقاش حول هذا البند خلال دورته رقم 204 التي ستعقد أواخر ربيع العام المقبل.

وأضافت الصحيفة، استنادا إلى مصدر رسمي أردني، أن مسودة قرار الرئيس، تطلب من المديرة العامة للمنظمة تقديم "جدول متابعة حول تنفيذ القرار الحالي و12 قرارا للمجلس التنفيذي و8 قرارات للجنة التراث امتنعت إسرائيل عن تنفيذها جميعا"، مشيرة إلى أن القرار بصيغته الحالية، سيوفر فرصة لتمكين بعثة "اليونسكو" للرصد التفاعلي من زيارة مدينة القدس.

وفي الشأن السوري، كتبت صحيفة (الرأي) في مقال بعنوان "الوضوح والغموض في المشهد السوري!"، أنه على سيرة التنظيمات المسلحة في سوريا، فإن المشهد يتحول إلى الغموض والتعقيد، بعدما دخل الصراع مرحلته الأخيرة ، بفضل تقدم الجيش السوري ليحاصر ويحشر المنظمات الإرهابية في آخر معاقلها.

وأشارت إلى أن المصاعب والمتاعب والتعقيدات حدثت بسبب كثرة اللاعبين وتعدد مصالح وأهداف الدول الإقليمية والدولية.

ومن جهة أخرى، ذكرت (الرأي) أن الخارجية الأردنية استدعت أمس القائم بالأعمال السوري في عمان، و"أبلغته احتجاجا شديد اللهجة على تصريحات أدلى بها ومثلت إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفه".

وأضافت أن الوزارة أبلغت القائم بالأعمال بضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية في تصريحاته وتصرفاته، وأكدت أنها "ستتخذ الإجراءات المناسبة ووفق الأعراف والقوانين الدبلوماسية إذا ما تكررت الإساءة وإذا لم يلتزم بهذه الأعراف".

وفي لبنان، تناولت الصحف مواضيع الدعم الفرنسي للبنان، وانفصال اقليم كاتالونيا الاسباني، وتهديد إيران الولايات المتحدة برد قوي في حال صنفت واشنطن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وفي هذا الصدد، قالت يومية (الجمهورية) إن لبنان على موعد سنة 2018 مع محطة "باريس 4"، التي ستجمع ثلاثة مؤتمرات من شأنها أن تقدم له الدعم المالي لمساعدته على تحمل تداعيات النزوح ودعم اقتصاده.

وأضافت أن باريس لا تزال المحطة الأساسية لمساعدة لبنان ماليا، بعدما وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية ميشال عون عندما زاره في فرنسا بتنظيم ثلاثة مؤتمرات لدعم لبنان، الأول، لتحفيز الاستثمارات، والثاني من أجل النازحين السوريين، والثالث لمساعدة الجيش اللبناني، بالتنسيق مع إيطاليا والأمم المتحدة.

وعلى المستوى الدولي، كتبت يومية (المستقبل) أنه بعد أسبوع من الاستفتاء الذي منعت مدريد إجراءه والذي تسبب في أزمة سياسية غير مسبوقة في إسبانيا منذ 40 عاما، نزل مئات آلاف الإسبان إلى الشوارع أمس الأحد، للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الإسبانية.

من جهتها، قالت صحيفة (الديار) إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، هدد أمس، الولايات المتحدة بـ"رد قوي جدا لن تنساه أبدا" في حال صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، في رد على الأخبار الأمريكية التي تطلق حول احتمال وضع "الحرس الثوري" على لائحة التنظيمات الإرهابية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار المغرب - مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة الأن وفي هذه الساعة الان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار المغرب - مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة الأن وفي هذه الساعة الان " تم نقلة من موقع " اخبار المغرب " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار المغرب " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق العراق اليوم - المواطن تطالب بايقاف "المحاولات" الامريكية "الاستفزازية" التي تستهدف...
التالى اخبار تونسية - حزب العمّال يدين منع المرزوقي من الوصول إلى مقر إذاعة خاصة في المنستير

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا