أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار عربية - «تميم يتقدم خطوةً».. هل اقترب حل الأزمة الخليجية؟

اخبار عربية - «تميم يتقدم خطوةً».. هل اقترب حل الأزمة الخليجية؟
اخبار عربية - «تميم يتقدم خطوةً».. هل اقترب حل الأزمة الخليجية؟

انت تشاهد اخبار عربية - «تميم يتقدم خطوةً».. هل اقترب حل الأزمة الخليجية؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 7 يونيو 2018 09:16 مساءً

باريس نيوز - دخلت الأزمة الخليجية بين قطر والرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) على خط جديد، مفاده "موافقة" صادرة عن أمير قطر تميم بن حمد.

 

في التفاصيل، كشفت صحيفة "الرأي" الكويتية (خاصة)، الأحد، عن استعداد الدوحة لحضور أي اجتماع يدعو إليه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، بشأن حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ عام.

 

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من تسلّم أمير الكويت، رسالة خطية من أمير قطر، عبر وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

 

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، منذ يونيو الماضي، وفرضت عليها حصاراً بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، التي اتهمت الدول الأربع بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

 

الصحيفة نقلت عن مصادر خليجية دبلوماسية "لم تسمّها" أنّ رسالة أمير قطر تضمنت "الموافقة على حضور أي اجتماع يدعو إليه الصباح، لتنقية الصف الخليجي من الخلافات، وإيجاد حلول للأزمة بين قطر والدول المقاطعة لها".

 

وأضافت المصادر "المطلعة على ملف الأزمة" - بحسب وصف الصحيفة - أنّ "الجانب القطري تمنى أن تكون الصراحة والشفافية وغياب الإملاءات والشروط المسبقة، الأساس للقاءات أو الاجتماعات.

 

وأوضحت أنّ "قطر تمنَّت تفعيل الآلية الجديدة لحل النزاعات التي طرحت في القمة الخليجية الأخيرة في الكويت، للوصول إلى صيغة تجنب الشعوب نتائج الخلافات السياسية بين القادة والحكومات".

 

موافقة الأمير القطري تأتي بعد أسابيع قليلة من إرسال أمير الكويت، رسائل إلى قادة دول الخليج "تمنى خلالها الخروج بحلول من داخل البيت الخليجي للأزمة".

 

وأوضحت الصحيفة أنّ "رسائل أمير الكويت تضمنت رؤية بلاده حول ضرورة رصّ الصفوف في مواجهة التحديات، والالتقاء وطرح المواضيع الخلافية في إطار من الصراحة والشفافية ووضع إجابات، مع ضمانات للتنفيذ".

 

وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى اليوم، وكان أمير الكويت قد دعا في افتتاح القمة الخليجية الـ38 التي استضافتها بلاده، في ديسمبر الماضي، إلى إيجاد آلية لفض المنازعات في مجلس التعاون الخليجي.

 

وبعد مرور عام على اندلاع الأزمة الخليجية، يرى محللون أنّ الخلاف الذي يزداد حدة أدّى إلى خلق تحالفات جديدة في المنطقة من دون أن يسفر عن خاسر أو رابح.

 

ومع انعدام بوادر حل في الأفق، على الرغم من جهود وساطة قامت بها الولايات المتحدة والكويت، يقول محللون إنّ تداعيات هذه الأزمة ستكون عميقة وطويلة الأمد.

 

وقد قرأت موافقة "أمير قطر" على حضور أي اجتماع تدعو إليه الكويت، بأنّها خطوة تقدم بها "الشيخ تميم" من أجل حل الأزمة.

 

في تعليقه على هذا التطور، يقول الدكتور سعيد اللاوندي الخبير في العلاقات الدولية: "نحن أمام خطوة جيدة وموقف إيجابي من جانب قطر".

 

ويضيف في حديث ل مصر العربية: "هذا يتوقف على موقف الرباعي العربي، خاصة السعودية، فإذا وافقت على الجلوس مع الشيخ تميم يمكن أن تحل مشكلات كثيرة جدا".

 

ويشير إلى أنه يجب الأخذ بالاعتبار إن الدول الإربع قدمت عددا من المطالب لكن قطر لم تلتزم بها ولم تحرك ساكنا منذ اندلاع الأزمة، متحدثا عن موقف دولي مؤيد للدوحة ما أطال أمد الخلاف.

 

ويرى اللاوندي أن قطر تحاول تهميش مصر عن عمد، ما قد يجعل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لا يوافق على عقد الاجتماع، إلا من خلال اتفاقات تضع الدوحة أمام التزاماتها تجاه مصر والدول العربية.

 

ويلفت إلى أن أي وساطة لن تنجح إلا عد موافقة دول الرباعي العربي ومراعاة وجهة نظرها، لافتا إلى أنه لا يمكن عقد أي اجتماع إلا بموافقة الدول الأربع.

 

ويعتبر اللاوندي أن مرور عام على الأزمة الخليجية وحتى استمرارها لأعوام أخرى أمر لا يؤثر في شيء، حتى تراجع الدوحة سياساتها.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار عربية - «تميم يتقدم خطوةً».. هل اقترب حل الأزمة الخليجية؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عربية - «تميم يتقدم خطوةً».. هل اقترب حل الأزمة الخليجية؟ " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار سودانية - مسؤول برلماني : استئناف ضخ نفط الجنوب يضمن للخرطوم 750 الف دولار يوميا
التالى أخبار البحرين - أخبار الخليج | النائب جمال بوحسن يثمن القرار الامريكي بإدراج زعيم تنظيم "سرايا الأشتر" الإرهابي على قائمة الارهاب