هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - رئيس الدولة في حي التضامن: دلالات و«إجراءات مرتقبة»..؟

 

 

اخبار تونس - رئيس الدولة في حي التضامن: دلالات و«إجراءات مرتقبة»..؟
اخبار تونس - رئيس الدولة في حي التضامن: دلالات و«إجراءات مرتقبة»..؟

انت تشاهد اخبار تونس - رئيس الدولة في حي التضامن: دلالات و«إجراءات مرتقبة»..؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 15 يناير 2018 08:47 صباحاً

باريس نيوز - يزور الأن وفي هذه الساعة الان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي منطقة حي التضامن من ولاية أريانة وذلك في إطار احياء الذكرى السابعة لثورة 14 جانفي 2011 التي تزامنت هذه السنة مع موجة من التحركات الاحتجاجية في العديد من الجهات والأحياء تحولت في جزء كبير منها إلى عمليات سطو وتخريب للممتلكات العامة والخاصة، وتحمل هذه الزيارة في طياتها دلالات  للمكان والزمان.

أولى دلالات زيارة قائد السبسي لحي التضامن تتمثل في أن هذه المنطقة شهدت أول التحركات الاحتجاجية في العاصمة قبل هروب الرئيس الأسبق، وهو ما اعتبره المتابعون عاملا أساسيا في سقوط نظام بن علي بالنظر للثقل الاجتماعي والديمغرافي لـ «الحي» كما يسميه سكانه، واحياء الذكرى السابعة للثورة في هذا المكان هو بمثابة الاعتراف بدوره في الاطاحة بديكتاتورية 7 نوفمبر.

الرمزية الثانية تنبع من معطيات اجتماعية صرفة لا تخفى على التونسيين، حيث يشكل حي التضامن كتلة ديمغرافية كبيرة في النسيج السكاني للبلاد التونسية وللعاصمة تحديدا، ويعتبر من أكبر التجمعات السكانية في الجمهورية ويضم فيسفاء من الطبقات الاجتماعية أغلبها من الفئات المهمشة اقتصاديا جعلت من «الحي» ثقلا في حزام الفقر المحيط بالعاصمة، وزيارة رئيس الجمهورية في ظرف اقتصادي واجتماعي صعب سيكون رسالة «أمل» من السلطة بأنها لم تسن المهمشين، رسالة سبق للباجي قائد السبسي أن بعث بها إلى الشعب في الحملة الانتخابية لرئاسيات 2014 عندما وقف في الحلفاوين مخاطبا الجماهير «باكيا متأثرا» لحال التونسيين...

في سياق متصل لا يمكن فصل تحول الرئيس إلى حي التضامن في الذكرى السابعة للثورة عن الأحداث الأخيرة والتي كان لـ»الحي» نصيب منها، فبعد زيارة رئيس الحكومة إلى البطان والغائه زيارته إلى طبربة خلال الأسبوع المنقضي، جاء الدور على قائد السبسي ليثبت أن الدولة وبعد يومين من انتهاء أعمال الشغب والتخريب، متواجدة في كل مكان وتحديدا في المناطق والأحياء الشعبية التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في منسوب العنف الذي اعتبرته الطبقة الحاكمة موجها اليها.

سيأتي الباجي قائد السبسي الأن وفي هذه الساعة الان إلى حي التضامن وفي جعبته كلمات منمقة رنانة مختارة أعدّها مستشاروه بإحكام، سيلقيها على مسامع أبناء «الحي» في الذكرى السابعة للثورة، وسيقول أن هذه المنطقة تستحق أفضل مما هي عليه، وسيعلن عن اجراءات «هامة» لهم وللتونسيين أجمعين، وستنتهي الزيارة بآمال ووعود وسيعود الرئيس إلى قرطاج، وسينتظر الموعودون تحقق الوعود.. وكل ثورة ونحن منتظرون.

وجيه الوافي 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - رئيس الدولة في حي التضامن: دلالات و«إجراءات مرتقبة»..؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - رئيس الدولة في حي التضامن: دلالات و«إجراءات مرتقبة»..؟ " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار تونس - على امتداد سبع سنوات ورغم تنوع الحكومات: خطاب متشنج طغت عليه المزايدات والأجندات
التالى اخبار تونس - «حركة تمرّد».. «وينو البترول».. «مانيش مسامح» .. «الرخّ لا».. «فاش نستناو» ..النفس الثوري مازال يسكن الشارع

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا