هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - حسابات الأحزاب والائتلاف الحاكم على المحك: غدا انطلاق مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية

 

 

اخبار تونس - حسابات الأحزاب والائتلاف الحاكم على المحك: غدا انطلاق مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية
اخبار تونس - حسابات الأحزاب والائتلاف الحاكم على المحك: غدا انطلاق مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية

انت تشاهد اخبار تونس - حسابات الأحزاب والائتلاف الحاكم على المحك: غدا انطلاق مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:15 مساءً

باريس نيوز - ينطلق غدا مجلس نواب الشعب في مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية بحضور وزير البيئة والشؤون الداخلية رياض المؤخر مع لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح. ومن المنتظر أيضا تنظيم أيام برلمانية لمناقشة فصول المجلة البالغ عددها 358 فصلا إلى جانب تخصيص جلسات استماع للخبراء ولمختلف مكونات المجتمع المدني العاملة في المجال الانتخابي على أن ينتهي النقاش حولها موفى أوت القادم وفق خارطة الطريق التي رُسمت.

وفي هذا السياق كانت لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح قد أصدرت بلاغا دعت فيه منظمات المجتمع المدني الراغبة في إبداء الرأي بخصوص أحكام مشروع القانون الأساسي عدد 2017/48 المتعلق بإصدار مجلة الجماعات الداخلية بمدها كتابيا بملاحظاتها ومقترحاتها، ذلك أنّ التقارير الكتابية تُعدّ شرطا مبدئيا للنظر في طلبات الاستماع داخل اللجنة.

تحديات اللامركزية في البرلمان

العديد من التحديات في انتظار أعضاء مجلس النواب الشعب ومن ثمّة الأحزاب السياسية لما تتضمنه من تفاصيل تقنية من جهة وأبعاد وتوجهات سياسية من جهة أخرى.

 فمجلة الجماعات الداخلية هي القاطرة التي ستفتح أبواب تونس لأول مرّة في تاريخها على نظام اللامركزية الذي لن يُستثنى بدوره من التجاذبات والحسابات الحزبية الضيقة كانت قد انطلقت منذ كتابة الدستور الجديد والتنصيص عليها بالباب السابع منه.

تكريس اللامركزية وتطبيقها على أرض الواقع يُعد من أكبر التحديات في مسار الانتقال الديمقراطي الذي تمرّ به تونس لذلك كان الجدال على أشده بين التريّث في تطبيق ما جاء في الدستور وبين استكمال وتوفير وتسخير الامكانيات المالية والمادية والبشرية واللوجستية الضرورية لهذا المسار الثوري.

لاشكّ أنّ مناقشة مجلة الجماعات الداخلية صلب مجلس نواب الشعب ستفصح عن مختلف التوجهات سواء كانت الخاصة أو العامة لمختلف القوى السياسية الممثلة به.

أي جاهزية للحكومة؟

اللامركزية بتمثلاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ستكون نقطة قوة لأطراف سياسية بعينها ونقطة ضعف أخرى وهي بالتالي محرار ستحدد به قوة القاعدة الحزبية لكل طيف سياسي بما فيها المكونة للائتلاف الحاكم، فاللعبة سياسية بامتياز وستحدد مستقبل الأحزاب في السنوات القادمة استعدادا للانتخابات التشريعية والرئاسية الثانية بعد الثورة. 

يبقى أنّ العديد من التساؤلات تنتظر اجابات واضحة وصريحة أولها مدى جاهزية الحكومة للإقبال على مثل هذه الخطوة خاصة وأن مختلف الجهات والولايات تفتقد للبنية التحتية اللازمة لتكريس مبدأ اللامركزية الدستوري. أضف إلى ذلك تخبّط التشريعات في جملة من التناقضات يستوجب الاستعجال بتغييرها وفق تصريحات أهل الاختصاص.

سؤال جوهري يطرح نفسه أيضا يتعلّق بمدى جاهزية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لهذا الاستحقاق الانتخابي المصيري في تاريخ البلاد على خلفية ما عاشته الهيئة مؤخرا من هزّة كادت تزعزع ثقة الشارع التونسي بها.

هيئة الانتخابات تتجاوز محنتها 

هذا التساؤل أجابت عنه هيئة الانتخابات سواء كان في ما يتعلق بالاستقالات أو ببدء تنفيذ روزنامة الانتخابات البلدية بفتح باب التسجيل بداية من يوم 19 جوان الجاري بل على ما يبدو تخطت الهيئة أزمتها باختيارها مبدأ النزاهة والشفافية في اختيار مديرها التنفيذي، فردّا على كلّ المشككين في إدارتها قامت بتشريك عدد من مكونات المجتمع المدني على غرار ائتلاف أوفياء، مراقبون، عتيد، أنا يقظ، مرصد شاهد في عملية اختيار وفتح ملفات المترشحين لهذا المنصب.  

أضف إلى ذلك فقد نظمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الخميس 8 جوان الجاري لقاء جمعها بعدد من المنظمات والجمعيات المشتغلة بالمجال الانتخابي كان محوره مدى جاهزية الهيئة لخوض غمار الاستحقاق الانتخابي القادم.

◗ إيمان عبد اللطيف

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - حسابات الأحزاب والائتلاف الحاكم على المحك: غدا انطلاق مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - حسابات الأحزاب والائتلاف الحاكم على المحك: غدا انطلاق مناقشة مشروع مجلة الجماعات الداخلية " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار تونس - الأن وفي هذه الساعة الان استئناف امتحانات الدورة الرئيسية للباكالوريا.. وتأهب من المفاجآت
التالى اخبار تونس - هيئة الانتخابات: «الصباح الأسبوعي» تنشر تقريرا حول انتداب المدير التنفيذي