باتريك ستشيك ينتقل إلى صفوف يوفنتوس -
دي ماريا يفلت من عقوبة السجن في اسبانيا -

هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية لـ"الصباح الأسبوعي": توضيحات وزير الداخلية فضحت نوايا مشروع بطاقة التعريف البيومترية

 

 

اخبار تونس - رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية لـ"الصباح الأسبوعي": توضيحات وزير الداخلية فضحت نوايا مشروع بطاقة التعريف البيومترية
اخبار تونس - رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية لـ"الصباح الأسبوعي": توضيحات وزير الداخلية فضحت نوايا مشروع بطاقة التعريف البيومترية

انت تشاهد اخبار تونس - رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية لـ"الصباح الأسبوعي": توضيحات وزير الداخلية فضحت نوايا مشروع بطاقة التعريف البيومترية
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:15 مساءً

باريس نيوز - استغرب أستاذ القانون الدستوري ورئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس من تصريحات وزير الداخلية التي أدلى بها يوم الجمعة الفارط بمجلس نواب الشعب بخصوص مشروع بطاقة التعريف البيومتريةّ.

وأكّد قداس لـ"الصباح الأسبوعي"  ان المقلق أكثر في مشروع قانون بطاقة التعريف البيومترية هو تصريحات الهادي مجدوب وزير الداخلية بخصوص حصول الوزارة على صور التونسيين مرقمنة بما يمكّن من التعرف على الشخص مهما كانت الصورة والفيديو، وكذلك نية تركيز كاميرات مراقبة بالطرقات العامة ما يمكن من معرفة حركة الأشخاص.

وهذا التمشي غير موجود بمشروع القانون، وفق ما أوضحه قداس، الذي أضاف قائلا  "النيّة من انجازه بدت واضحة وفقا ما جاء في تصريح وزير الداخلية".

وقال الأستاذ شوقي قداس ايضا  "في تونس المسألة واضحة من خلال الفصل 49 من الدستور الذي يقرّ بضرورة البحث عن التناسب إذا ما تعلقت المسألة بالحقوق والحريات الفردية. وفي هذه الحالة لا يوجد أي تناسب والغريب أنّ ما جاء في تصريح وزير الداخلية غير منصوص عليه في مشروع القانون وإنما تصريح يوضح نيّة الوزارة لأنه الأن وفي هذه الساعة الان لا يوجد نصّ قانونيّ يتعلق بالمراقبة في الطريق العام أو كاميراهات المراقبة أو الاستعلام".

اشكاليات على مستوى نص القانون 

وبيّن قداس في ذات السياق أنّ "نصّ القانون يتضمن عددا من الاشكاليات على مستوى حقوق الأفراد باعتبار أن البطاقة البيومترية تحتوي على شريحة مشفرة لا يمكن قراءة المعطيات التي تحتويها كما أنه لا يمكن لصاحب البطاقة أن يطلع على المعلومات المضمنة الخاصة به، وهذا يعدّ مسّا بحقوق الأفراد لا يمكن قبوله بالمرة، أضف إلى ذلك إلزامية حمل البطاقة التي تحتوي على معطيات هم من دونوها ولكن ما الضامن بأنه لا وجود لمعطيات مغلوطة باعتبارها مشفرة. أضف إلى ذلك أن كل شخص يحاول فكّ الشفرة يُعاقب بالسجن لخمس سنوات بما في ذلك صاحب البطاقة.

وهذا دليل واضح على انتهاك حقوق الأشخاص في النفاذ إلى المعلومة عندما يتعلق الأمر بمعالجة معطيات شخصية".

معنى بطاقة التعريف البيومترية 

وكان وزير الداخلية الهادي مجدوب قد قال خلال لقائه بنواب مجلس الشعب إنّ مشروع بطاقة التعريف البيومترية يكتسي أهمية بالغة لأنه سيعطي دفعا كبيرا للعمل الأمني خاصة في مكافحة الارهاب.

وكان وزير الداخلية قد تحدث عن مشروع آخر يندرج في نفس الإطار ويتعلق بتركيز نظام المراقبة الالكترونية بمداخل المدن بهدف تمكين المصالح الفنية لوزارة الداخلية من منظومة للمراقبة بالكاميرا للساحات الكبرى ومداخل المدن بهدف التقليص من الجريمة بصفة عامة والتصدي للجريمة الارهابية.

وسيمكن هذا المشروع، وفق قول وزير الداخلية، من تركيز منظومات تساعد على قراءة اللوحات المنجمية للسيارات والتعرف على الوجه عن بعد من خلال المعطيات المخزنة في منظومة بطاقة التعريف وجواز السفر البويومتريين.

◗  إيمان عبد اللطيف

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية لـ"الصباح الأسبوعي": توضيحات وزير الداخلية فضحت نوايا مشروع بطاقة التعريف البيومترية " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية لـ"الصباح الأسبوعي": توضيحات وزير الداخلية فضحت نوايا مشروع بطاقة التعريف البيومترية " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار المغرب - السعودية: اعتقال عناصر من الحرس الثوري الإيراني
التالى المغرب الان - الأمم المتحدة تشيد بسياسة المغرب في الهجرة