هل سيتم هبوط الاسعار بعد هبوط الدولار

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - دراسة قانونية: القيود الاحتياطية والسجل العقاري (7)

 

 

اخبار تونس - دراسة قانونية: القيود الاحتياطية والسجل العقاري (7)
اخبار تونس - دراسة قانونية: القيود الاحتياطية والسجل العقاري (7)

انت تشاهد اخبار تونس - دراسة قانونية: القيود الاحتياطية والسجل العقاري (7)
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:15 مساءً

باريس نيوز - لطيفة التبيني مسؤولة بالادارة الجهوية للملكية العقارية -

- آثار القيـود الاحتياطيـة:

نظم المشرع مؤسسة القيد الاحتياطي ضمن تشاريع مختلفة نظرا لاتساع مجالها وتوحد هدفهـا من خلال حفظ الحقوق ولكونها في مجملها لها علاقة بالسجل العقاري كوعاء لحفظ الحقوق وإشهارها للعموم، إلا أن المشرع حدد مدة سريان هذه القيود بالتوازي مع أهمية القيد الاحتياطي ومجاله. لذا سوف نتطرق إلى سريان أجل القيد الاحتياطي (أولا) والآثار المنجرة عن القيد الاحتياطي (ثانيا).

1/ سريان أجل القيد الاحتياطي : 

 ولئن لم تشترط الفصول 365-366-367 من مجلة الحقوق العينية أجلا محدّدا لطلب ترسيم القيود الاحتياطية على اختلاف أنواعها سواء كانت 

بموجب صك اتفاقي أو صكّ قضائي، فإن الفقرة الثانية من الفصل 370 من نفس المجلة المذكورة قد نصّت صراحة على ما يلي «ويسقط القيد الاحتياطي ويصبح غير ذي موضوع بمضي 18 عاما بالنسبة لعقود المغارسة و3 سنوات في جميع العقود الأخرى إلا إذا وقع تجديده بإذن على عريضة يصدره رئيس المحكمة الابتدائيـة التي بدائرتها العقار لكن الأمر يختلف بالنسبة للقيد الاحتياطي لحق الأولوية في الشراء داخل دوائر التدخل العقاري ودوائر المدخرات العقارية، إذ يبقـى ساري المفعول لمدة 3 سنوات بداية من يوم ترسيمه إذ لم يقع تجديده قبل انقضائه وذلك في حدود فترة سريان حق الأولوية، وقد حدّدت مدّة الحق داخل دوائر التدخـل العقاري بـ4 سنوات قابلة للتمديد مرّة واحدة لمدة سنتين وداخل المدّخرات العقارية بـ6 سنوات قابلة للتمديد مرّة واحدة.

 إذا تمّ ترسيم القيد الاحتياطي مباشرة إثر صدور الأمر فإن القيد يحفظ الحق طيلة مدّة نفاذه والتي تقابل الثلاث سنوات الأولى من مدّة سريان الحق، أمّـا المدّة المتبقية والمقدرة بسنة بالنسبة لدوائـر التّدخل العقاري وثلاث سنوات بالنسبة لدوائر المدخرات العقارية. فإن حفظها يتطلب تقديم مطلب في تجديد القيد الاحتياطي قبل انقضاء مدته الأصليّة ويبقـى القيد الاحتياطي المجدّد ساري المفعـول في حدود المدّة المتبقيّة فقط. 

 أمّا إذا تـمّ ترسيم القيد الاحتياطي بعد صدور الأمر (أي أن هناك فترة فاصلة ما بين تاريخ صدور الأمر وتاريخ الترسيم) فإن احتساب مدّة الحق تبقى خاضعة لنفس المرجع وهو تاريخ صدور الأمر القاضي بفتح الدائرة.

◗   يتبع ....

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - دراسة قانونية: القيود الاحتياطية والسجل العقاري (7) " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - دراسة قانونية: القيود الاحتياطية والسجل العقاري (7) " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار عربية - بالفيديو| بسبب الحصار.. غزيون: انفجار غزة بات وشيكا
التالى اخبار يمنية - : حضرموت.. تدشين حملة "مكافحة الفساد في مدينتي" في الساعات القادمة

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا