أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

أخبار البحرين - أخبار الخليج | أعربوا عن توجسهم من مشروع القانون

انت تشاهد أخبار البحرين - أخبار الخليج | أعربوا عن توجسهم من مشروع القانون
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 3 يونيو 2018 08:28 مساءً

باريس نيوز - قراطة: الأموال المتجمعة للتقاعد هي أموال الموظفين والعمال

الحايكي: مع استدامة الصناديق التقاعدية ولكن ليس من جيوب المواطنين

كتب: مكي حسن

حظي موضوع تقديم مشروع التقاعد من قبل الحكومة لمجلس النواب للموافقة عليه في الأيام القليلة الماضية بكثير من الإثارة وعدم الرضا على المواد والآليات من جهة، كما حصد من جهة ثانية دعوات بعدم ترك السلطة التشريعية وحدها في مواجهة هذا القانون، والدعوة إلى الخروج بصيغة تخدم المواطنين ممن تجاوزوا الستين عاما، وخدموا هذا البلد الطيب وحان وقت استلام مستحقات رواتب سنوات الخدمة وغيرها من المزايا والتسهيلات.

وفي هذا الخضم من النقاشات، اعترض عدد من النواب والكتاب والمواطنين، وتبين أن هذه الاعتراضات نابعة من أمور مثل الصلاحيات الواسعة التي أعطيت لوزير المالية ولمجلس إدارة التأمينات الاجتماعية وحقهما في تعديل المزايا التقاعدية وزيادة اشتراكات التقاعد من دون الحاجة إلى إصدار قانون من البرلمان كما هو معمول به في القانون الحالي مما زاد اللهب ضد هذا التجاوز من جهة، ومن جهة أخرى صعد عدد من الكتاب وأصحاب الرأي مناشدتهم الجهات الرسمية عدم المساس بحقوق هذه الشريحة الاجتماعية الواسعة على اعتبار أن الأموال المتجمعة في هيئة التأمينات الاجتماعي هي أرصدة العمال والموظفين المتجمعة والتي يمكن أخذها على شكل رواتب مستحقة لمرحلة ما بعد الستين عاما من العمر.

واتصلنا في «أخبار الخليج» بالنائب أحمد قراطة عضو اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب ليعطينا رأيه حول موضوع (مشروع التقاعد) والذي وصفه في مرة سابقة بأن «هذا المشروع يحوي بلاوي» أي مليئا بأمور لا تتماشى مع مصلحة الوطن والمواطنين وذلك بحسب تعبيره في هذا الصدد، وكانت هذه العبارة مدخلا لتقديم وتوضيح مبررات (بلاوي).

قال إن السلطة التنفيذية تستند دوما على (المادة 87)، وهي في الحقيقة لا تعطي الشرعية المطلوبة دائما لكل ما يراد تمريره لأن هذه المادة تتحدث عن سلوكيات ومنهج يتخذ خلال فترة الأزمات المالية، هذا من جانب، ومن جانب ثان، هذه الأموال المتجمعة للتقاعد هي أموال الموظفين والعمال، فهي ملكهم وحدهم، فهل صحيح أن تأتي كمؤسسة رسمية وتأخذها منهم بعد هذه السنوات من التفاني وخدمة الوطن والتهيؤ لمرحلة الشيخوخة، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن هذه الأموال حين تؤخذ لا تسترجع كقروض بالفوائد، فما جدوى ذلك؟

وتابع أحمد قراطة أن مقدمي المشروع حذفوا (المادة 13) من القانون السابق، وقدموا البديل عنها بأن يمنح وزير المالية كل الصلاحيات بهذا الخصوص سواء المتعلقة بالمزايا التقاعدية أو زيادة اشتراكات التقاعد وغيرها.

وفي سؤال لـ«أخبار الخليج» ما هو سر الصلاحيات الكبيرة التي مُنحت لمجلس إدارة التأمينات في المشروع الجديد؟ فأجاب: منحت الصلاحيات لمجلس إدارة التأمينات لأن كل الذين وضعوا القانون الجديد طلعوا تقاعد، وبالتالي استلموا حقوقهم بحسب النظام القديم، وبالتالي لم يهمهم تضرر الباقين من الموظفين والعمال الذين ينشدون محطة التقاعد، منوها إلى أن مجلس الإدارة سيتبع تقييم (إضافة) على معدل الراتب كل 5 سنوات بدلا من كل سنتين كما هو في القانون السابق، وهذا ليس في صالح المواطنين الذين سيتقاعدون في مرحلة قادمة.

واسترسل النائب، والأنكى من ذلك كيف تعين إدارة فشلت في إدارة هيئة التأمينات في السابق، وتعيد تعيينها؟ وهذه بلوى فعلية يواجهها المجلس التشريعي في إزاحتها، ووصف هذا التوجه بأنه يخلق التوجس والقلق لدى المواطنين كون الفاشل يعاد تعيينه من جديد، وهذا شيء غريب.

واختتم بتساؤل: هل يعقل أنه بعد هذه الاستقطاعات من الراتب التقاعدي للمواطنين، سيكفي أو سيغطي مصاريفهم متى ما أخذنا بعين الاعتبار حجم العائلة والأعمار والأمراض والحاجة إلى السفر والعلاج وغيرها؟ لذلك بات لزاما عدم تمرير هذا المشروع بقانون من دون مراجعته بمرونة ومشاركة جميع الأطراف المعنية لإبداء آرائها حول مواده وآليات التطبيق والإجراءات التي تتخذ بهذا الشأن كون القانون يتعلق بحياة وأرزاق الناس في مرحلة من أدق وأحرج مراحل العمر، ولنا أمل كبير أن يعي المعنيون بالأمر أهمية هذا الشأن.

وفي لقاء مع النائبة البرلمانية رؤى الحايكي، أكدت في البداية أهمية العمل على استدامة الصناديق الاجتماعية والتقاعدية بصفة عامة ومواجهة العجز الاكتواري، لكنها استدركت أن هذا التوجه المستدام للصناديق يجب ألا يكون بعيدا عن اتباع سياسات الاستدامة المطلوبة.

وواصلت تعليقها، نجد مؤخرا قيام هيئة التأمينات الاجتماعية بتقديم مشروع قانون التقاعد الجديد، وتم الكشف عن وجود ملاحظات سلبية ولا سيما أن إدارة الهيئة لم تحصد النجاح في المرحلة السابقة، وأقصد بالنجاح هنا هو ذلك الشيء الذي يجسد طموحات السلطة التنفيذية والمواطنين، مشددة في هذا الخصوص على أهمية الاستمرارية من خلال عدم تأثر حقوق من تقاعدوا أو من هم في طريق التقاعد.

وأماطت الحايكي اللثام عن تأييدها لحلول تفعيل الصناديق، ولكن ليس على حساب جيوب المواطنين لأن هذه المبالغ هي مستحقاتهم عبر سنين من التعب والسهر، ودعت إلى إعادة النظر في سياسة هذه التوجهات الجديدة وجدولة مزيد من التشاورات مع ذوي الاختصاص، مشيرة في هذا الموضوع إلى أن موجة الرسوم لن تتوقف، وهناك تحديات تصعب من حياة المواطنين الاقتصادية والمعيشية، فكيف إذا أطلقت ذراعي هيئة التأمينات الاجتماعية في موضوع التقاعد ومزاياه وتحديد توجهاته المستقبلية والتصرف في أموال المتقاعدين. 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " أخبار البحرين - أخبار الخليج | أعربوا عن توجسهم من مشروع القانون " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " أخبار البحرين - أخبار الخليج | أعربوا عن توجسهم من مشروع القانون " تم نقلة من موقع " اخبار الخليج " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار الخليج " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار عربية - تونس تكافح الفساد بالكاميرات