اخبار تونسية - المهدية : إيقاف 3 أشخاص مفتش عنهم -

هل تري ان هيكتور كوبر مناسب لقيادة المنتخب بعد خسارة الأمم الافريقية

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - شفيق الجراية رهن الإيقاف: هل دخلنا مرحلة تصفية الحسابات؟

 

 

اخبار تونس - شفيق الجراية رهن الإيقاف: هل دخلنا مرحلة تصفية الحسابات؟
اخبار تونس - شفيق الجراية رهن الإيقاف: هل دخلنا مرحلة تصفية الحسابات؟

انت تشاهد اخبار تونس - شفيق الجراية رهن الإيقاف: هل دخلنا مرحلة تصفية الحسابات؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:11 مساءً

باريس نيوز - أثارت عملية الاعتقالات الأخيرة موجة من الجدل بين مختلف مكونات المشهد السياسي والإعلامي التونسي بما جعل الرأي العام ينسى بسرعة سقوط أحد القتلى في احتجاجات تطاوين وأصبحت قضية الثرواة الباطنية في التسلل ليبقى إهتمام الشارع التونسي بموضوع «الحرب على الفساد». ويعلق بعض المحللين أن إكتشاف الفساد في هذه اللحظة تضليلا لقضايا أهم وأكبر حجما في حين يرى بعض آخر أن تونس أصبحت مجددا مهددة من تسلل إرهابيين إنطلاقا من الأراضي الليبية. فما هي الخيوط التي يمكن كشفها لتفسير سلسلة الإيقافات وحملة «وينو البترول» وإيقاف شفيق الجراية وإعلان الحرب في ليبيا؟

خلال إحالته أمام قاضي التحقيق العسكري بحالة إيقاف منعت عائلة رجل الأعمال شفيق جراية عددا من المحامين تحسبا من بعض المحامين المتطفلين الذين يريدون النيابة بالتطوع وذلك حتى لا يقع تسريب معطيات البحث التحقيقي. وإضطر عدد من المحامين إلى الإنسحاب وسحب إعلامات النيابة كما وقع خلاف حول الإطلاع الحيني على ملف الإحالة وموضوع الإتهام. والجدير بالذكر أن النيابة العسكرية أحالت شفيق جراية من أجل “الإعتداء على أمن الدولة الخارجي والخيانة والمشاركة في ذلك ووضع النفس تحت تصرف جيش أجنبي زمن السلم”.

من جهة أخرى قال المحامي فيصل جدلاوي منسق هيئة الدفاع عن شفيق جراية، أن هذا الأخير دخل يوم الجمعة الفارط في إضراب جوع حتى يتمكن من رؤية عائلته وتعكرت حالته الصحية ما إستوجب نقله إلى المستشفى العسكري ثم نقله إلى الثكنة العسكرية بالعوينة أين إتصلت به زوجته وإبنه.

وأكد الجدلاوي أنه طلب يوم الإثنين، الإطلاع على ملف قضية منوبه لنسخه، إلا أن حاكم التحقيق العسكري رفض إعطائهم الملف، وقد بدى له هزيلا مضيفا أنه لا يزال قيد التكوين، حسب قول المحامي.

وأكد أن التهم الموجهة لمنوبه لا أساس لها من الصحة وأن القضاء لا يملك أي قضية ضده، وأضاف أنه يطالب تطبيق الإجراءات القانونية العادية ومعاملته على أساس مشتبه فيه بأدلة فعلية إن وجدت.

موجة الجدل التي حملة الاعتقالات رافقت وتوزّعت بين مساند للقرار الذي اتّخذه رئيس الحكومة بشكل فجئي وبين من إعتبر العملية مجرّد مغالطة للرأي العام وإلهاء له عن الإحتجاجات وتعليقا لما سمّي بالفشل الإجتماعي والإقتصادي للحكومة في ملفّي التنمية والتشغيل على شمّاعة ثلّة من المواطنين يشتبه في تورّطهم في عمليات تهريب ومنعة مالية غير قانونية إلا أن بعض المصادر تقول أن في موضوع إحالة شفيق الجراية في شبهة في الاضطلاع في مشروع يتعلق بتجارة الأسلحة وهو ما يفسر إحالته على المحكمة العسكرية.

وقد تكون أيضا بعض المصادر تطرح تساؤلات حول موقف حزب نداء تونس من توقيت إتخاذ هذه الإجراءات التي تقررت قبل أيام من شهر رمضان كتقديم شفيق الجراية كبش فداء لتغطية الخلافات بين حافظ قائد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، وفي مراوغة إستباقية أعلن المسؤول الأول في الحكومة حربا على الفساد كذريعة متشعبة للبروز في مشهد سياسي بات خال من الخلافات السياسات منذ إبرام خريطة طريق  وثيقة قرطاج التي بعثها الباجي قائد السبسي وراشد الغنوشي لغاية تهدءة الخلافات وكان قد أمضى عليها أهم العناصر السياسية بعد أن كانت تتناحر وتكاد تودي بالبلاد نحو مصير مجهول.

المهم في شأن شفيق الجراية أنه لا ينكر علاقته المتينة مع رئيس حزب الوطن الليبي عبد الحكيم بالحاج ويعلم جيدا مخاطر هذه العلاقة خاصة قبل احتمال تدخل عسكري على التراب الليبي وهو ما من شأنه أن ينعكس على التراب التونسي ستتخللها عديد الاجراءات كإستقبال اللاجئين والتأهب لحالات الإنفلاتات الأمنية التي يمكن أن تطرأ على الحدود وكذلك مطاردة الإرهابيين الذين يمكنهم التسلل نحو تونس، وقد تدخل الجراية في عديد المنابر الإعلامية بالإعتدال وكانت في أقواله في خصوص فجر ليبيا علامات المحبة والإحترام لامحا بأقوال راشد الغنوشي وصفها في عديد المناسبات درعا لتونس من تسلل الإرهابيين.

هذا الموقف الذي لا يجمع عليه  العديد بات نقطة خلاف بين الذين يقولون أنه تجمعنا بالأشقاء الليبين أخوة وصداقة والعائلة الواحدة وبين من لا يصدق نوايا شعب ليبي يعيش في مستنقع بين معسكر ام الدنيا السيسي والمشير حفتر وتهديدات لتدخل عسكري كبير سيقع قريبا بمشاركة حلف الناتو. وإذ يستغرب المحللون الأن وفي هذه الساعة الان أنه هناك من يتحرك في ضيافات مع عسكريين في ليبيا مثل زيارة محسن مرزوق وحسونة الناصفي إلى ليبيا مع العسكري المشير الليبي لكن لم تتحرك الماكينة القضائية لوزارة الدقاع التونسية إلا أنها تحركت بقوية في خصوص رجل الأعمال شفيق الجراية الذي سيتحمل عواقب إتصالاته مع عبد الحكيم بالحاج في قضية تمس من أمن الدولة.

إعجاب تحميل...

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - شفيق الجراية رهن الإيقاف: هل دخلنا مرحلة تصفية الحسابات؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - شفيق الجراية رهن الإيقاف: هل دخلنا مرحلة تصفية الحسابات؟ " تم نقلة من موقع " المساء تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " المساء تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار المغرب - 20 يوليوز/ ملحمة .. بصل كوكاكولا ودموع مسالة بقنابل
التالى اليمن - تعرف على أسعار العملات اليوم الاثنين 24/7/2017

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا