أخبار عاجلة
تكنولوجيا - لماذا لون المريخ أحمر؟ وأسئلة أخرى -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار يمنية - : قصة شاب من المكلا يعاني من أخطر عملية قلب مفتوح وهذه نهايته

اخبار يمنية - : قصة شاب من المكلا يعاني من أخطر عملية قلب مفتوح وهذه نهايته
اخبار يمنية - : قصة شاب من المكلا يعاني من أخطر عملية قلب مفتوح وهذه نهايته

انت تشاهد اخبار يمنية - : قصة شاب من المكلا يعاني من أخطر عملية قلب مفتوح وهذه نهايته
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 1 يونيو 2018 09:08 صباحاً

باريس نبوز - تداولت الاخبار قصة شاب من أبناء مدينة المكلا بمحافظة حضرموت يعاني من مشاكل في القرب حيث واجه فريق طبي تابع لمنظمة البلسم الدولي اخطر عملية قلب مفتوح.

صادق مفتاح (22 عاماً) يعاني منذ نحو عشرات سنوات آلاماً حادة في الصدر، لا يستطيع القيام بأي مجهود رغم أنه عامل في مؤسسة النظافة بالمكلا، حاول زيارة كثير من المستشفيات والمراكز الطبية في مدينته، إلا أنه لم يجد أي علاج لحالته.

كان صادق ضمن القائمة التي اعتمدت للعلاج في حملة منظمة البلسم الطبية الثانية التي تضم ثمانية جراحين سعوديين وجراحاً باكستانياً، عند إجراء الفحوصات الأولية اكتشف الدكتور عماد بخاري استشاري القلب والمدير التنفيذي للمنظمة أن قلب الشاب يعاني تضخماً وتوسعاً شديداً في عضلاته، ولا خيار أمامه سوى التدخل الجراحي العاجل.

يقول الدكتور عماد لـ«الشرق الأوسط»: «لا خيار أمامنا لن يعيش طويلاً إذا تُرِك دون تدخل جراحي قد يصمد عاماً وربما عامين وحتى إن عاش لن يستطيع القيام بأي مجهود».

سألنا صادق كيف وصل قلبه إلى هذه الحالة المتأخرة، فقال وعلامات الحزن على وجهه بعد سماعه لحديث الدكتور عماد: «ذهبت إلى مستشفى ابن سيناء ولم يفيدوني بشيء ثم ذهبت مركز بازرعة الطبي وطلبوا عمل إشاعة، كل ذلك كان قبل أربع سنوات، ودخلت العناية المركزة مرتين خلال عامين، وتفاقمت حالتي كما ترى».

يتدخل الدكتور عماد بخاري، ويقول: «عضلة قلب صادق تعمل بنسبة 50 في المائة تقريباً، وهناك خطورة عالية عليه، أعتقد أن القلب يعاني منذ عشر سنوات ووصل إلى مرحلة نهائية، والبديل أمامه هو زراعة القلب، وهو أمر مستحيل بالنسبة له ولوضعه المادي».

وتابع: «المريض حالته خطيرة وعليه أجرينا له أشعة صوتية ثلاث مرات قبل العملية من أجل التأكد من ضخامة القلب وضعفه، والتأكد من تأثير الجهة اليسرى للقلب على الجهة اليمنى، ومن الشريان الرئوي».

 

حدد الفريق الجراحي موعد عملية صادق صباح الأربعاء، وكان كل الفريق متوجساً ومتخوفاً باعتبارها أصعب عملية قلب مفتوح يقومون بها منذ قدومهم المكلا. ويضيف الدكتور بخاري: «تناقشنا كثيراً، وما جعلنا نجري هذه العملية الخطيرة هو أن عمر المريض صغير 22 عاماً، وفي النهاية توكلنا على الله وأخذنا موافقة الأم والمريض، دخلنا غرفة العمليات وأيدينا على قلوبنا، تخيل أنني في الصباح كنتُ أحلم بهذا المريض، وطلبت دعوات زملائي ومدير مركز نبض الحياة بأن يوفقنا الله».

كانت كل مخاوف الفريق الجراحي في محلها، فقبيل بدء العملية الجراحية لصادق، وبعد تعقيمه وتغطيته توقف قلبه فجأة، الأمر الذي استدعى تدخلاً سريعاً من الدكتور عماد وفريقه، وهنا يكمل القصة بقوله: «بعد تعقيمه وتغطيته وقبل أن نفتح الصدر توقف قلب صادق، لذلك قمنا بفتح عظمة الصدر بشكل سريع جداً خلال أقل من خمس ثوانٍ، وفتحت القلب وعملت له صدمة كهربائية وإنعاش قلبي من أجل أن يعمل القلب من جديد، ولأن قلب صادق متوسع ومتضخم جداً حدث له نزيف، فوضعت إصبعي على النزيف لإيقافه، واستعملت شفّاطاً من أجل إبعاد النزيف عن القلب، وباليد الثانية عملت له إنعاش قلبي، وطلبتُ جهاز الصدمات الكهربائية، عادة عندما يكون القلب متمدداً ومتوسعاً لا يعود بسهولة عبر جهاز الصدمات الكهربائية، فقمنا بصدمات متكررة حتى عاد للعمل، وأوقفنا النزيف، ثم واصلنا العملية التي نعتبرها من النوع المخيف».

وقبل أن يلتقط الفريق الطبي أنفاسه، توقف قلب صادق المثقل بسنوات من الألم والمعاناة مرة أخرى، فقام الدكتور عماد بعمل بتكرار الصدمات الكهربائية لإنعاشه، وأردف: «توقف القلب مرة ثانية بعد فتح الصدر وبعد تركيب توصيلات جهاز القلب الصناعي، وقبل تشغيل القلب الصناعي توقف قلب صادق فجأة، وحدثت له رجفة قلبية بحيث لم يعد يضخ الدم، وهو ما يسمى بالرعشة القلبية، فعملنا له صدمات كهربائية متكررة، وأدخلناه على جهاز القلب الصناعي بسرعة، ثم عاد للنبض من جديد».

أنجز الفريق الجراحي العملية المعقدة بنجاح تام، وخرج صادق للعناية المركزة وأفاق بعد ساعة فقط وهو بصحة ممتازة، واستطرد الدكتور عماد بقوله: «الصمام الأول متمدد ومتوسع فوضعنا له أكبر صمام موجود في المركز، والآخر فيه تهريب قمنا بإصلاحه، مررنا بوقت عصيب جداً، ولكن بفضل الله انتهينا من العملية، وبعد ساعة صحا ووضعه ممتاز، وتأكدنا أن الصمام يعمل بشكل ممتاز ولله الحمد».

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار يمنية - : قصة شاب من المكلا يعاني من أخطر عملية قلب مفتوح وهذه نهايته " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار يمنية - : قصة شاب من المكلا يعاني من أخطر عملية قلب مفتوح وهذه نهايته " تم نقلة من موقع " اليمن العربي " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اليمن العربي " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار يمنية - : مصادر: بدء اقتحام مركز الدريهمي بالحديدة بعد محاصرته من جميع الاتجاهات
التالى اخبار عربية - تونس تكافح الفساد بالكاميرات

معلومات الكاتب