هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

رفع إنتاج شمندر سيدي بنور

 

 

رفع إنتاج شمندر سيدي بنور
رفع إنتاج شمندر سيدي بنور

انت تشاهد رفع إنتاج شمندر سيدي بنور
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 20 أغسطس 2017 01:08 صباحاً

باريس نيوز - حقق معمل السكر بسيدي بنور، نتائج جيدة تتعلق بمردودية زراعة الشمندر السكري خلال الموسم الفلاحي 2016 / 2017، عقب الإعلان عن نهاية عملية التكرير منتصف الشهر الجاري. وورد في جدول صادر عن مصالح المديرية الجهوية لجهة البيضاء- سطات، أنه تم تسجيل نتائج مشجعة خلال الموسم الفلاحي الحالي، إذ رفع الإنتاج من86 طنا في الهكتار في الموسم الفلاحي الماضي إلى 89 طنا في الهكتار كمعدل إنتاج الموسم الفلاحي الجاري. كما سجل ارتفاع مهم في معدل نسبة الحلاوة من 16.5 في المائة معدلا خلال خمسة مواسم فلاحية سابقة إلى 18 في المائة كمعدل محصل عليه خلال هذا الموسم الفلاحي، أي بزيادة قدرت في 10 في المائة.
وعزا البلاغ ذاته الذي تتوفر “الصباح” على نسخة منه، سبب ارتفاع الإنتاجية إلى تضافر عدة جهود، أهمها الرفع من المساحة المزروعة والاعتماد على النبتة ذات البذرة الوحيدة واستعمال القلع الميكانيكي وملاءمة الأجواء المناخية.
واعتمدت إدارة معمل السكر بتنسيق مع مصالح المديرية الجهوية والمنتجين، على الشروع في زراعة الشمندر السكري بداية من شتنبر وتم زرع 80 في المائة من المساحة الإجمالية المقدرة في 17800 هكتار خلال الفترة الممتدة من فاتح شتنبر إلى نهاية أكتوبر.
ورغم احتجاجات عدد من المنتجين، التي رافقت بداية الزرع وبداية عملية القلع، فإن اللجنة التقنية الجهوية المكونة من المديرية الجهوية وجمعية منتجي الشمندر وإدارة “كوسومار” والغرفة الفلاحية لجهة البيضاء سطات، عبرت عن ارتياحها للنتيجة النهائية.
وساهمت عملية القلع المبكر، التي انطلقت بداية أبريل الماضي، في تلافي عدة مشاكل من أهمها عملية التعفن، التي كانت تصيب عادة المنتوج الشمندري، لبقائه في الحقل دون قلعه.
أحمد ذو الرشاد (سيدي بنور)

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " رفع إنتاج شمندر سيدي بنور " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " رفع إنتاج شمندر سيدي بنور " تم نقلة من موقع " اخبار المغرب " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار المغرب " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى اخبار تونسية - تمكين 16 طفلا جانحا بمركز الإصلاح بسيدي الهاني من قضاء العيد وسط عائلاتهم

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا