أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - زوم على دوائر القيروان

اخبار تونس - زوم على دوائر القيروان
اخبار تونس - زوم على دوائر القيروان

انت تشاهد اخبار تونس - زوم على دوائر القيروان
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 05:30 مساءً

باريس نيوز - تقع الولاية في منطقة الوسط التونسي حيث تحدّها شمالا ولاية زغوان، غربا ولايتي سليانة وسيدي بوزيد، جنوبا ولاية صفاقس وشرقا ولايتي سوسة والمهدية..

ويزيد عدد سكانها عن الـ570 الف نسمة موزعين على 19 دائرة بلدية تبلغ نسبة الفقر فيها الـ34.9% اما الفقر المدقع فيكون في حدود الـ10.3 % ويترواح فيها متوسط العمر بين 29 و33 عاما. اما نسب التمدرس فتكون في حدود الـ89 % في بوحجلة والسبيخة وترتفع في بقية المعتمديات الى ما فوق الـ90% ليصل في القيروان الشمالية الى الـ96%.

وتسجل معتمديات وبلديات القيروان نسب امية عالية جدا مقارنة بالمستوى الوطني تصل الى الـ46.3% في معتمدية بوحجلة و 43.3% في معتمدية العلا و41.1% في الوسلاتية و40% في السبيخة و39% في حفوز وحاجب العيون و63.8% في الشبيكة ونصر الله وتنخفض الى الـ26% في القيروان الجنوبية والـ21% في القيروان الشمالية.

وتكون نسب البطالة معتدلة في معتمديات القيروان مقارنة بالمعدل الوطني فباستثناء نصر الله التي تكون فيها النسبة في حدود الـ23%وبوحجلة والشراردة والوسلاتية وحاجب العيون التي تبلغ فيها النسبة الـ18% تكون نسبة البطالة في بقية المعتمديات في حدود المعدل الوطني او اقل لتصل في الشبيكة الى 13%.

وتعاني معتمديات القيروان من تغطية نسبيا ضعيفة بمياه الشرب والربط بالشبكة الخاصة بالشركة الوطنية لتوزيع واستغلال المياه اين تبلغ في معتمدية السبيخة والوسلاتية الـ49% وفي نصر الله الـ51% وحفوز الـ54% والعلا 57% وحاجل العيون 58.9% لتصل النسبة في الشراردة الى82% والقيروان الشمالية الـ98%.

اما بالنسبة للربط بشبكة التنوير فتتجاوز في جميع معتمديات ودوائر القيروان الـ99%.

فيما يتعلق بالربط بشبكة التطهير توجد كل من معتمدية الشبيكة ونصر الله خارج خارطة التغطية وتبلغ نسبة التغطية في الشراردة الـ16 % اما في بقية المعتمديات فتكون في السبيخة في حدود الـ49.3 %وفي العلا 61% وتصل في الوسلاتية وحفوز وبوحجلة الى الـ86% وتتجاوز في حاجب العيون والقيروان الشمالية والجنوبية الـ90%.

وباستثناء القيروان الشمالية التي تسجل نسبة مغادرة عالية تعرف بقية المناطق والمعتمديات شبه استقرار فيما يتصل بالهجرة الداخلية ونسب المغادرين والوافدين.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - زوم على دوائر القيروان " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - زوم على دوائر القيروان " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار تونس - وزير الشؤون المحلية والبيئة: سنصدر جميع الاوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية في غضون 9 أشهر
التالى اخبار تونس - القبض على التلميذ الذي أضرم النار بمدخل مكتب تجميع الأعداد بمعهد ثانوي