هل تري ان هيكتور كوبر مناسب لقيادة المنتخب بعد خسارة الأمم الافريقية

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار المغرب - القضاء البنمي يصفع “بوليساريو”

 

 

اخبار المغرب - القضاء البنمي يصفع “بوليساريو”
اخبار المغرب - القضاء البنمي يصفع “بوليساريو”

انت تشاهد اخبار المغرب - القضاء البنمي يصفع “بوليساريو”
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 12 يونيو 2017 10:03 مساءً

باريس نيوز - رفضت المحكمة البحرية ببنما الشكاية التي تقدمت بها جبهة «بوليساريو» ضد ناقل شحنة فوسفاط فوسبوكراع التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط. وبررت هيأة الحكم قرارها بعدم أهلية محكمة وطنية البت في قضايا السياسة الدولية. كما أشارت حيثيات الحكم إلى عدم تقديم بوليساريو مايثبت ملكيتها للشحنة.
واعتبرت مصادر من المجمع الشريف للفوسفاط تصريح المحكمة البنمية بأن الشكاية لا تستند على وقائع وأنها قضية سياسية تدخل في إطار السياسة الدولية، بمثابة صفعة لجبهة بوليساريو وأن القضاء البنمية أفشل مخططها الهادف إلى حرمان سكان المناطق الجنوبية بالصحراء المغربية من الانعكاسات الإيجابية لمبيعات فوسفاط فوسبوكراع على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة. وأكدت المصادر ذاتها أن بوليساريو تسعى من خلال محاولتها التأثير على المسار الأممي لتسوية النزاع المفتعل بالصحراء المغربية. ولجأت بوليساريو إلى آليات القانون التجاري الدولي بعدما فشلت في عدد من المواجهات ذات الطابع السياسي، وبعد فشلها في استصدار حكم من محكمة العدل الأوربية للإلغاء الجزئي للاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوربي.
وإذا كانت قد نجحت في الحجز على باخرة أولى تحمل شحنة تابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بميناء إليزابيت بجنوب إفريقيا كانت متجهة إلى نيوزيلاندا محملة بحوالي 54 طنا من صخور الصحراء، مستغلة في ذلك العلاقة المتوترة بين المغرب وجنوب إفريقيا، فإنها فشلت في تكرار السيناريو مرة ثانية في قناة بنما. وفي الوقت الذي رفضت المحكمة البنمية الشكاية لأنها لا تستند على أسس قانونية ولم يتطلب الأمر وقتا طويلا، ما تزال المحكمة بجنوب إفريقيا تماطل في البت في قضية مماثلة، إذ كان منتظرا أن تبت أمس (الجمعة) في الملف، لكنها أرجأت النطق بالحكم إلى 15 يونيو الجاري.
وسبق أن تقدم دفاع المجمع الشريف للفوسفاط وشركة «فوسبوكراع»، خلال جلسة المرافعة، بعدد من المستندات التي تفند مزاعم بوليساريو، إذ اعتبر الدفاع أن الادعاءات والمزاعم المقدمة من الجهة المشتكية (بوليساريو) لا تستند على أي أسس قانونية وأنها مجرد محاولة من أجل الالتفاف على المسلسل السياسي المعترف به دوليا والذي حظي بتثمين من قبل مجلس الأمن. ويمثل حكم المحكمة البنمية ضربة قوية لمخطط بوليساريو الذي كان يسعى إلى ملاحقة كل البواخر المحملة بفوسفاط منجم بوكراع، إذ اعتبرت المحكمة البنمية أن الملف يدخل في إطار القضايا السياسية وليست القضائية.
عبد الواحد كنفاوي

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار المغرب - القضاء البنمي يصفع “بوليساريو” " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار المغرب - القضاء البنمي يصفع “بوليساريو” " تم نقلة من موقع " اخبار المغرب " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار المغرب " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار المغرب - راخوي: اسبانيا تخوض "حربا عالمية" ضد الإرهاب
التالى اخبار تونسية - وزير المالية بالنيابة يتراجع في تصريحاته و يؤكد تواصل صرف الاجور

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا