أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار عربية - نتنياهو يكشف مشروع «عماد » السري .. وظريف يرد: صبي كاذب

انت تشاهد اخبار عربية - نتنياهو يكشف مشروع «عماد » السري .. وظريف يرد: صبي كاذب
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الثلاثاء 1 مايو 2018 08:38 صباحاً

باريس نيوز - مع اقتراب مهلة 12 مايو، التي حددها الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، لإعلان موقفه من الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه عام 2015، عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الاثنين، ما أسماه «دليلا دامغا» على مواصلة طهران لتطوير برنامجها النووي، وشرح تسجيلات مصورة زعم أنها تظهر منشأة إيرانية.

 

وقدَّم نتنياهو، الرافض تماماً للاتفاق النووي، أمام الصحافة في تل أبيب، خلال بث حي على قنوات التلفزيون الإسرائيلية، ما وصفه بـ«النسخ الدقيقة» لعشرات الآلاف من الوثائق الإيرانية الأصلية، التي تم الحصول عليها «قبل بضعة أسابيع، في عملية ناجحة بشكل مذهل في مجال الاستخبارات».

 

وزعم نتنياهو ان هذه الوثائق، سواء الورقية منها أو ضمن قرص مدمج، تشكل «دليلاً جديداً قاطعاً على برنامج الأسلحة النووية الذي تخفيه إيران منذ سنوات عن أنظار المجتمع الدولي في محفوظاتها النووية السرية»، حسب قوله.

 

 

وقال نتنياهو : «تُظهر هذه الوثائق أنه رغم تأكيدات القادة الإيرانيين أنهم لم يسعوا قَط للحصول على أسلحة نووية، فإن إيران كذبت»، مضيفا أن «إيران تمتلك 5 مواقع لاختبار الأسلحة الكيماوية».

 

وتابع: «أننا نمتلك وثائق طبق الأصل من الأرشيف النووي الإيراني"، مبينا أن "المستودع الذي يضم أرشيف إيران النووي في خزائن ضخمة».

 

 

وزعم أن «إيران تمتلك مشروعا سريا، لتصميم وإنتاج واختبار رؤوس حربية»، لافتا إلى أن «إسرائيل تبادلت معلومات مخابراتية مع أمريكا قد تبرهن على مصداقيتها».

 

 

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل حصلت بطرق استخباراتية على 55 ألف صفحة من الملف النووي الإيراني ، وأن عشرات الآلاف من الوثائق التي حصلت عليها إسرائيل تظهر أن إيران حاولت إنتاج أسلحة نووية تحت برنامج يحمل الاسم الرمزي "عماد".

 

وفي وقت لاحق، قال نتنياهو إنه تحدث مع قادة فرنسا وألمانيا وإن إسرائيل سترسل خبراء لإطلاع البلدين على المعلومات المخابراتية بشأن الجهود النووية الإيرانية المزعومة.
وقال مكتب نتنياهو، على تويتر، إن إسرائيل "سترسل في الأيام القادمة فرقا متخصصة لإطلاع ألمانيا وفرنسا على تفاصيل المواد التي حصلت عليها إسرائيل بشأن جهود إيران للحصول على سلاح نووي".

 

وأضاف أن نتنياهو تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن وثائق المخابرات الإسرائيلية

 

«الراعي الكذاب»

 

بدوره، سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من نتنياهو، ووصفه "بالراعي الكذاب الذي لا يقلع عن عادته، وقال إنه يحاول من جديد إطلاق أكاذيبه عن البرنامج النووي الإيراني"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (فارس).

 

ووصف التلفزيون الرسمي الإيراني، اتهامات نتنياهو بشأن برنامج طهران النووي بالدعاية، معتبرا أن تصريحاته «ليست جديدة، ومليئة باتهامات لا أساس لها، ودعاية ضد النشاط النووي الإيراني».

 

وقال ظريف إنه «ليس من باب الصدفة أن الاتهامات الكاذبة (…) تأتي قبيل 12 مايو» في إشارة إلى المهلة التي حددها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلان موقفه من الاتفاق التاريخي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في 2015 بشأن برنامجها النووي.

 

وكتب ظريف، من خلال نشر صورة على صفحته في تويتر، قائلا " إن هذا الصبي لا يستطيع الكف عن الكذب على غرار الراعي الكذاب، ويحاول من جديد أن يكرر عادته السابقة، فهو لم يتعظ من فضيحة الرسم الذي عرضه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو بإمكانه فقط خداع بعض الناس مرات عديدة".

 

وأشار ظريف إلى خطوة نتنياهو قبل ست سنوات امام الجمعية العام للأمم المتحدة عندما جاء بصورة لقنبلة وادعى بالرسم أن تخطي تخصيب اليورانيوم في إيران الخط الأحمر الذي وضعه على الصورة، فإن الإيرانيين سيتمكنون من صناعة القنبلة النووية ولا ينبغي للأسرة الدولية أن تسمح بذلك.
— Javad Zarif (@JZarif)
 يذكر أن نتنياهو ينتقد بشدة الاتفاق النووي المبرم بين إيران وبريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وقال إن سباقا نوويا قد ينطلق في المنطقة مالم يتم إلغاء الاتفاق أو تعديله.

 

البيت الأبيض: معلومات مقنعة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الوثائق التي أعلنت عنها إسرائيل بشأن البرنامج النووي الإيراني "حقيقية" والكثير منها جديد. بحسب ما أوردت فرانس برس.

 

 

وقال البيت الأبيض ، إن المعلومات التي أعلنتها إسرائيل حول البرنامج النووي الإيراني "توفر تفاصيل جديدة ومقنعة بشأن جهود إيران لصنع أسلحة نووية يمكن إطلاقها من صواريخ".

 

وأضاف البيت الأبيض أن"هذه الحقائق تتفق مع ما تعرفه الولايات المتحدة منذ فترة طويلة" بأن إيران تملك"برنامج أسلحة نووية قويا وسريا". مشيرا إلى أنه يدرس بعناية المعلومات التي أعلنتها إسرائيل بشأن البرنامج النووي الإيراني
وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الدولي ما لم يتم إعادة التفاوض عليه بحلول 12 مايو. وكرر انتقاده للاتفاق بعد أن تحدث نتنياهو وأشار إلى أنه يؤيد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

لكن واشنطن نفسها خلصت إلى أن إيران لم تنتهك شروط الاتفاق، وقال مسئولان بالمخابرات الأميركية راقبا برنامج الأسلحة النووية الإيراني يوم الاثنين، إن تصريحات نتنياهو لا تحتوي على شيء يتناقض مع هذه الرؤية.

 

وندد ترامب مجددا الاثنين بالاتفاق "الفظيع" الذي أبرمته الدول الكبرى مع ايران في 2015 حول برنامج طهران النووي، في موقف يأتي قبيل أيام من المهلة التي حددها لنفسه لأخذ قرار بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستظل طرفا في هذه الاتفاقية الدولية أم ستنسحب منها.

 

ومن جانبه ، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تمسك بلاده بالاتفاق النووي مع إيران، مطالبًا جميع الأطراف بضرورة الالتزام بخطة العمل المشتركة بشأنه.

 

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية، بين بوتين ونتنياهو، عقب كشف الأخير امتلاك بلاده أدلة حول عمل إيران على برنامج سري للاستحواذ على سلاح نووي.

 

وقال بيان للكرملين، نقلته قناة "روسيا اليوم" إنّ "بوتين أكد على الأهمية القصوى لخطة العمل الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، ودورها في ضمان الاستقرار والأمن الدوليين".

 

وذكر البيان أنّ بوتين طالب “أن تطبق جميع أطراف الاتفاق الخطة بدقة”.

وجاء الموقف الروسي بعد أيام من اتفاق زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا على أن الاتفاق النووي مع إيران هو "أفضل سبيل لمنعها من امتلاك سلاح نووي".

 

 

لندن "لم تكن ساذجة"

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية، الاثنين، إن لندن لم تكن مطلقا ساذجة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وإن عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمة لضمان استخدام هذا البرنامج لأغراض سلمية.

 

ورد المتحدث باسم الحكومة البريطانية على تصريحات نتنياهو قائلا: "لم نكن نتصف بالسذاجة مطلقا فيما يتعلق بإيران ونواياها النووية. وهذا هو سبب أن نظام التفتيش الذي تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الاتفاق النووي الإيراني هو أحد أكثر الأنظمة شمولا وقوة في تاريخ الاتفاقيات النووية الدولية.

 

وتابع: "وهو ما زال وسيلة مهمة بشكل حيوي للتحقق على نحو مستقل من التزام إيران بالاتفاق، وأن برنامج إيران النووي سلمي تماما".

 

وفي برلين، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن ألمانيا ستحلل المعلومات التي قدمتها إسرائيل عن أنشطة إيران النووية يوم الاثنين، لكن يجب الإبقاء على عمليات التفتيش المستقلة.

 

وقال المتحدث "من الواضح أن المجتمع الدولي يشكك في أن إيران تنفذ برنامجا نووية سلميا محضا".

 

وأضاف "من أجل هذا السبب تم توقيع الاتفاق النووي في عام 2015 بما في ذلك تنفيذ اتفاق غير مسبوق مع نظام مراقبة قوي وشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

وقال المتحدث إن من المهم الحفاظ على المراقبة المستقلة للتأكد من أن إيران تمتثل للاتفاق.

 وتوصلت إيران ومجموعة دول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، في 14 يوليو 2015، لاتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، جرى الإعلان في 6 يناير2016 بدء تطبيقها.

 

وينص الاتفاق على أن بعض القيود التقنية المفروضة على الأنشطة النووية تسقط تدريجيًا اعتبارًا من 2025.

 

ووافقت طهران بموجب الاتفاق على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.

 

وفي ظل تبادل التهديدات بين ايران وإسرائيل بعد الهجوم العنيف الليلة الماضية على أهداف إيرانية بين حماة وحمص، تسود حالة من الترقب والخوف والهلع أحيانا في منتديات التواصل الاجتماعي الاسرائيلية تحسبا من رد ايراني خلال الساعات القريبة. 

 

وتصاعدت حالة التوتر في إسرائيل بعد تصريحات صادرة عن المرشد الايراني الأعلى قال فيها ان مرحلة " اضرب واهرب " قد انتهت، وهذا ما فهم في إسرائيل ان طهران تتجه للانتقال الوشيك من التهديد للضرب الفعلي.
ويستدل من منتديات التواصل الاجتماعي ان تطبيق "ووتسب اب" يلعب دورا مركزيا في إشاعة حالة الخوف من تنفيذ ايران تهديدات متكررة بتدمير تل ابيب وحيفا. وحسب شائعات سرت في قنوات "الووتس اب" فان ابران ستشن  هجوما  على إسرائيل، خلال الـ 48 ساعة المُقبِلة وفقَ تقديرات نسبت للجيش الإسرائيلي. وتسبّب ذاك بحالة من الخوف الشديد لدى الاسرائيليين، قبل أن تنفي وسائل إعلام عبريّة رسمية مختلفة هذه الأنباء والشائعات ، بحسب صحيفة " القدس العربي".

 

وجاء في إحدى هذه الإشاعات أن "المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) دعا إلى اجتماع طارئ، عقب تقديرات الجيش التي تُفيد بأن هجوما إيرانيا سيُشن على إسرائيل خلال الـ48 ساعة المُقبلة، حتّى أن وزير الأمن الموجود في زيارة للولايات المتحدة، عاد إلى إسرائيل على وجه السرعة، وعُقِد الاجتماع بشكل طارئ وفوريّ، حيث تناول الاجتماع الملف النووي الإيراني".

 

ونفت القناة الإسرائيلية العاشرة، في حسابها الرسمي على "تويتر" إشاعة مُشابهة تم تداولها على أساس أن المصدر هو القناة نفسها، حيث أرفقت القناة صورة للخبر غير الصّحيح، وكتبت فوقه: "نلفت انتباهكم؛ لقد تم تداول هذه الرسالة في مختلف الشبكات الاجتماعية، في الساعات القليلة الماضية. هذه رسالة تحوي معلومات غير صحيحة، ولا يوجد للقناة العاشرة أي علاقة بها".

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار عربية - نتنياهو يكشف مشروع «عماد » السري .. وظريف يرد: صبي كاذب " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عربية - نتنياهو يكشف مشروع «عماد » السري .. وظريف يرد: صبي كاذب " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار عربية - مشاركة العسكريين بالانتخابات البلدية..هل يحمي المسار السياسي التونسي؟
التالى اخبار فلسطينية - القدس..الاحتلال يحاصر بناية سكنية تمهيداً لهدمها