هل تري ان هيكتور كوبر مناسب لقيادة المنتخب بعد خسارة الأمم الافريقية

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار المغرب - الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز

 

 

اخبار المغرب - الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز
اخبار المغرب - الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز

انت تشاهد اخبار المغرب - الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الاثنين 19 يونيو 2017 04:04 مساءً

باريس نيوز - هسبريس - محمد الراجي

الاثنين 19 يونيو 2017 - 14:00

على الرغم من أنَّ الحكومة أكّدت أن "ظهير العسكرة بإقليم الحسيمة"، الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 24 نونبر 1958، لم يعُد قائما، وتأكيد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماعي الحكومي يوم 25 ماي الماضي أنّ "هذا الموضوع انتهى"، فإنّ سكان إقليم الحسيمة لا يزالون يتساءلون عن حقيقة إلغاء هذا الظهير بصفة رسمية.

في المناظرة الوطنية حول الوضع في الحسيمة، المنعقدة بحْرَ الأسبوع الماضي بطنجة، تساءَل بعض الحاضرين عن سبب عدم إصدار وزارة الداخلية لبلاغ يؤكّد، بشكل رسمي، إلغاء "ظهير العسكرة بالحسيمة". وفي هذا الإطار، قال محمد الهيني، إنَّ الظهيرَ ألغيَ، فعلا، بشكل ضمني، وذلك بتنصيص ظهير التقسيم الإداري في فصله السادس على "أنه تُلغى جميع المقتضيات التشريعية أو التنظيمية المخالفة لظهيرنا هذا".

ما نصَّ عليه الفصل السادس من ظهير التقسيم الإداري، يوضح الهيني، "يَعني أنّه نَسَخ ما قبْله، وما يؤكد ذلك هو أنه صدَر في فترة فراغ دستوري، وبإقرار دستور 1962 تمَّ إلغاء العمل بجميع الظهائر التي سبقت الدستور"، مشيرا إلى أنَّ كل الظهائر الصادرة بعد الاستقلال، ابتداء بظهير الحريات العامة والقوانين الجنائية وظهير التنظيم الجماعي، لم تتضمن أيَّ تقييدات على الحقوق والحريات تمس بالطابع المدني للمدينة أو بحقوق وحريات المواطنين بها".

وفيما لا يزالُ سكان الحسيمة يطالبون في مظاهراتهم الاحتجاجية بإسقاط "ظهير العسكرة"، أوضح الهيني أنَّ ما يُفيد إلغاء ظهير عسكرة الحسيمة صراحة هو أنَّ ظهير التقسيم الإداري نصٌّ خاصٌّ، والخاص يقدَّم على العام عند التعارض، فضلا عن كون الظهير المذكور تعرّض لإقليم الحسيمة ضمن الأقاليم الستة عشر المشكلة للدولة، وتعيين عامل مدني بإدارة مدنية على رأسها.

واعتبر المتحدث ذاته أنَّ ما جعل موضوع سريان العمل بظهير عسكرة مدينة الحسيمة محفوفا بالّلبْس في أذهان بعض السياسيين والمواطنين، هو ضُعف التواصل من طرف الجهات الرسمية، وهو ما أدّى إلى غياب المعلومة الصحيحة، "فضلا عن غياب رجال القانون عن ملامسة القضايا الحقيقية والحسّاسة للوطن"، على حدّ تعبيره.

واعتبرَ مدير المركز الدولي للاستشارات القانونية والسياسية والاقتصادية والاستراتيجية أنَّ اتساع مظاهر التواجد الأمني الكثيف بمدينة الحسيمة، التي أُوفدت إليها أفواج من قوات الأمن في الآونة الأخيرة، بعد تصاعُد حدة الاحتجاجات، لا صلة له بظهير العسكرة؛ "لأنَّ ذلك لا يتوقف على قانون أصلا لانتشارها، مع التدقيق أن الحسيمة تعرف انتشارا كثيفا لمختلف القوى الأمنية، وليس العسكرية".

وصدر الظهير رقم 1.58.381، المعروف بـ"ظهير عسكرة الحسيمة"، يوم 24 نونبر عام 1958، في أعقاب انتفاضة 1958/1959، وبمُوجبه اعتُبرتْ مدينة الحسيمة منطقة عسكرية. وكان الغرض من هذا الظهير، يوضح الهيني، هو توفير الغطاء القانوني الكافي لاستعمال العتاد العسكري الثقيل من أجل قمْع انتفاضة الريف بقيادة محمد بن الحاج سلام أمزيان.

من جهة أخرى، دَعا الهيني إلى رفع مظاهر الحصار الأمني عن إقليم الحسيمة، معتبرا أنَّ الانتشار الكثيف والقوي لرجال الأمن "يشكل استفزازا للساكنة وترهيبا لها، واتهاما لها بالنزوعات الانفصالية وبتهديدها لمصلحة الوطن والنظام العام"، وأضاف أنّ "الحصار الأمني "بمثابة تهديد للحقوق والحريات، ولاسيما الحق في التظاهر السلمي والحق في التنقل".

وأردف المتحدث ذاته، الذي وصف الاعتقالات التي طالت عددا من نشطاء حَراك الريف بـ"العشوائية والتعسفية"، أنَّ "كثرة الأمن تهدد الأمن، وتهدد الحرية والاستقرار"، لافتا إلى أنَّ الحصار الأمني "يُعتبر اعتداء ماديا يمس بحقوق وحريات مضمونة، يحق المطالبة برفعه أمام قضاء المستعجلات بالمحكمة الإدارية المختصة، كما أنه يكلف خزينة الدولة مبالغ مالية كان يمكن رصدها للاستجابة للمطالب الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية للساكنة".

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار المغرب - الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار المغرب - الهيني: ظهيرُ عسكرة الحسيمة مُلغى .. وحصارها أمنيا مستفز " تم نقلة من موقع " اخبار المغرب " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " اخبار المغرب " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق العراق اليوم - الامن الوطني يطلق سراح مخترق المواقع "حسين مهدي"...
التالى اخبار يمنية - : تعرف على أسعار العملات اليوم السبت 24/6/2017

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا