هل الدولار سوف يستمر فى الهبوط ام سيرتفع اكثر مما كان

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار عربية - المعارضة السورية: جاهزون للمفاوضات المباشرة.. ورحيل الأسد شرط

 

 

انت تشاهد اخبار عربية - المعارضة السورية: جاهزون للمفاوضات المباشرة.. ورحيل الأسد شرط
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : السبت 25 نوفمبر 2017 10:50 مساءً

باريس نيوز - تمسكت المعارضة السورية الرئيسية بمطلبها بألا يكون للرئيس السوري بشار الأسد دور في فترة انتقالية بموجب أي اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة، رغم التكهنات بأنها قد تخفف موقفها؛ بسبب المكاسب الميدانية التي حققتها قوات الجيش السوري مؤخراً.
 

كما أعلنت المعارِضة السورية بسمة قضماني، عضو الائتلاف السوري في الرياض، اليوم الجمعة ، أن قوى المعارضة المجتمعة بالعاصمة السعودية توصلت إلى اتفاق لإرسال وفد موحد لمحادثات جنيف الأسبوع المقبل.

ووجّه اجتماع المعارضة في السعودية، الذي ضم أكثر من 140 مشاركاً من مختلف أطياف تيار المعارضة الرئيسي، انتقادات حادة ً إلى الوجود العسكري الإيراني في سوريا، ودعا إلى مغادرة الجماعات المسلحة التي تدعمها طهران البلاد.
 

"مهمتنا إيجاد بديل للأسد " 

وقالت جماعات معارِضةٌ في بيان بنهاية الاجتماع: "أكد المجتمعون أن ذلك (الانتقال) لن يحدث دون مغادرة بشار الأسد وزمرته ومنظومة القمع والاستبداد عند بدء المرحلة الانتقالية".
 

وأضاف البيان أن الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران زرعت الإرهاب والفتنة الطائفية بين السنّة والشيعة في سوريا.
 

وعقدت الجماعات المعارِضة الاجتماع سعياً للتوصل إلى موقف موحد قبل محادثات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة، بعد عامين من التدخل العسكري الروسي الذي ساعد حكومة الأسد على استعادة كل المدن الكبرى في سوريا.
 

وقال أحمد رمضان المتحدث باسم المعارضة، لـ"رويترز": "المعارضة السورية وقوى الثورة أرسلت رسالة للمجتمع الدولي بأنها جاهزة للدخول في مفاوضات مباشرة وجدية من أجل الانتقال السياسي في سوريا، ولديها صف موحد ورؤية سياسية لمستقبل سوريا".
 

وقرر المشاركون تشكيل هيئة مفاوضات مكونة من 50 عضواً، وستوضع التشكيلة النهائية للهيئة الجمعة ؛ للمشاركة في الجولة القادمة من المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة بسمة قضماني: "اتفقنا مع مجموعة المكونات الموجودة هنا في الرياض ومنصتي القاهرة وموسكو على تشكيل وفد واحد للمشاركة في المفاوضات المباشرة بجنيف".
 

ومن المقرر أن يزور وسيط الأمم المتحدة في محادثات السلام، ستافان دي مستورا، الذي يُعِد لعقد جولة جديدة من محادثات جنيف، موسكو الجمعة، حيث من المنتظر أن يناقش الوضع في سوريا.

وكانت هناك تكهنات بأن المعارضة ستخفف خلال الاجتماع من مطلبها الخاص بأن يرحل الأسد عن السلطة قبل أي مرحلة انتقالية. واستقال رياض حجاب، الذي قاد الهيئة العليا للمفاوضات التي مثلت المعارضة في جولات سابقة من المفاوضات، بشكل مفاجئ هذا الأسبوع.


لا طريق للنصر عسكرياً 

وساندت دول غربية وعربية لسنواتٍ عدة مطلب المعارضة بضرورة تنحي الأسد. لكن منذ التدخل الروسي في الحرب بصف الأسد، بات من الواضح أن طريق النصر العسكري أمام معارضيه أصبح مسدوداً.
 

ودعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عقد مؤتمر يجمع الحكومة السورية بالمعارضة؛ لوضع إطار عمل للهيكل المستقبلي للدولة السورية، وتبني دستور جديد، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.
 

لكنه قال إن أي تسوية سياسية للأزمة بسوريا ستُستكمل في محادثات جنيف للسلام التي ترعاها الأمم المتحدة.
 

ولطالما تشككت المعارضة في المسار الدبلوماسي الموازي الذي تقوده روسيا والذي شمل قبل مؤتمر سوتشي المقترح عقد محادثات في كازاخستان وأصرت المعارضة على أن الحوار السياسي يجب أن يُعقد في جنيف.


وذكر بيان المعارضة أن المشاركين يؤيدون عملية سياسية تدعمها الأمم المتحدة ستتيح لسوريا "تحقيق عملية انتقال سياسي جذرية" من "منظومة الاستبداد" إلى نظام ديمقراطي يمكن فيه إجراء انتخابات حرة.


وأضاف البيان أن المفاوضات يجب أن تكون مباشرة ودون شروط مسبقة ومبنيّة على قرارات مجلس الأمن الدولي السابقة.


ودعمت المعارضة إعادة هيكلة الجيش والأجهزة الأمنية والحفاظ على مؤسسات الدولة، لكنها دعت إلى محاكمة مرتكبي جرائم الحرب.


وألقى اجتماع المعارضة، الذي ضم مستقلين وفصائل الجيش السوري الحر، المسؤولية على حكومة الأسد في عدم تحقيق تقدم بمحادثات السلام التي جرت في جنيف.


وقالت المعارضة إن العملية السياسية "لم تحقق الغاية المرجوة منها؛ بسبب انتهاكات النظام المستمرة للقانون الدولي"، وأشارت إلى قصف مناطق مدنية وحصار مناطق تحت سيطرة المعارضة واعتقال عشرات الآلاف من المعارضين.


وأسفرت الحرب الأهلية السورية التي تدخل عامها السابع، عن مقتل مئات الآلاف وتسببت في أسوأ أزمة لاجئين بالعالم وشردت أكثر من 11 مليون شخص.
 

لا مبرر" لمؤتمر سوتشي"

تزامن اجتماع الرياض مع قمة ثلاثية عقدت الاربعاء في مدينة سوتشي الروسية بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني اعلن في ختامها الاتفاق على عقد "مؤتمر وطني سوري" في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.


ويذكر ان روسيا وإيران حليفتا دمشق، وتركيا التي تدعم فصائل معارضة سورية، ترعى مفاوضات استانا بين الحكومة السورية والمعارضة التي اتاحت إقامة أربع مناطق "خفض توتر" في ادلب (شمال غرب) وحمص (وسط) والغوطة الشرقية المتاخمة لدمشق، وكذلك في الجنوب، ساعدت في تراجع العنف ميدانيا.


وتشهد الحرب التي أوقعت أكثر من 330 الف قتيل منعطفا بارزا مع الخسائر المتتالية لتنظيم الدولة الاسلامية وفصائل المعارضة.


وفي وقت يحقق النظام السوري انتصارات ميدانية بارزة على حساب الفصائل المعارضة وكذلك تنظيم الدولة الاسلامية الذي مني بسلسلة هزائم متلاحقة في سوريا، يعتبر خبراء أن لا حل امام المعارضة سوى توحيد صفوفها.


وكانت شخصيات معارضة بارزة استبقت انطلاق مؤتمر الرياض باعلان استقالتها من الهيئة العليا للمفاوضات، وفي مقدمها منسقها العام رياض حجاب الذي لم يحدد الأسباب المباشرة لاستقالته لكنه قال إنه بذل جهده "أمام محاولات خفض سقف الثورة وإطالة أمد نظام بشار الأسد".


ولم تُعط قضماني موقفا حاسما حول المشاركة في مؤتمر سوتشي.


وقالت "لم يحدد موعد له ولم تتضح لنا ملامحه ولا اهدافه ولا نعلم ما هي مرجعية هذا المؤتمر (...) نحن نجهز أنفسنا للذهاب الى جنيف".


وأكد معارض شارك في جلسات المباحثات في العاصمة السعودية لفرانس برس من دون ذكر اسمه ان "جو المؤتمر بشكل عام رافض لسوتشي".


وفي وقت سابق قال احمد رمضان عضو الائتلاف الوطني لفرانس برس "لا نجد مبررا لمؤتمر سوتشي. اذا كانت روسيا تدعم المسار السياسي، فعليها ان تدعم مسار جنيف، وان تقوم بأعمال انسانية واعمال بناء ثقة".


والخميس قال رئيس هيئة الاركان العامة بالجيش الروسي فاليري غيراسيموف ان روسيا تعتزم تقليص قواتها في سوريا بحلول نهاية العام الجاري مع اقتراب انجازها مهامها هناك.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار عربية - المعارضة السورية: جاهزون للمفاوضات المباشرة.. ورحيل الأسد شرط " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار عربية - المعارضة السورية: جاهزون للمفاوضات المباشرة.. ورحيل الأسد شرط " تم نقلة من موقع " مصر العربية " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " مصر العربية " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار سعودية - مستجدات حملة "وطن بلا مخالف" في 16 يومًا

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا