أخبار عاجلة
السعودية الان - إيقاف خاصية مهمة في «سناب شات» -
السعودية الان - طال السفر -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - اليوم صمت انتخابي.. وغدا تصويت 7 آلاف ملاحظ و26 ألف عون أمن مستعدون ليوم الإقتراع

اخبار تونس - اليوم صمت انتخابي.. وغدا تصويت 7 آلاف ملاحظ و26 ألف عون أمن مستعدون ليوم الإقتراع
اخبار تونس - اليوم صمت انتخابي.. وغدا تصويت 7 آلاف ملاحظ و26 ألف عون أمن مستعدون ليوم الإقتراع

انت تشاهد اخبار تونس - اليوم صمت انتخابي.. وغدا تصويت 7 آلاف ملاحظ و26 ألف عون أمن مستعدون ليوم الإقتراع
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : السبت 5 مايو 2018 05:04 مساءً

باريس نيوز - تونس- الصباح

انتهت الحملة الانتخابية للقائمات المترشحة للانتخابات البلدية بنهاية يوم أمس وحل اليوم السبت الصمت الانتخابي، في انتظار يوم التصويت المقرر غدا الأحد بكافة مراكز الاقتراع بكامل تراب الجمهورية. حملة امتدت على مدى ثلاثة أسابيع انطلاقا من 14 أفريل الماضي ومرت وكأنها لم تكن لدى البعض أو كأنها لدى البعض الآخر كانت حملا جاثما وانزاح..

انتهت الحملة حاملة معها عديد نقاط الاستفهام لكنها ستترك دون شك عديد الرسائل والدروس حتى تتدارك الهيئة المستقلة للانتخابات والسلطات الرسمية والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني نقائص وثغرات وتجاوزات عديدة إجرائية وقانونية وترتيبية وتطبيقية ما كانت لتكون لو تم الاستعداد الأمثل للاستحقاق الانتخابي في جميع جوانبه التشريعية واللوجيستية والمادية أيضا.

لكن تبقى النقطة الأبرز هي في المصادقة بشكل متأخر على مجلة الجماعات المحلية التي ستعوض قانون البلديات القديم باعتبارها صدرت قبل أسبوع تقريبا من نهاية الحملة الانتخابية وتحتاج لفهمها وتطبيقها الوقوف على سلبياتها أشهرا وسنوات وإلى دورات تكوينية وإعلامية مكثفة لفائدة المنتخبين الجدد للمجالس البلدية.

 

فتور وسطحية

حملة انتخابية اختلف المتابعون لها في تقييمها، لكن الإجماع حصل ربما في توصيف الحملة بشكل عام التي غلب عليها الفتور والسطحية وغياب البرامج إلى الحد الذي انحدرت فيه بعض القائمات المترشحة إلى مستوى البلادة والركاكة، وكشفت بعض القائمات عن جهل مترشحيها للقانون الجديد لمجلة الجماعات المحلية او ضعف مستوى إدراكهم لفلسفة تلك المجلة وأهدافها.. وهو السبب الذي دفع معظم القائمات إلى تقديم وعود انتخابية إما غير واقعية يستحيل انجازها او تنفيذها او وعود لمشاريع تتنموية تحتاج لنقاش ولدراسة وتمويل وخاصة لتشاركية ديمقراطية يكون فيها المواطن محورا أساسيا وعنصر اقتراح وتعديل وحسم عند وضع مخططات الاستثمار البلدية..

كما غاب عن الحملات الانتخابية في جلها عنصر الإبداع والخلق والابتكار في كيفية اقناع الناخب ببرامجها الانتخابية، بوجاهة فوزها بمقاعد المجالس البلدية.. حتى أن بعض القائمات لم تجد حرجا في تكرار بعض الممارسات السلبية الشكلية التي خلناها اندثرت مع العهد البائد ما قبل 2011 (طبال وزكرة، توزيع القبعات والأقمصة الملونة، توزيع مطويات، استبلاه المواطنين بتنظيم حفلات صاخبة او بث اغاني ايقاعية راقصة..) كما وقعت قائمات انتخابية خاصة الحزبية منها في أخطاء اتصالية كارثية وتجاوزات قانونية وصلت حد استعمال العنف او التهديد باستعماله (بنزرت، قفصة..) فيما اختارت نسبة كبيرة من القائمات الانتخابية الاتصال بالمواطنين الكترونيا أي عبر الحوامل الرقمية والاتصالية مثل مواقع التواصل الاجتماعي، او عبر الرسائل النصية القصيرة (بعض القائمات الحزبية تحصلت على أرقام هواتف مواطنين في الدائرة التي ترشحت فيها واتصلت بهم لإقناعهم بالتصويت لها..!)

 

7 آلاف ملاحظ

بالعودة إلى آخر الاستعدادات اللوجيستية للهيئة المستقلة للانتخابات، سيواكب عملية الاقتراع حوالي 7 آلاف ملاحظ بين محلي وأجنبي، وسيؤمنها أكثر من 26 ألف عون أمن.

ووفقا للهيئة المستقلة للانتخابات سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات البلدية تباعا يوم التصويت بعد غلق مراكز الاقتراع وإلى غاية يوم 9 ماي، على أن تتم عملية فرز الأصوات يدويا والكترونيا لمزيد التثبت من النتائج. وستتم عملية الفرز في القاعات الرياضية الكبرى في 27 مركز اقتراع تغطي كامل ولايات الجمهورية.

وبخصوص المراكز الحدودية، قال رئيس الهيئة إنه سيتم غلق بعض المراكز الحدودية بصفة مبكرة عن بقية المراكز وسيكون ذلك على الساعة الرابعة بعد الزوال، مؤكدا أنه تم إعلام المراكز المعنية بتغيير مواعيد فتحها وإغلاقها بالتنسيق مع قوات الأمن والجيش الوطنيين. علما أن حوالي 60 الفا بين أمنيين وعسكريين سيشاركون في تأمين مراكز الاقتراع وصناديق الاقتراع وشحنها وتجميعها..

 

أكثر من ألفي مخالفة انتخابية

إلى حدود يوم أمس تم تسجيل أكثر من 2000 مخالفة في الحملة الانتخابية.

والتي تنوعت بين النشاط غير المصرح والتعليق خارج الأماكن المخصصة والنشاط غير المصرح به.. فيما أكد نجيب القطاري الرئيس الأول لدائرة المحاسبات وجود قضايا منشورة لدى القضاء ضد عدد من القائمات لمخالفتها القانون الانتخابي على خلفية عدم إيداع الحساب المالي للقائمة. وقال في تصريح اعلامي أن هناك قضايا جارية وأحكام قضائية صادرة في هذا الشأن سواء وقتية أو نهائية، مشددا على أن كل القائمات معنية بتسليط العقوبة سواء القائمات الحزبيئة أو المستقلة أو ائتلافية. علما أنه ووفقا القانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 مؤرخ في 14 فيفري 2017 فإن محكمة المحاسبات يمكنها تسليط خطية تساوي 10 مرات المبلغ الأقصى للمساعدة العمومية بالدائرة المعنية للقائمات المخالفة للقانون.

يذكر أن هيئة المستقلة للانتخابات افتتحت أول أمس الخميس المركز الإعلامي الذي ستجرى فيه عملية الفرز الرسمية والندوات الصحفية للهيئة.

رفيق بن عبد الله

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - اليوم صمت انتخابي.. وغدا تصويت 7 آلاف ملاحظ و26 ألف عون أمن مستعدون ليوم الإقتراع " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - اليوم صمت انتخابي.. وغدا تصويت 7 آلاف ملاحظ و26 ألف عون أمن مستعدون ليوم الإقتراع " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار البحرين - أخبار الخليج | وزير الأشغال: البحرين أنتجت 554 ألف طن كمخلفات منزلية العام الماضي
التالى اخبار عربية - المحاولة الثانية لـ «حرق الصناديق».. من يستهدف «تشريعية» العراق؟