هل تري ان هيكتور كوبر مناسب لقيادة المنتخب بعد خسارة الأمم الافريقية

الإستفتاءات السابقة

 

اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار

 

 

اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار
اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار

انت تشاهد اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الخميس 12 أكتوبر 2017 10:10 مساءً

باريس نيوز - السفير السعودي يعزي أسرة الفقيد سليم شاكر

قدم سفير المملكة العربية السعودية لدى تونس محمد بن محمود العلي واجب  العزاء في وفاة فقيد الوطن وزير الصحة سليم شاكر .
وعبر السفير السعودي خلال زيارته لأسرة الفقيد بمنزلهم في العاصمة عن  تعازيه ومواساته لهم ولشعب وحكومة تونس في هذا المصاب الجلل، داعياً  المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

وقد أشاد السفير العلي بما قدمه الفقيد سليم شاكر طيلة فترة عمله في  مختلف المناصب التي تقلدها في الدولة .

 

ديون «الكنام»

بلغت قيمة الديون التي لم يتمكن الصندوق الوطني للتامين على المرض من تحصيلها والمتخلدة لدى الصناديق الاجتماعية إلى حدود مارس 2017 قرابة 2200 مليون دينار، حسب ما أعلنه الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الحماية الاجتماعية بالاتحاد العام التونسي للشغل عبد الكريم جراد في تصريح لـ(وات)، أمس، قبيل انطلاق أعمال الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد التي تناولت ملف الصناديق الاجتماعية.

 

وقفة احتجاجية

نفذ، صباح أمس عدد من عمال الحضائر بولاية القصرين، وقفة احتجاجية سلمية بمفترق حي الزهور بالقصرين المدينة للمطالبة بتسوية وضعياتهم المهنية العالقة وترسيمهم في أقرب الآجال نظرا لظروفهم الاجتماعية الصعبة، مهددين بالتصعيد في حال لم تتم الاستجابة إلى مطالبهم المشروعة، وذلك حسب ما أفاد به عدد من المحتجين في تصريحات لـ (وات).
وطالب الكاتب العام للنقابة الجهوية لعمال الحضائر بالقصرين التابعة لاتحاد عمال تونس، جمال غرسلي، الأطراف المعنية في الدولة بضرورة طرح ملف الحضائر من جديد على طاولة الدرس، وإيجاد الحلول المناسبة له في أقرب الأوقات، على غرار ما تم بشأن ملف الآلية 16، إلى جانب وضع مقاييس مضبوطة تراعي السن والأقدمية والظروف الاجتماعية للعمال.

 

 ضعف خدمات التكفل بالنساء المعنفات

يشكل نقص تكوين الإطار البشري والإمكانيات المادية المحدودة من أبرز أسباب ضعف خدمات التكفل بالنساء المعنفات، المسداة من قبل العاملين بمختلف المؤسسات المعنية من فضاءات إحاطة ومؤسسات أمنية وصحية وقضائية، ذلك ما خلصت إليه دراسة كيفية حول «خدمات الإحاطة والتكفل بالنساء ضحايا العنف لدى مسديي الخدمات بتونس الكبرى»، أنجزها مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة «الكريديف» بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس.
وأوضحت المكلفة بالدراسة، الجامعية حبيبة بن رمضان، أمس خلال ورشة انتظمت بمقر «الكريديف» لاستعراض نتائج هذه الدراسة، انه تم استجواب مجموعة من النساء المعنفات المنتفعات بخدمات الإحاطة من جهة، ومختلف المتدخلين في عملية التكفل بها من العاملين بفضاءات الإحاطة وبالمؤسسات الأمنية والصحية والقضائية، من جهة أخرى للقيام بهذه الدراسة التي شملت ولايات تونس الكبرى.

 

طريق عابرة للصحراء

اعتبر كاتب عام لجنة الاتصال للطريق العابرة للصحراء، محمد العيادي، تونس «نموذجا» في انجاز الجزء الخاص بها من الطريق العابرة للصحراء، التي تربط بين 6 دول افريقية وهي تونس والجزائر ومالي ونيجيريا والتشاد والنيجر.
وأضاف في تصريح لـ»وات» خلال الدورة 67 للجنة المنعقدة أمس، إن تونس والجزائر ومالي تقدمت في انجاز المشروع بنسب هامة لكن المشكل يبقى على مستوى النيجر والتشاد وخاصة مالي باعتبار غياب الوسائل الضرورية لانجاز الأقساط العابرة لهذه الدول وإشكاليات تحديد أولويات التنمية في هذه البلدان.
وتشارك تونس في مشروع الطريق العابرة للصحراء بالجزء الرابط بين تونس العاصمة وحزوة (توزر) على الحدود الجزائرية الممتد على حوالي 700 كم مرورا بميناء قابس وهو حاليا حيز الاستغلال.
ولاحظ العيادي انه تم الانتهاء من أشغال انجاز الأجزاء المتواجدة بتونس ونيجيريا فيما تبقى 200 كم لربط الجزائر بمالي في طور الانجاز. ومن إجمالي 570 كم متواجدة بالتشاد، يجري انجاز280 كيلومترا. وبخصوص النيجر فلم يتبق سوى 278 كيلومترا من جملة 1886 كيلومترا.

 

حجز لحوم فاسدة

تمكّنت فرق المراقبة الصحية في ولاية الكاف طيلة هذا الأسبوع خلال حملة مراقبة صحية لمحلات بيع اللحمة الطازجة بكامل أنحاء معتمديات الولاية شملت 63 مجزرة من حجز 63 كلغ من اللحمة غير الصالحة للاستهلاك ببعض المجازر الريفية التي تنشط أيضا في مجال الطبخ وتقديم الشواء للعابرين وفق ما أفاد به الطبيب البيطري المتفقد التريكي الشارني في تصريح لوسائل الإعلام.
وتمّ أيضا وفق نفس المصدر حجز 80 كلغ من اللحمة الفاسدة بإحدى المجازر بمدينة الكاف وتحرير أربعة محاضر ضد أصحاب بعض المجازر الأخرى التي تبين أنها لا تحترم شروط حفظ الصحة على حد قوله.
وقد قامت بلدية الكاف خلال الفترة الأخيرة بإدخال جملة من الإصلاحات الأولى على المسلخ البلدي لضمان حفظ شروط الصحة بهذه المؤسسة في انتظار إصلاحات أخرى سيتمّ إدخالها على المسلخ على مدى الأشهر الثلاثة القادمة وفق ما صرح به رئيس النيابة الخصوصية لبلدية الكاف الجمعي الزيدي لـ (وات).

 

جلسة عامة طارئة

أفاد بيان صادر أمس عن مكتب الاتصال والإعلام للمجلس الأعلى للقضاء بأن المجلس قرر عقب اللقاء الذي جمع أول أمس رئيسه حاتم بن خليفة برئيس الحكومة يوسف الشاهد بحضور وزير العدل، عقد جلسة عامة طارئة مساء الأن وفي هذه الساعة الان الخميس 12 أكتوبر لتدارس تداعيات موقف الحكومة واتخاذ جملة من القرارات حفاظا على استقلالية السلطة القضائية.
وجاء في البيان أن عقد هذه الجلسة يأتي «اعتبارا لغياب إرادة جدية من رئاسة الحكومة في تيسير عمل المجلس الأعلى للقضاء وانحيازها غير الموضوعي لموقف بعض دوائرها الرافض للالتزام بنشر قرارات المجلس وفتح الاعتمادات المخصصة له».

 

الطريق السيارة تونس - القصرين

 

تنطلق الأشغال الفعلية للطريق السيارة الوسطى تونس- القصرين في مطلع 2019 حسب ما أكده مدير عام الجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، صلاح الزواري.
وأضاف في تصريح لـ «وات» إن هذه الطريق تمتد على 400 كيلومتر وتمر عبر سيدي بوزيد وقفصة.
وأوضح أن المصالح المعنية بالوزارة انطلقت في تحديد الحوزة العقارية واقتناء الأراضي وتعمل حاليا على إعداد طلب عروض لانجاز الطريق على أن يتم نشره في سنة 2018 لاختيار المقاولات.
وبخصوص التمويل، أفاد الزواري أن الكلفة الجملية للمشروع تقدر وفق الدراسات بحوالي 2700 مليون دينار وقد تم تخصيص اعتمادات الجزء الأول الرابط بين تونس وجلمة (سيدي بوزيد) على طول 200 كيلومتر ضمن ميزانية سنة 2018 والمخطط الثالث عشر للتنمية.

 

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق اخبار تونس - ملامح‭ ‬واخبار
التالى اخبار سودانية - القائم بالأعمال الأميركي في السودان يدعم حملة جمع السلاح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا