أخبار عاجلة
اخبار رياضية - مران قوي لحارس مرمى الأهلي -
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - حديث الأربعاء: محمد بن سالم لـ«الصباح»..على النهضة ألا تتقدم بمرشح للرئاسية تجنبا للسيناريو المصري

انت تشاهد اخبار تونس - حديث الأربعاء: محمد بن سالم لـ«الصباح»..على النهضة ألا تتقدم بمرشح للرئاسية تجنبا للسيناريو المصري
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأربعاء 4 يوليو 2018 07:52 مساءً

باريس نيوز - الأربعاء 4 جويلية 2018

نسخة للطباعة

لا يجب أن يكون تدخل الاتحاد فجا في الشأن السياسي - هناك أشخاص لا مكان لهم تحت الشمس ويرومون «قلبان الطاولة» - لهذا تدعم حركة النهضة الشاهد - دافعت عن ناجي جلول رغم اختلافي الشديد معه

حديث الأربعاء: محمد بن سالم لـ«الصباح»..على النهضة ألا تتقدم بمرشح للرئاسية تجنبا للسيناريو المصري

◗ أجرت الحوار: منال حرزي -
اعتبر القيادي بحركة النهضة محمد بن سالم انه لا مصلحة لحركة النهضة أو للبلاد في تعيين مرشح من داخل الحركة للانتخابات الرئاسية القادمة لان الأمر يعود من وجهة نظره الى ما حصل في مصر. فالرجل يرى  في حوار خص به «الصباح» ان  المشهد او الصورة التي حدثت في مصر من حدية وانقسام مجتمعي يٌحبّذ تجنبها في تونس  . اللقاء تطرق أيضا إلى جملة من المواضيع  الراهنة:  فبن سالم ولئن يثمن من جهة الدور الذي يلعبه الاتحاد العام التونسي للشغل على مر فترات تاريخ  فانه يعتبر انه لا يجب ان يكون تدخل المنظمة الشغيلية فجّا في الشأن السياسي. فمن حق الاتحاد الدفاع عن منظوريه وإبداء الرأي في  السياسة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد  لكن ليس من حقهم تنصيب حكومات أو تغيير وزراء على حد تشخيصه. وفيما يلي نص الحوار :
بداية كيف تقرأ الوضع السياسي الرّاهن؟
-حصل مؤخرا انفراج تجاوزنا من خلاله الأزمة السياسية الخانقة لاسيما أن الخلاف كان مٌتمحورا حول نقطة  في وثيقة قرطاج  تتعلق بتغيير رئيس الحكومة حيث تمسك بهذه النقطة جانب من نداء تونس  والاتحاد العام التونسي للشغل.  في الوقت الراهن يبدو أن  هناك انفراجا لان الأغلبية حسب بلاغ صادر  عن نداء تونس أعلنت من خلاله  أنها مع بقاء يوسف الشاهد وبالتالي فان  الظاهر أن هناك اغلبية واسعة داخل كتلة  النداء  ترفض التغيير . أما فيما يخص الاتحاد العام التونسي للشغل فيبدو من خلال  الحوار الاجتماعي الأخير الذي  جمع الطبوبي برئيس الحكومة  ان الاتحاد لم  يعد متمسكا برايه بشان خٌروج الشاهد  والا فانه ما كان  ليقبل بالجلوس معه. وأعتبر ما حدث هو بمثابة  تهدئة من طرف الاتحاد العام التونسي للشغل.
ما هو موقفك فيما يتعلق بالدعوات التي تطالب بتغيير رئيس الحكومة؟
-موقفي هو موقف حركة النهضة في هذا الشأن . اعتبر أن هناك تسلسلا في المسالة لا نستطيع القيام بتنمية الا بعد القيام بجملة من الإصلاحات الاقتصادية التي لن تنجز الا في  ظل مناخ مستقر سياسيا. وهذه الإصلاحات لن تأتي بمقتضى قرار وإنما نتيجة حوار.
نحن ندعم الاستقرار في البلاد لكن للأسف هناك العديد من الأشخاص «المستعجلين».
ما معنى ذلك؟
-هناك العديد من الأشخاص «المستعجلين» من السياسيين , ممن ولجوا عالم السياسة «باش يدبروا بلاصة وباش يتوزرٌو «  فضلا عن أن هناك العديد من النرجسيين داخل الطبقة السياسية.
هل هم من الأحزاب الحاكمة؟
-من كل الطوائف وربما من داخل الأحزاب الحاكمة. هناك أشخاص طالما أن الحكومة متواجدة وقائمة  فلن تتاح لهم فرصة التّموقع من خلال حقيبة وزارية. وكما هو  الشأن  في حكومة الحبيب الصيد بما انهم  لم يكونوا فيها فقد عملوا على إسقاطها  والان نفس السيناريو يتكرر مع حكومة الشاهد وهدفهم الأسمى أن يتحصّلوا على منصب وزاري. بعض الأصوات التي تطالب بإسقاط الحكومة هدفها التموقع  لانه في الحقيقة دون إسقاط الحكومة فان فرصة الحصول على مناصب وزارية تقل. وهذه حقيقة مٌرة لا بد ان يدركها التونسيون  فضلا عن ان التغيير المستمر للحكومات يحرم البلاد من الإصلاحات ومن التنمية.
دعت بعض الأطراف السياسية  الاتحاد العام التونسي للشغل إلى تنظيم حوار وطني عاجل  لإنقاذ البلاد من الأزمة الخانقة: ما تعليقك؟
-لا أرى ان لهذه الدعوات معنى. وهذا يشبه مع ما كنت قد أشرت له سلفا هناك أشخاص لا مكان لهام تحت الشمس ويرومون «قلبان الطاولة». على كل حال نحسن الظن بهم طالما ان هناك دعوات للحوار،  ولكن اعتبر اننا  في الوقت الراهن نعيش ديمقراطية مستقرة نوعا ما مقارنة بالفترة التي التام فيها الحوار الوطني سنة 2013  اذ لا مجال للمقارنة مع تلك الفترة  فضلا عن ان الازمة الان  بصدد الانفراج خاصة في ظل وجود حوار جمع بين الطرفين. (في إشارة منه إلى اللقاء الملتئم  مؤخرا بين رئيس الحكومة والأمين العام للمنظمة الشغيلة).
أبديت من خلال تصريحاتك تحفظا على  اتحاد الشغل  لا سيما فيما يتعلق  بعزله وتسميته للوزراء  هل من تفسير؟
-أنجزنا انتخابات ديمقراطية شارك فيها ملاحظون من كل دول العالم وقد اقروا بان الانتخابات نزيهة وشفافة و أفرزنا حكومة وقعت لاحقا تزكيتها ثم يأتي بعد ذلك  اي  طرف ويعبر عن امتعاضه من وزير ما وللأسف تستجيب الحكومة وهو ما لمسناه في وقت سابق. دافعت عن ناجي جلول رغم اختلافي الشديد معه لانه من غير المعقول ان يغادر الحكومة جراء اختلافه مع النقابة فحينها لا معنى للديمقراطية وللانتخابات. هناك خشية على النظام الديمقراطي الذي ضحّينا بالغالي والنفيس من اجله. أثمن الدور الذي  لعبه الاتحاد العام التونسي للشغل في مختلف الفترات على غرار نضاله ضد الاستعمار وفي الحوار الوطني. لا نستطيع القول بأنّه يتعيّن على  اتحاد الشغل عدم  التدخل في الشأن السياسي لكن لا يجب أن يكون هذا التدخل فجّا  كأن يطالب بإقالة وزير ما. وهو ما أعتبره غير مقبول. فمن حق الاتحاد الدفاع عن منظوريه وإبداء الرأي في  السياسة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد  لكن ليس من حقهم تنصيب حكومات أو تغيير الوزراء. لا استهدف أحدا وانما أدافع على نظامنا الجمهوري والديمقراطي وهذا لا يعني انه ليس لدي تحفظات على أداء يوسف الشاهد.
رغم هذه التحفظات لماذا تصر حركة النهضة على دعم حكومة الشاهد؟
-دعم حركة النهضة ليوسف الشاهد مرده الدفاع عن الديمقراطية لا غير لم نقل ان حكومة الشاهد لا مثيل لها  أو ان  نتائجها الاقتصادية خارقة للعادة لكن هناك أولويات رغم أن هذه الحكومة لم تقترف أخطاء فادحة. صحيح أن النتائج ليست خارقة للعادة  لكن المحافظة على النظام الديمقراطي  اهم من هذه النتائج. ففي حال فرطنا في هذا النظام  فلن يستقيم شيئا بعده وبالتالي فان تمسكنا بالشاهد مرده أيضا الحفاظ عن الاستقرار  لأنه دون استقرار سياسي لا وجود لإصلاحات أو للتنمية. لسنا راضين كل الرضا عن الشاهد لكن هناك أولويات.  والأولوية ان تبقى البلاد ديمقراطية.
أورد الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري في تصريح إعلامي أن رئيس الحركة راشد الغنوشي معني بالانتخابات الرئاسية القادمة  ما تعليقك؟
-الحوار داخل حركة النهضة لم ينطلق بعد بخصوص هذه المسألة  واعرف ان الآراء  مختلفة  فيه شيئا ما .
وماذا عن رأيك؟
-أرى أنه لي س من مصلحة حركة النهضة أو البلاد ان تعيّن مرشحا لها للرئاسية وهذا رأيي الذي سأدافع عنه داخل الحركة.
لماذا؟
-لماذا واضحة جدا. لان  الأمر يعود للأسف لما حدث في مصر . ترشح  في مصر قرابة 12 شخصا في الدورة الأولى ولكن الاثنين اللذين لهما ثقل في البلاد هما : الحركة الإسلامية إن صح التعبير أو تيار الهوية ,  والمنظومة القديمة وهما الأكثر وزنا. حين التأم الدور الثاني هناك ثٌلث اعتبر انه لا خير في هذا أو ذاك وقاطع التصويت. الثلثان المتبقيان تزاحما فيما بينهما وصعد طرف بفارق 1 او 2 بالمائة . هناك انقسام وحديّة في الانقسام داخل البلاد وهو ما حصل في مصر. حين صعد ممثل الحركة الإسلامية عارضه الثلثان المتبقان وبالتالي كان هناك عدم استقرار .أنا أقول انه من المحبذ أن لا نرى هذه الصورة في تونس.
يستشف من حديثك ان السيناريو المصري  قد يتكرر في تونس؟
-أتحدث عن السيناريو ما قبل حٌدوث الانقلاب. ما يزعجني هو الانقسام الحاد داخل المجتمع. ففي مصر كما اسلفت قاطع ثٌلث التصويت.  وثٌلثان آخران اي منهما سيفوز وبفارق بسيط . وهذا افرز انقساما حادا داخل المجتمع لان الثلث الذي صوت ضد مرسي والثلث الذي قاطع توحدا مع بعضها ضد الطرف الفائز.
أقول ان هذه الصورة يحبّذ تجنبها في تونس  أولا  : لأننا لسنا عرقين في الديمقراطية ثم انه يٌعرف عن حركة النهضة أنها ترفض  أي  حديّة او انقسام  مجتمعي. وهذه روح النهضة منذ انطلاقتها . للأسف إذا اتجهت الحركة في  هذا الخيار احسب انها ستخالف ما كانت  تؤمن به من انها تتجنب الانقسام الحاد في المجتمع. انا لا أرى ان هناك مصلحة للحركة أو للبلاد في ان تعلن  حركة النهضة عن مرشح لها  واي كان هذا المرشح في الانتخابات الرئاسية.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - حديث الأربعاء: محمد بن سالم لـ«الصباح»..على النهضة ألا تتقدم بمرشح للرئاسية تجنبا للسيناريو المصري " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - حديث الأربعاء: محمد بن سالم لـ«الصباح»..على النهضة ألا تتقدم بمرشح للرئاسية تجنبا للسيناريو المصري " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار تونس - محنة تونس.. بين الوثنيات الإيديولوجية والعصبيات الحزبية والطائفيات المهنية (11/12): الشباب بين مأساة البطالة وإغراء العطالة
التالى ابن ولد قدور يمتلك شركات وحسابات في لبنان