أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - الدورة الرئيسية للباكالوريا «تحت المجهر»: التفوق للإيناث.. والامتياز لتونس الكبرى وقابس

اخبار تونس - الدورة الرئيسية للباكالوريا «تحت المجهر»: التفوق للإيناث.. والامتياز لتونس الكبرى وقابس
اخبار تونس - الدورة الرئيسية للباكالوريا «تحت المجهر»: التفوق للإيناث.. والامتياز لتونس الكبرى وقابس

انت تشاهد اخبار تونس - الدورة الرئيسية للباكالوريا «تحت المجهر»: التفوق للإيناث.. والامتياز لتونس الكبرى وقابس
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الأحد 24 يونيو 2018 12:28 مساءً

باريس نيوز - ◄ شعبة الرياضة في الصّدارة بـنسبة 58,97 % من الناجحين - متفوقون على المستوى الوطني يتحدثون لـ«الصباح»

نشرت أمس وزارة التربية النتائج التفصيليّة للدورة الرئيسة للباكالوريا 2018 التي حافظت هذه السنة على استقرارها على مستوى النسبة العامة للنجاح – مٌقارنة بالسنة الماضية - مع تسجيل زيادة طفيفة حيث قدرت النسبة العامة للناجحين هذه السنة
بـ 29,88 % فيما تأجل إلى دورة المراقبة 40434 مترشّحا.
وبالتوقّف عند ابرز مؤشرات الدورة الرئيسية لاسيّما «بارومتر» الشعب يتضح أن الترتيب التفاضلي لهذا البارومتر قد سجّل بدوره استقرارا نسبيا مقارنة بالسنة الماضية - من حيث نسب النجاح المسجلة في كل شعبة- رغم تسجيل تراجع طفيف على مستوى جميع الشعب فيما يتعلق بالنسب العامة للنجاح.
الصدارة للرياضة
من هذا المنطلق حافظت هذه السنة شعبة الرّياضة على صدارة الترتيب بنسبة نجاح قدّرت بـ58.97 % تليها في المرتبة الثانية شعبة الرياضيات بـ56.39 % فيما احتلت شعبة العلوم التجريبية المرتبة الثالثة بـ45.19 %. أما المرتبة الرابعة فقد حظيت بها شعبة التقنية بـ30.53 % تليها في المرتبة الخامسة شعبة الاقتصاد والتصرف بـ24.54 % في حين كانت المرتبة السادسة لشعبة علوم الإعلامية بـ22.34 %, لتحتل شعبة الاداب المرتبة الاخيرة بـنسبة12.38 %.
وكالعادة حافظت دورة 2018 على صدارة الترتيب»الجنس اللطيف» وهو تقليد يحافظ على ديمومته في سلّم النجاح حيث بلغت نسبة الناجحات في صفوف الإناث 63.48 % فيما بلغت نسبة الناجحين بالنسبة للذكور
36.52 % كما اكتسحت الإناث قائمة المتفوقين على المستوى الوطني مع تسجيل استثناء وحيد في شعبة علوم الإعلامية.
اكتساح لتونس الكبرى
أما الجديد هذه السنة على مستوى المؤشرات فهو غياب الامتياز أو التفوق الوطني على بعض الجهات التي كانت «تسيطر» على التفوق الوطني بالنظر إلى أن قائمة المتفوقين على المستوى الوطني بالنسبة لدورة 2018 سجلت اكتساح معاهد تونس الكبرى مع تسجيل استثناء وحيد في شعبة العلوم التجريبية حيث كان التفوق من نصيب المعهد النموذجي بقابس.
من جانب آخر عكست نتائج دورة 2018 تفاوتا وتباينا على مستوى النتائج في الجهات حيث أفرزت نتائج ترتب المندوبيّات الجهوية للتربية محافظة بعض الجهات على الصدارة على غرار ولاية صفاقس وبعض الولايات الساحلية وتتوزع نسب النجاح على كوكبة الترتيب لـ14 ولاية كالتالي:
- صفاقس1: 55.88 %
- صفاقس2: 48.54 %
- اريانة: 44.99 %
- المنستير: 44.55 %
- سوسة: 43.45 %
- تونس1: 40.14 %
- نابل: 40.14 %
- بن عروس: 39.07 %
- تونس 2: 38.92 %
- المهدية: 38.73 %
- مدنين: 37.99 %
-بنزرت :36.97 %
-قابس : 33.30 %
-منوبة 31 .77 %.
 في حين سجلت أدنى نسبة نجاح في ولاية جندوبة بـ20.68 % التي احتلت المرتبة الاخيرة في ترتيب الولايات بعد نجاح 930 تلميذا من جملة 4498 في حين حظيت ولاية تطاوين بالمرتبة القبل الأخيرة من خلال تسجيل نسبة نجاح قدرت بـ21.14 % وذلك اثر نجاح 351 تلميذا من جملة 1660 مترشحا تقدموا للامتحان.
 من جهة أخرى أسفرت النتائج عن بلوغ نسبة الناجحين في الدورة الرئيسية في امتحان الباكاولوريا في الدورة الرئيسية بالمعاهد العمومية 35.10 % فيما قدرت نسبة المؤجلين بـ35.74 % ونسبة المرفوضين29.17 %. اما فيما يتعلق بالمعاهد الخاصة فقد بلغت نسبة النجاح 5.40 % ونسبة المؤجلين 11.58 % في حين قدرت نسبة المرفوضين بـ83.02 %.
أما فيما يتعلق بالمترشحين الفرديين لدورة 2018 فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 0.71 % ونسبة المؤجلين 22.20 % ونسبة المرفوضين 77.09 %.
◗ منال حرزي

 

متفوقون على المستوى الوطني يتحدثون لـ«الصباح»
تحدثت «الصباح» إلى عدد من المتفوقين على المستوى الوطني حول عوامل تميزهم في الباكالوريا والظروف التى ساعدتهم على تحقيق التفوق وعن أحلامهم المستقبلية والإختصاصات التى يرغبون قي الالتحاق بها في تعليمهم العالي. يذكر أن قائمة المتفوقين هذه السنة ضمت 6 متفوقات إيناث توزعوا بين ولايات تونس الكبرى وقابس وهم عى التوالي:
 مريم مستوري – شعبىة الاداب – معهد بورقيبة النموذجي تونس - المعدل: 17.61
ايناس كمون - شعبة رياضيات - المعهد النموذجي باريانة: المعدل: 19.09
رؤى بريني - العلوم التجريبية –المعهد النموذجي بقابس- المعدل: 19.53
لينا بالطيب – الاقتصاد والتصرف - معهد فرحات حشاد رادس- المعدل: 17.85
نجران هاني – علوم تقنية - معهد بورقيبة النموذجي تونس- المعدل: 19.74
سيف الدين الزناتي – علوم الاعلامية - معهد الفرابي بالمرناقية - المعدل: 17.76
منال الغربي- شعبة الرياضة-المعهد الرياضي بيار دي كوبرتان بالمنزه المعدل: 18.94.

 

المتميز في علوم الإعلامية: من أحلامي دراسة البرمجة في أمريكا
في حديثه لـ«الصباح» بين سيف الدين الزناتي انه لم يتوقع ان يتحصل على المعدل الاول في باكالوريا علوم الاعلامية على مستوى الجمهورية، رغم انه كان من المتميزين على امتداد سنوات دراسته في معهد الفرابي بالمرناقية وتحصل على معدلات قريبة او تفوق الـ17.76.
وبين سيف الدين ان الفرحة كانت مضاعفة بالنسبة لعائلته واساتذته الذين كانوا جد فخورين به واعتبروا ان تعبه على امتداد السنة لم يذهب هدرا واعطى اكله في النهاية.
ولم يقرر سيد الدين الزناتي بعد اختصاصه الجامعي، وذكر انه من الحالمين بالدراسة في الخارج ويعتبر ان امريكا الوجهة الابرز في اختصاص الاعلامية.. وفي الغالب سيواصل دراسته في ما يتصل بالبرمجة فهي الاختصاص الذي يحمل افاقا اوسع على المستوى العالمي والوطني على حد السواء.
◗ ريم
 

الأولى في الرياضيات: الطب والهندسة الأقرب إلى قلبي
التميز على المستوى الوطني كان مفاجاة كبيرة وجميلة بالنسبة لايناس كمون اصيلة ولاية صفاقس والمتحصلة على معدل 19.09 في شعبة الرياضيات من المعهد النموذجي باريانة.
وبينت في تصريحها لـ«الصباح» انها كانت طيلة السنة من الاوائل وكان لها معدل 18.40 وتوقع اغلب اساتذتها ان تكون من المتميزين على مستوى المعهد النموجي باريانة وكانت تعلم انه سيكون لها معدل جيد في مناظرة الباكالوريا. وما اعتبرته غير متوقع هو تميزها رغم ان امتحان الرياضيات كان من أصعب ما قدم على امتداد السنوات الماضية..
لم تحدد بعد ايناس كمون الشعبة التي ستختارها بعد نجاحها بتميز في الباكالوريا واعتبرت ان الامر يستحق منها الكثير من التريث والتفكير وبينت ان من اقرب الشعب الى قلبها الهندسة والطب وامكانية كبيرة ان تختار احدهما ليكون مسار اختصاصها المهني.
◗ ريم

 

بطلة الجمباز الايقاعي تتميز في باكالوريا رياضة
نجحت منال الغربي باكالوريا رياضة بمعدل 18.94 من المعهد الرياضي بيار دي كوبرتان بالمنزه، نتيجة كانت شبه متوقعة من التلميذة خاصة ان معدلها السنوي كان في حدود الـ18.43 ولاربع سنوات متتالية كانت الاولى على مستوى المعهد.
منال الغربي البطلة الوطنية في اختصاص الجمباز الايقاعي كان لها كما افادت «الصباح» عديد التتويجات العربية والدولية خلال السنوات الماضية (تحصلت سنة 2016 على مستوى عربي على ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية وفي البرتغال تحصلت على ميدالية فضية على مستوى دولي).
وبينت منال انها لم تقرر بعد مجال دراستها الجامعية، ان كانت في تونس او خارجها.. واعتبرت ان اختصاص الطب والهندسة البيو طبية هما الاختصاصان اللذان سيكونان على الاجدر مجال تخصصها.
◗ ريم

 

رؤى البريني الثانية على المستوى الوطني لـ«الصباح»: توقعت التفوق لكن لم أنتظر الحصول على امتياز وطني
الأغلب ستكون ألمانيا وجهتي لدراسة الهندسة

بمعدل 19.53 نجحت التلميذة رؤى البريني عن المعهد النموذجي بقابس، برتبة ثانية على المستوى الوطني والاولى في اختصاص باكالوريا علوم تجريبية، وفي تصريحها لـ»الصباح» افادت انها «توقعت التفوق» لكنها لم تنتظر ان تحصل على المعدل الثاني على المستوى الوطني.
وذكرت البريني ان مسيرة التفوق ليست بالجديدة عليها فطيلة مسيرتها التعليمية ابتدائي واساسي وثانوي كانت من الأوائل وكان لها معدل 18.62 خلال السنة الدراسية الحالية.. وعديد الأساتذة ممن درسوها توقعوا منها التميز في الباكالوريا حتى ان أستاذتها في مادة الألمانية كانت دائما ما تقول لها بانه سيكون لها التفوق على المستوى الوطني وهي من اكثر الذين شجعوها على مواصلة دراستها بالخارج.
وذكرت رؤى انها لم تختر بعد اختصاص دراستها الجامعية لكن على الأغلب ستختار الهندسة في المانيا، ذلك البلد الذي تتقن لغته جيدا وزارته السنة الفارطة في اطار برنامج تبادل بين معهدها النموجي بقابس ونظير له في المانيا.. فرصة وزيارة استثنائية دعمت رغبتها في الذهاب للدراسة هناك على حد تعبيرها. وذكرت رؤى البريني ان لوالديها الفضل الكبير في ما وصلت اليه حيث كانا السند والمشجع ومصدر الشحنات الايجابية التي ساعدتها على حسن التصرف في ضغط الامتحانات ومكنتها من تحقيق التوازن المعنوي والعمل في هدوء.
◗ ريم

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - الدورة الرئيسية للباكالوريا «تحت المجهر»: التفوق للإيناث.. والامتياز لتونس الكبرى وقابس " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - الدورة الرئيسية للباكالوريا «تحت المجهر»: التفوق للإيناث.. والامتياز لتونس الكبرى وقابس " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار سعودية - بالفيديو.. رجلي دفاع مدني ينقذا مواطن تاه في أحد جبال الطائف وأصيب بنوبة سكر
التالى أخبار سعودية - طليق أسيل عمران يعقد قرانه على ابنة فنان بحريني