أخبار عاجلة
اهم اخبار الاسبوع

 

اسواق و تعاملات فى الاسبوعالرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات باريس نيوز

 

اخبار تونس - في جلسة عامة: تأجيل المصادقة على مشروع قانون من أين لك هذا؟

انت تشاهد اخبار تونس - في جلسة عامة: تأجيل المصادقة على مشروع قانون من أين لك هذا؟
فى موقع : باريس نيوز
بتاريخ : الجمعة 22 يونيو 2018 04:53 مساءً

باريس نيوز - الجمعة 22 جوان 2018

نسخة للطباعة

في جلسة عامة: تأجيل المصادقة على مشروع قانون من أين لك هذا؟

توتر شديد ساد اشغال لجنة التوافقات المنعقدة امس بمقر مجلس نواب الشعب والمخصصة لتقريب وجهات النظر بين الكتل البرلمانية حول مضامين فصول مشروع القانون المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح المعروف بقانون من اين لك هذا؟ توتر تحول الى مشادات كلامية.
 النائبة عن الديمقراطية سامية عبو امطرت نواب الائتلاف الحاكم نقدا ووجهت اليهم اتهامات بالرغبة في ترك ثغرات في القانون تسمح للفساد بمزيد التغلغل في مفاصل الدولة. ولم تستطع عبو في البداية تمالك نفسها وغادرت جلسة التوافقات غاضبة مرعدة مزبدة وقالت انها لم تعد قادرة على تحمل دهاء نواب الائتلاف الحاكم وألاعيبهم وبينت أنها لا تفهم لماذا يصرون على رفض ابسط شروط التوقي من تضارب المصالح من قبيل اعتراضهم على منع وزير بعد مغادرته المنصب من تقديم استشارة ضد الدولة، وقالت ما ضر هذا الوزير اعلام هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بعد انتهاء مهامه قبل مساهمته في استثمارات في مجالات كانت تحت اشرافه المباشر او تقديمه استشارات لشركات تعمل في مجالات كانت تحت اشرافه. واضافت ان المنطق يفترض تحجير هذا التعامل وليس فقط الاقتصار على اعلام الهيئة. وقالت على ما يرفضون هذا التنصيص ان يتصوروا ماذا يعني ان يتولى وزير الطاقة مثلا بعد ان ألم بكل الملفات في هذه الوزارة واطلع على كل شيء يتعلق بالثروات الطبيعية ان يقوم بعد مغادرته المنصب بتقديم استشارات لشركات خاصة تعمل في مجال الطاقة.
وامام عدم الحسم في جميع مقترحات التعديل ونظرا لصعوبة التوافق طلب الطيب المدني رئيس لجنة التشريع العام المتعهدة بدراسة المشروع، تأجيل الجلسة العامة المقرر عقدها مساء أمس الى حين الانتهاء من اعمال لجنة التوافقات.
وأفاد المدني في تصريح صحفي اثر رفع الجلسة العامة ان مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح يعتبر من اهم القوانين التي ينتظرها الشعب التونسي وذكر ان كل الاحزاب والكتل البرلمانية كانت موافقة على الصيغة التي انتهت اليها اللجنة لكن امام تقديم اكثر من مائة وخمسين مقترح تعديل للجلسة العامة كان لا بد من عقد لجنة التوافقات لتقريب وجهات النظر وتحقيق اكبر قدر من الاجماع حول مضامين مشروع القانون.
واضاف المدني ان هناك عشرين فصلا لم يقع التوافق عليها وكان من الافضل طلب تأجيل الجلسة العامة وذلك الى حين استكمال التوافق على جميع فصول مشروع القانون ومن المنتظر ان يعقد مكتب مجلس نواب الشعب اليوم اجتماعا يحدد فيه موعدا جديدا للجلسة العامة. واضاف انه تم التوافق على اهم الفصول منها الفصل الخامس كما تم التوافق على مسألة نشر التصاريح واوضح في هذا الصدد انه تم التوافق على نشر مضامين التصاريح أي انه يتم الاقتصار على ان الشخص يمتلك على سبيل المثال منزلا وسيارة ولا يقع ذكر التفاصيل اما ان  واجب نشر مضامين التصاريح سينسحب على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة واعضاء الحكومة ورئيس مجلس الشعب والنواب ورؤساء الهيئات الدستورية ورئيس المجلس الاعلى للقضاء ورؤساء الجماعات المحلية ورئيس المحكمة الدستورية.
وذكر المدني انه لم يقع التوافق حول النقطة الخلافية المتعلقة بالنشر بطرق غير قانونية الموجب للعقوبة، لذلك تم ترحيل هذا الخلاف للجلسة العامة وأضاف ان هناك من النواب من عارضوا معاقبة من ينشر التصريح بطرق غير قانونية في حين هناك من طالبوا بتشديد هذه العقوبة خاصة إذا تم التسريب عن طريق من له عهدة هذه التصريح أي هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد او القضاء وتنسحب العقوبة على الصحفي الذي ينشر التصريح المسرب بطرق غير قانونية، وفي هذا الصدد فسر المدني ان الجميع مع حرية الاعلام والصحافة لكن على الصحفي الالتزام بحماية المعطيات الشخصية وعليه الامتثال لأخلاقيات المهنة الصحفية والقانون.
◗ بوهلال

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- " اخبار تونس - في جلسة عامة: تأجيل المصادقة على مشروع قانون من أين لك هذا؟ " على موقع باريس بيوز و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال " اخبار تونس - في جلسة عامة: تأجيل المصادقة على مشروع قانون من أين لك هذا؟ " تم نقلة من موقع " الصباح تونس " و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا " الصباح تونس " شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

تابعونا على http://www.paresnews.com لاحدث الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار يمنية - : عاجل| مليشيا الحوثي الانقلابية تقتل المدنيين بصواريخ وتحوِّل حفل زفاف إلى مأتم
التالى اخبار يمنية - : عاجل| غارات التحالف تقتل 40 من ميليشيات الحوثي في الحديدة